عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

آخر تطورات حرب غزة|إسرائيل تعترف باغتيال القيادي في حزب الله وسام الطويل.. بلينكن يزور إسرائيل.. ونيويورك تايمز تكشف موعد انتهاء الحرب

غزة
غزة

تواصل العملية العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة لليوم الـ 95 على التوالي، قتل فيها أكثر من 23 ألف شخص وإصابة الآلاف وسط توقعات من أن يكون هناك تزايد فى عداد الضحايا مع استمرار هذه الحرب الغاشمة، وفى هذا التقرير يرصد موقع تحيا مصر آخر تطورات حرب غزة.

إسرائيل تعلن مسؤوليتها عن اغتيال القيادي في حزب الله وسام الطويل

كشف وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس بمسئولية إسرائيل عن مقتل القيادي في حزب الله  وسام الطويل في غارة جوية. 

وقال وزير الخارجية: "فيما يتعلق بالضربة في جنوب لبنان، فقد تحملنا مسؤولية اغتيال قائد قوة الرضوان؛ نحن نستهدف عملاء حزب الله والبنية التحتية والأنظمة التي أقاموها لردع إسرائيل".

ورفض المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي المقدم دانييل هاجري، اليوم، التعليق على حادثة اغتيال قائد قوة الرضوان في لبنان

ووسام الطويل، كان مسؤولاً كبيراً في حزب الله قُتل في غارة إسرائيلية. وقد تم تعيينه مؤخراً قائداً لقوة الرضوان ، وهي وحدة النخبة في التنظيم اللبناني. وهو أكبر عضو في حزب الله يقتل في غارة إسرائيلية.

وسام الطويل 

هذا ويواصل الجيش الإسرائيلي عمليته العسكرية للشهر الرابع، معلناً بتوسيع العملية البرية فى خان يونس

 وقال  المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي افيخاي ادرعي:" على مدار آخر 24 ساعة، تخوض قواتنا القتال تحت الفرقة 98 وسعت رقعة المناورة البرية في عمق خان يونس وشنت هجمات تمت خلالها مقتل حوالي 40 ، حيث تم العثور على وسائل قتالية مختلفة وعلى فتحات أنفاق محورية. بين الوسائل القتالية التي عثرت عليها القوات 12 بندقية من طراز كلاشنكوف، وأربع قاذفات آر بي جي مشحونة، والعشرات من القنابل اليدوية، وأمشاط الذخيرة والسترات".

وأضاف:" خلال نشاط مجموعة القتال التابعة للواء جولاني في منطقة المغازي في وسط القطاع، وبتوجيه استخباراتي رصدت قوة تابعة للوحدة 636 شخص تابعين للواء مخيمات الوسطى في المنطقة. فوجهت القوات طائرة تابعة لسلاح الجو والتي هاجمت وقضت عليه".

وتابع قائلاً:" قوات تابعة لسلاح البحرية هاجمت على مدار آخر أربع وعشرين ساعة مواقع عسكرية، ومستودعات ومركبات بحرية استخدمتها منظمة حماس في قطاع غزة".

إصابة فنان إسرائيلي بجروح خطيرة فى حرب غزة

هذا، وأفادت وسائل إعلام عبرية نقلاً عن الجيش الإسرائيلي بإصابة المغني والمؤلف والممثل الإسرائيلي عيدان عميدي أصيب بجروح خطيرة، ، خلال اشتباكات في قطاع غزة.

وحسبما ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، فإن عميدي يخدم في قوات الاحتياط بالجيش الإسرائيلي منذ اليوم الأول للحرب، وبالتحديد في وحدة سلاح الهندسة.

وأشارت إلى أن عيدان أصيب بشظايا مختلفة في عدة أجزاء من جسده، مضيفة أنه تم نقله إلى مركز شيبا الطبي.ولم يحدد الجيش الإسرائيلي مكان وقوع الحادث بالضبط في قطاع غزة.

الممثل الإسرائيلي عيدان عميدي مع رئيس هيئة الأركان الإسرائيلي

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل 9 من جنوده في غزة

وفى سياق ذاته، أعلن الجيش الإسرائيلي، مقتل 9 آخرين من جنوده في غزة، ليصل إجمالي خسائره في حربه على القطاع إلى 187 قتيلا.

وسقط معظم هؤلاء القتلى الجدد من الوحدات الهندسية العاملة ضد أنفاق حركة حماس في جنوب القطاع ووسطه، حيث حولت إسرائيل تركيزها في القتال بعدما أعلنت، السبت، تفكيك البنية التحتية للحركة في شمال غزة.

وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن في وقت سابق أن 4 من جنوده قتلوا.

جولة جديدة فى الشرق الأوسط..وزير الخارجية الأمريكي يزور إسرائيل

هذا، ووصل وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن، اليوم الثلاثاء، إلى إسرائيل في إطار جولته إلى الشرق الأوسط.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر عبر صفحته على منصة إكس، إن بلينكن يتواجد في إسرائيل لمناقشة الجهود الجارية لضمان عودة جميع الرهائن المتبقين إلى ديارهم.

وأضاف ميلر، أنه من الضروري الحد من تأثير الصراع على المدنيين في قطاع غزة، وزيادة المساعدات الإنسانية التي تصل إلى الفلسطينيين في غزة.

وبدأ وزير الخارجية الأميركي  جولة بمنطقة الشرق الأوسط استهلها بزيارة تركيا، حيث أجرى مباحثات مع الرئيس رجب طيب أردوغان بشأن التطورات في المنطقة.

كما عقد بلينكن اجتماعا مع رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، في خانيا، إحدى المدن الرئيسية في جزيرة كريت اليونانية، في منزل رئيس الحكومة اليونانية.

بلينكن - هرتسوج

وعقب اختتام زيارته فى اليونان قام بزيارة الأردن، حيث أجرى مباحثات مع الملك عبدالله الثاني، والتقي بنظيره الأردني أيمن الصفدي.

وبعد زيارته الأردن قام بزيارة قطر، و فى الدوحة قال بلينكن إنه سيبلغ المسؤولين الإسرائيليين عند زيارته إسرائيل هذا الأسبوع بضرورة بذل المزيد من الجهود لمنع سقوط قتلى ومصابين من المدنيين في غزة.

وأضاف بلينكن أنه يجب السماح للمدنيين الفلسطينيين بالعودة إلى ديارهم، ويجب عدم الضغط عليهم لمغادرة غزة.

وحذر الوزير الأميركي من أن "هذه لحظة تشهد توترا شديدا في المنطقة وقد ينتشر الصراع بسهولة".

فرنسا تعلن استئناف رحلاتها الجوية إلى تل أبيب

ومن ناحية أخرى، أعلنت الخطوط الجوية الفرنسية، اليوم الثلاثاء، استئناف رحلاتها إلى إسرائيل اعتبارا من 24 يناير بثلاث رحلات أسبوعية.

ووفقا لوكالة "رويترز"، قال المتحدث باسم شركة الطيران، إن الخطوط الجوية الفرنسية ستستأنف الرحلات الجوية إلى إسرائيل اعتبارا من 24 يناير، وهي أحدث شركة طيران أجنبية تنهي تعليقها للرحلات خلال حرب إسرائيل المستمرة مع حركة حماس.

طائرة فرنسية

وأوضح أن الخطوط الجوية الفرنسية ستشغل ثلاث رحلات أسبوعية من باريس إلى تل أبيب باستخدام طائرة إيرباص A350.

وأوقفت شركات الطيران الأجنبية الرحلات الجوية إلى إسرائيل في بداية الحرب التي بدأت في السابع من أكتوبر.

واستأنفت لوفتهانزا وسويسرا والنمساوية رحلاتها إلى إسرائيل هذا الأسبوع.

نيويورك تايمز: المرحلة الـ3 من حرب غزة قد تنتهي أواخر يناير

أفادت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية بأن المرحلةَ الثالثة من الحرب في غزة قد تتنهي أواخر الشهر الجاري. كما أشارت الصحيفة نقلا عن مسؤولين أميركيين أن الحرب ربما تستمر طيلة عام 2024 إذا واجهت القوات تهديدات جديدة.

تابع موقع تحيا مصر علي