عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ليكون للصندوق مدير تنفيذي متفرغ.. تضامن النواب تناقش الأربعاء تعديلات قانون صندوق قادرون باختلاف

لجنة التضامن بمجلس
لجنة التضامن بمجلس النواب

 تعقد لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب برئاسة الدكتور عبد الهادي القصبي، اجتماعا الأربعاء المقبل، لمناقشة مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن تعديل بعض أحكام قانون صندوق قادرون باختلاف الصادر بالقانون رقم 200 لسنة 2020، بحضور الدكتورة نيفين القباج، وزير التضامن الاجتماعي، وتم توجيه الدعوة لوزارتي (العدل – المالية)، ويعقد الاجتماع بالاشتراك مع مكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية.

تعديلات قانون صندوق قادرون باختلاف 

لجنة التضامن بمجلس النواب

في ديسمبر الماضي، وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون صندوق "قادرون باختلاف"، الصادر بالقانون رقم 200 لسنة 2020، بهدف تعزيز دور الصُندوق في تقديم مختلف سبل الدعم والرعاية الكريمة لذوي الهمم.

ونص التعديل والذي يرصده تحيا مصر،  على أن يكون للصُندوق مُدير تنفيذي مُتفرغ، يصدر بتعيينه وإعفائه من منصبه قرار من رئيس مجلس إدارة الصندوق، على أن يُشترط فيمن يُعين بهذا المنصب أن يكون مصري الجنسية، لا تقل سنه عن ثلاثين عاماً، ويكون قد أدى الخدمة العسكرية أو أعفى منها قانوناً، وألا يكون قد صدر ضده حكم نهائي في جناية أو جُنحة مُخلة بالشرف أو الأمانة، أو بعُقوبة مُقيدة للحرية ما لم يكن قد رُد إليه اعتباره، ويكون تعيين المدير التنفيذي للصندوق لمدة ثلاث سنوات، يجوز تجديدها لمدة واحدة، ويُمثل الصندوق أمام القضاء ولدى الغير.

اختصاصات المدير التنفيذي لصندوق "قادرون باختلاف"

لجنة التضامن بمجلس النواب

وأورد التعديل اختصاصات المدير التنفيذي للصندوق، ومنها مُتابعة تنفيذ قرارات مجلسي الأمناء والإدارة، والإشراف على العمليات والأنشطة الخاصة بالصندوق لضمان تحقيق النتائج المُرجوة واتساقها مع استراتيجية العمل، وكذا اتخاذ القرارات اللازمة للنهوض بأعمال الصندوق وزيادة واستدامة موارده وقدرته على تنفيذ خططه، وإعداد خطة العمل السنوية وعرضها على مجلس الإدارة لاعتمادها، والسعي لبناء علاقات الثقة مع الشركاء الرئيسيين وأصحاب المصلحة والعمل كنقطة اتصال مع كافة الجهات المعنية، كما يجوز للمدير التنفيذي تفويض من يراه مناسباً من العاملين بالصندوق من الدرجة العالية في بعض اختصاصاته.

القصبي بمناقشات ضم الأمراض الوراثية لصندوق الطوارئ: البرلمان يدعم أى خطوة من أجل المواطن

وفي وقت سابق، قال النائب الدكتور عبدالهادي القصبي رئيس لجنة التضامن بمجلس النواب، إن صحة المواطن المصري من أهم الملفات التي يهتم بها مجلس النواب، مشيرًا إلى أن مجلس النواب وافق عام 2021 على قانون رقم 139 في ظروف بالغة الصعوبة لمواجهة حالات الطوارئ غير المتوقعة.

وأشار النائب الدكتور عبدالهادي القصبي، إلى أن مشروع القانون المقدم لمجلس النواب، يشمل الأمراض الوراثية، وهو أمر يشغل بال القيادة السياسية المصرية، مشيرًا إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أعلن عن العديد من المبادرات لاحتواء هذه الأمراض.

وتابع:" هناك أطفال تعيش معاناة بسبب الأمراض الوراثية، وبالتالي تعاني الأسرة أيضًا، بسبب التكلفة الباهظة، لاسيما اذا كانت الأسرة فقيرة، موضحًا أن مرض مثل ضمور العضلات من الأمراض الصعبة التي تجعل الأسرة تعيش في معاناة".

تابع موقع تحيا مصر علي