عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزيرة الخارجية الألمانية: مصر وألمانيا متفقتان على أن غزة والضفة الغربية ملك للفلسطينيين

سامح شكري- أنالينا
سامح شكري- أنالينا بيربوك

عقد وزير الخارجية سامح شكري مع نظيرته الألمانية أنالينا بيربوك جلسة مباحثات موسعة، في العاصمة الإدارية تناولت تردي الأوضاع في قطاع غزة، وتقييمات الجانبين حول حتمية وقف إطلاق النار، والإدخال الكامل والمستدام للمساعدات، وكذلك تطورات المشهد الإقليمي الراهن، وأمن الملاحة في البحر الأحمر.

ألمانيا: مصر وألمانيا متفقتان على أن غزة والضفة الغربية ملك للفلسطينيين

وخلال الأجتماع، أكدت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك،  أن مصر وألمانيا متفقتان على أن غزة والضفة الغربية ملك للفلسطينيين، مشددة على أنه لن يتحقق السلام إلا بحل الدولتين.

وأضافت أن:" معاناة الفلسطينيين في غزة لا يمكن أن تستمر، وأن هناك حاجة إلى اتخاذ تدابير ملموسة الآن لضمان وصول المساعدات إلى السكان هناك، مطالبة حماس بإلقاء السلاح".

سامح شكري- أنالينا بيربوك
سامح شكري- أنالينا بيربوك

ألمانيا: مصر تلعب دورا رئيسيا في إطلاق سراح الرهائن والتفاوض على هدنة في غزة".

وتابعت قائلة أن:" ألمانيا تقف بجانب إسرائيل في الدفاع عن نفسها، مشيرة إلى أن مصر تلعب دورا رئيسيا في إطلاق سراح الرهائن والتفاوض على هدنة في غزة".

هذا، وقال وزير الخارجية سامح شكري: "لم نر جهودا حقيقية لمنع تهجير الفلسطينيين في غزة"، مطالباً بضرورة وقف الدمار الذي طال 70% من القطاع.

اجتماع وزير الخارجية المصري مع نظيرته الألمانية
اجتماع وزير الخارجية المصري مع نظيرته الألمانية

وأكد وزير الخارجية شكري بتطلع مصر للتعاون بين القاهرة وبرلين لإرساء الأمن والاستقرار، مؤكدا وجود توافق بين البلدين لتحقيق الأمن والاستقرار وعدم توسيع رقعة الصراع في غزة، محذرا من أي محاولات لتوسيع رقعة الصراعات.

وزير الخارجية الأمريكي يصل إسرائيل

وفى سياق آخر، وصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى إسرائيل فى زيارة هي الخامسة من نوعها إلى الدولة العبرية منذ بدء الحرب فى قطاع غزة، أسفرعنها مقتل أكثر من 23 ألف شخص ونزوح نحو 85 % من سكان القطاع الفلسطيني المحاصر. 

وتأتي زيارة بلينكن لإسرائيل بعد أن اختتم جولاته فى كل من تركيا واليونان والأردن وقطر والسعودية، ناقشا خلال هذه الزيارة تطورات الحرب فى غزة وملف الأسرى والمحتجزين إلى جانب الأمن الملاحي والعمل على وقف هجمات الحوثيين المتكررة فى البحر الأحمر. 

وبدأ وزير الخارجية الأميركي  جولة بمنطقة الشرق الأوسط استهلها بزيارة تركيا، حيث أجرى مباحثات مع الرئيس رجب طيب أردوغان بشأن التطورات في المنطقة.

كما عقد بلينكن اجتماعا مع رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، في خانيا، إحدى المدن الرئيسية في جزيرة كريت اليونانية، في منزل رئيس الحكومة اليونانية.

وعقب اختتام زيارته فى اليونان قام بزيارة الأردن، حيث أجرى مباحثات مع الملك عبدالله الثاني، والتقي بنظيره الأردني أيمن الصفدي.

وبعد زيارته الأردن قام بزيارة قطر، وفى الدوحة قال بلينكن إنه سيبلغ المسؤولين الإسرائيليين عند زيارته إسرائيل هذا الأسبوع بضرورة بذل المزيد من الجهود لمنع سقوط قتلى ومصابين من المدنيين في غزة.

وحذر الوزير الأميركي من أن "هذه لحظة تشهد توترا شديدا في المنطقة وقد ينتشر الصراع بسهولة".

تابع موقع تحيا مصر علي