عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مصر لا تتفاوض على أمنها القومي.. أهمية محور فيلادلفيا بعد الشائعات الإسرائيلية

محور فيلادلفيا
محور فيلادلفيا

يشكل محور فيلادلفيا الواقع على الحدود بين مصر وغزة، جزءًا من الأطماع الإسرائيلية مؤخرًا التي يسعى الاحتلال للسيطرة عليها بعدما أعلن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ذلك بشكل علني في إحدى المؤتمرات الصحفية التي عقدها الأسبوع الماضي.

تطور الحديث عن محور فيلادلفيا، بعدما نشرت وسائل إعلام إسرائيلية أنباء عن وجود تعاون مصري إسرائيلي فيما يخص محور صلاح الدين – فيلادلفيا.

مصر تنفي التعاون مع الاحتلال الإسرائيلي

لكن نفي مصدر مصري مسؤول "ما زعمته تقارير إعلامية عن وجود تعاون مصري إسرائيلي فيما يخص محور صلاح الدين - فيلادلفيا، مؤكداً أن مثل هذه الأنباء عارية عن الصحة".

محور فيلادلفيا

وفي هذا الإطار، تزايدت التساؤلا حول محور فيلادلفيا، وما هو ؟.. وهل يقع في الحدود المصرية؟.. وماذا يشكل هذا المحور بالنسبة لمصر؟.. كل تلك الأسئلة يجيب عنها تحيا مصر، في التقرير التالي:

ما هو محور فلادلفيا؟

يطلق على محور فيلادلفيا "محور صلاح الدين"، وهو منطقة عازلة تقع على امتداد الحدود بين غزة ومصر، بموجب اتفاقية السلام الموقعة عام 1979، ويبلغ طوله 14 كيلومترا.

ونظمت اتفاقية السلام مسألة محور فيلادلفيا، حيث أنه بحسب الاتفاقية الموقعة بين مصر وإسرائيل، فإنها يسمح بنشر قوات محدودة ومحددة في ذاك المحور بالتنسيق بين البلدين، بهدف القيام بدوريات لمنع التهريب والتسلل والأنشطة الإجرامية.

ماذا يمثل محور فلادلفيا لـ مصر؟

وكشف خبراء، أهمية محور فيلادلفيا، ولماذا لا يمكن للاحتلال الإسرائيلي أن يسيطر عليه؟.

في هذا الصدد، أكد اللواء سمير فرج، الخبير الاستراتيجي، أنه رغم وقوع محور فيلادلفيا في الأراضي الفلسطينية، إلا أن أي تواجد إسرائيلي عليه، يعد خرقًا لمعاهدة كامب ديفيد، مشددًا على أن حدود مصر واضحة ولم يقترب منها أحد.

محور فيلادلفيا

وذكر سمير فرج أن إسرائيل تدعي أن الهدف من تواجدها على محور فيلادلفيا هو هروب قادة حماس من الأنفاق، في حين أنها تهدف في الأساس إلى التواجد على حدود مصر مباشرة، مشيرًا إلى أن مصر دمرت كل الأنفاق التي كانت موجودة في تلك المنطقة، وبالتالي مبررات إسرائيل واهية.

فيما طمأن العميد سمير راغب، الخبير الاستراتيجي، المصريين بشأن ما يدور حول محور فيلادلفيا، قائلا: "محور فيلادلفيا أرض غازية، ولا أحد يستطيع أن يتخيل بأن مصر هى الطرف الأضعف في المعادلة.. مصر هى الطرف الأقوى".

يشار إلى أن مصر نفيت في وقت سابق الشائعات التي روج لها إعلام الاحتلال بشأن بدء عملية لقوات جيش الاحتلال على محور فيلادلفيا.

تابع موقع تحيا مصر علي