عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مركز فاروس يكشف تفاصيل مساندة جنوب أفريقيا للقضية الفلسطينية ضد إسرائيل

 الدكتورة نرمين توفيق،
الدكتورة نرمين توفيق، الباحثة المتخصصة في الشئون الأفريقية

أكدت الدكتورة نرمين توفيق، الباحثة المتخصصة في الشئون الأفريقية، المنسق العام لمركز فاروس للاستشارات والدراسات الاستراتيجية، إن  مساندة دولة جنوب أفريقيا للقضية الفلسطينية يأتي من خلال العمل على عدة خطوات تم اتخاذها من الدولة الأفريقية.

مركز فاروس يكشف تفاصيل مساندة جنوب أفريقيا للقضية الفلسطينية ضد إسرائيل

وأضافت الباحثة المتخصصة في الشئون الأفريقية أن موقف جنوب افريقيا لم تكتفي فقط بتصريحات الإدانة والشجب للعملية الإسرائيلية ضد قطاع غزة كبقية دول العالم، ولكنها اتخذت خطوات عملية قوية.

 الدكتورة نرمين توفيق، الباحثة المتخصصة في الشئون الأفريقية

ولفتت أن من بين الخطوات التي اتخذتها جنوب أفريقيا هي اعتبار دولة إسرائيل دولة نظام فصل عنصري، ورفع دعوى في محكمة العدل الدولية لرفع دعوى ضد إسرائيل واتهامها بارتكاب إبادة جماعية ضد الشعب الفلسطيني، متمنية في نفس الوقت أن تلقى هذه الدعوى دعم عربي وإقليمي.

مركز فاروس للدراسات: جنوب أفريقيا اتخذت خطوات عملية ضد إسرائيل بسبب حربها في غزة

وأوضحت المنسق العام لمركز فاروس للاستشارات والدراسات الاستراتيجية، أن دوافع ذلك يعود إلى معاناة جنوب أفريقيا لسنوات كثيرة من نظام الفصل العنصري لذلك هي أكثر الدول معرفة باضطهاد دولة لدولة أخرى أو لشعب آخر، ولذلك ما تقوم به بمثابة خطوة مهمة جدا وتؤكد الارتباط الوثيق بين الدول الأفريقية والدول العربية وخصوصا القضية الفلسطينية.

محكامة إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية

وأصدرت وزارة الخارجية الإسرائيلية توجيهات إلى سفرائها تدعوهم إلى تكثيف جهود "الضغط على الدبلوماسيين والسياسيين" فى البلدان المضيفة لهم، بهدف إصدار بيانات ضد الطلب الذى رفعته جنوب إفريقيا أمام محكمة العدل الدولية، بهدف محاكمة إسرائيل بتهمة ارتكاب جرائم إبادة جماعية فى غزة، حسبما أفاد موقع "أكسيوس" الأمريكى.

وأفاد الموقع بأن البرقية التى أرسلتها وزارة الخارجية الإسرائيلية، توضح "خطة عمل" لدبلوماسييها، قبل جلسة محكمة العدل الدولية الأسبوع المقبل.

وتسعى الخطة الإسرائيلية إلى "ممارسة ضغط دولى على المحكمة"، بهدف ثنيها عن إصدار أى أمر قضائى يدعو إسرائيل إلى "تعليق حملتها العسكرية فى غزة".

ومن المقرر أن تعقد محكمة العدل الدولية فى لاهاى جلسات استماع فى الفترة من 11 إلى 12 يناير، وجاء فى بيان صادر عن المحكمة: "يوم الخميس 11 يناير والجمعة 12 يناير 2024، ستعقد محكمة العدل الدولية جلسات استماع علنية فى لاهاى بشأن الدعوى القضائية التى رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل فى 29 ديسمبر 2023".

وسيتحدث ممثلو جنوب إفريقيا فى جلسة المحكمة فى 11 يناير، وفى 12 يناير ستعطى الكلمة للجانب الإسرائيلى.

وكانت رفعت جنوب إفريقيا الطلب الأسبوع الماضى، فى تقرير مؤلف من 84 صفحة، يوضح أن "حرب إسرائيل على غزة تنتهك التزاماتها بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية لعام 1948"، والتى تعرفها على أنها "أفعال ترتكب بقصد التدمير، كلياً أو جزئياً، لمجموعة قومية أو إثنية أو وطنية أو دينية".وتقول جنوب أفريقيا أن تصرفات إسرائيل فى غزة "تعتبر ذات طابع إبادة جماعية، لأنها تهدف إلى تدمير جزء كبير" من السكان الفلسطينيين فى القطاع.

تابع موقع تحيا مصر علي