عاجل
الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أول تعليق من أمريكا بعد مقتل نجل وائل الدحدوح

وائل الدحدوح
وائل الدحدوح

علق وزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن، خلال مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء ووزير  الخارجية القطري، على مقتل نجل وائل الدحدوح، والذي قتل أمس جراء قصف إسرائيلي استهدف جنوب غرب خان يونس بقطاع غزة. 

وزير الخارجية الأمريكي عن مقتل نجل وائل الدحدوح: هذه مأساة لا يمكن تصورها

وخلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري، محمد بن عبدالرحمن آل ثاني في الدوحة، سئل وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن عن مقتل اثنين من الصحفيين في غزة وكان من بينهم حمزة وائل الدحدوح.

وقال بلينكن : "أنا آسف جداً جداً على الخسارة التي لا يمكن تخيلها التي عانى منها زميلكم الدحدوح. أنا والد أيضاً لا أستطيع أن أتخيل المعاناة التي عاشها ليس مرة واحدة بل مرتين".

لحظة توديع وائل الدحدوح ابنه حمزة

مقتل 70 صحفى فى غزة

وأضاف وزير الخارجية الأمريكي: "هذه مأساة لا يمكن تصورها، وهذا هو الحال أيضًا، كما قلت، لعدد كبير جدًا من الرجال والنساء والأطفال الفلسطينيين الأبرياء، والمدنيين، وكذلك الصحفيين – من الفلسطينيين وغيرهم".

وتابع قائلاً: " وجدت لجنة حماية الصحفيين أن حوالي 70 صحفياً قتلوا في غزة"، وأكد على أهمية عمل الصحفيين في إيصال الحقيقة.

وسبق أن استشهد عدد من أفراد عائلة وائل الدحدوح بمن فيهم زوجته وابنه وابنته وحفيده في قصف إسرائيلي استهدف منزلا نزحوا إليه بمخيم النصيرات وسط غزة.

وائل الدحدوح

وأمس استشهد الصحفي حمزة نجل وائل الدحدوح فى قصف إسرائيلي على غرب خان يونس جنوبي قطاع غزة، يأتي هذا فيما يواصل الجيش الإسرائيلي العملية العسكرية فى قطاع غزة لليوم الـ 94 على التوالي أدت إلى مقتل أكثر من 22 ألف شخص ونزوح نحو 85% من سكان القطاع البالغ عدده 2 مليون نسمة.

استشهاد نجل وائل الدحدوح

واستهدف القصف الإسرائيلي حمزة مع مجموعة من الصحفيين خلال عمله فى تلك المنطقة التى نزح إليها مدنيون جراء القصف الإسرائيلي على مناطق عدة بالقطاع الفلسطيني المحاصر.

كما استشهد الصحفي مصطفى ثريا جراء صاروخ من طائرة إسرائيلية مسيرة استهدف السيارة التى كان يستقلانها قرب منطقة المواصي جنوب غرب قطاع غزة.

وزير الدفاع الإسرائيلي: نحن نتجه إلى المرحلة الثالثة من الحرب فى غزة

وفى أخر تطورات حرب غزة، قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، اليوم الاثنين، لصحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية، ورصدها موقع تحيا مصر إن إسرائيل تتجه إلى المرحلة الثالثة من الحرب على قطاع غزة والتي ستشهد خفضاً لمستوى العمليات العسكرية المكثفة والانتقال نحو العمليات الخاصة، لكنها ستكون مرحلة أطول من المرحلتين السابقتين.

وأضاف: "الهدف ليس فقط تدمير حماس التي تدعمها إيران، بل العمل بقوة كبيرة لردع الأعداء المحتملين الآخرين، حلفاء طهران أيضاً، بما في ذلك حزب الله".

تابع موقع تحيا مصر علي