عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

يهدد حياة المقبلين على الزواج.. مرض وراثي خطير في خلايا الدم والحكومة تحذر المواطنين

علاج مرض الثلاسيميا
علاج مرض الثلاسيميا

انتشر مرض خطير يهدد حياة المقبلين على الزواج خلال هذه الفترة وهو مرض الثلاسيميا وهو مرض وراثي خطير فى خلايا الدم، ويتسبب فى ولادة أطفال يحملون ذات المرض ويتسبب لهم فى مشكلات صحية عديدة لذلك شددت الحكومة ووزارة الصحة والسكان على إجراء الفحوصات الطبيبة والتحاليل للمقبلين على الزواج حتى يقلل الإصابة من المرض ولا ينتشر بشكل كبير وتشدد خطورته.

ما هو مرض الثلاسيميا وما اعراضه؟

والعديد من المواطنين لا يعلمون شئ عن مرض الثلاسيميا، والذى يعد اضطراب وراثي في خلايا الدم، يؤدى إلى إنخفاض نسبة الهيموجلوبين في الجسم عن المعدل الطبيعي، حيث يمكن الهيموجلوبين خلايا الدم الحمراء من حمل الأكسجين، وقد يتسبب فى فقر الدم، مما يجعل الشخص المصاب يشعر بالإرهاق.

أعراض مرض الثلاسيميا

ومن أعراض مرض الثلاسيميا الشعور الإرهاق، مع الضعف العام، شحوب الجلد أو اصفراره، مع تشوهات عظام الوجه، مصاحبا ببطء النمو، مع انتفاخا في البطن ، مع البول الداكن.

ما هو مرض الثلاسيميا والزواج؟

وقال وزير الصحة فى تصريحات رصدها تحيا مصر أن مرض الثلاسيميا مرتبط بالزواج حيث أنه ينقل للأطفال عن طريق الوراثة حيث أكد الدكتور خالد عبد العفار وزير الصحة والسكان الوزير عن مرض الثلاسيميا، أن مرض الثلاسيميا هو اضطراب وراثي في خلايا الدم، والعبء المرضي ونسبة انتشاره في مصر، ودور فحص المقبلين على الزواج في الحد من ولادة أطفال جديدة مصابة بهذا المرض، من خلال الحد من تزاوج حاملي الجين الوراثي عن طريق الفحص المبكر قبل الزواج وطرق العلاج، لافتا إلى أن مصر تعد من الدول الأكثر تضرراً بمعدلات الإصابة.

ويستطيع أى شخص يعاني من مرض الثلاسيميا أن يتزوج من أي شخص ويمكن لجميع الزوجين إجراء اختبار الحمض النووي للتحقق من الطفرة التي لديهم بالفعل، في مثل هذه الحالة التي يكون فيها كلا الشخصين حاملاً لمرض الثلاسيميا ، يجب أن تخضع الأم الحامل لتشخيص ما قبل الولادة للإصابة بالثلاسيميا في غضون 8-10 أسابيع من الحمل.

متى يكتشف مرض الثلاسيميا

متى يكتشف مرض الثلاسيميا

أكدت الدراسات انه يتم اكتشاف المرض عن طريق التحاليل الطبية فى الدم عند ظهور بعض الأعراض وعند حدوث خلل في سلسلتين جينيتين من النوع ألفا تنتج حالة الثلاسيميا ألفا البسيطة، ويعاني الشخص الحامل لهذه الجينات أعراضًا بسيطة جدًا، وقد لا تكون ظاهرة؛ لكن يمكن اكتشافها من خلال فحص الدم. وعندما يكون القصور في ثلاث سلاسل جينية من ألفا ينتج فقر دم شديد وتراوح الأعراض التي يعانيها الشخص ما بين المتوسطة إلى الشديدة، وتسمى الحالة (مرض هيموجلوبين هـ) (Hemoglobin H Disease)، ويظهر تحليل الدم للمصاب بهذه الحالة كريات دم حمراء صغيرة ومشوهة، ويصاب المصاب بتضخم في الطحال وتشوه في العظام؛ بسبب زيادة نشاطها لتعويض الخلايا الحمراء التالفة، ويحتاج المصاب لنقل الدم ليتمكن من الحياة بشكل طبيعي، وإذا حدث القصور في أربع سلاسل جينية فتسمى الحالة (الثلاسيميا ألفا الشديدة) (Major Alpha Thalassemia)، وتتسبب في وفاة الجنين قبل الولادة أو مباشرة بعد الولادة.

نسبة الحديد عند مرضى الثلاسيميا

مريض الثلاسيميا يعانى من نقص الحديد، عادة ما يكون  متوسط حجم كريات الدم الحمراء أكبر من 13، ولكن نسبة الحديد عند مرضى الثلاسيميا أصغر من 13، مما يستدعي إجراء فحصوات أكثر لقياس مُستويات مخزون الحديد لتحديد وجود نقص في الحديد أو لا.

نسبة الحديد عند مرضى الثلاسيميا

مرض الثلاسيميا هل هو خطير؟

لا يشكل خطرا فى المراحل الأولى حيث أنه يمكن أن يساعد نقل دم طفل مصاب بالثلاسيميا بدم مصفى عالي الجودة بانتظام مريض الثلاسيميا على تجاوز المرض حتى بلوغه سن الرشد، ولا يشكل خطرا كبيرا وحقيقا إلا فى الحالات الخطرة.

علاج مرض الثلاسيميا

وحسب تصريحات الأطباء فإن علاج مرض الثلاسيميا يتتطلب عمليات نقل الدم المتكررة، وربما كل أسابيع.  حيث أنه مع مرور الوقت يسبب نقل الدم تراكم الحديد في الدم، ما يمكن أن يلحق الضرر بالقلب والكبد وغيرهما من أعضاء الجسم، وللتخلص من تراكم الحديد الزائد بسبب نقل الدم يوصف للمريض بعض الأدوية، كما أن هناك بعض الاراء للأطباء ترى أنه يمكن زرع الخلايا الجذعية "زرع نخاع العظام" يمكن استخدام عملية زرع الخلايا الجذعية لـ علاج الثلاسيميا الشديدة، قبل زراعة الخلايا الجذعية يتلقى المريض جرعات عالية جدًا من الأدوية أو الإشعاع لتدمير خلايا نخاع العظام المريضة، ثم يتلقى دفعات من خلايا جذعية من متبرع يتوافق مع المريض.

تابع موقع تحيا مصر علي