عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب حسام الخولى يتحدث عن أهمية بدائل الأدوية بمناقشات الشيوخ بعد إرتفاع الأسعار خلال الفترة الأخيرة..فيديو

 النائب حسام الخولي
النائب حسام الخولي

قال النائب حسام الخولي، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن عضو بمجلس الشيوخ، إن صناعة الأدوية موضوع حساس وفي غاية الأهمية، مشيرًا أن كافة البيوت في الدولة المصرية لا يخلو منها الدواء. 

جاء ذلك خلال كلمته اليوم التي يستعرضها موقع تحيا مصر بالجلسة العامة  لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، لمناقشة طلب المناقشة العامة المقدم من النائب سالم شتيوي، وأكثر من عشرين عضوًا من الأعضاء، وذلك بشأن استيضاح سياسة الحكومة بشأن الإجراءات والتدابير الحكومية للحد من آثار الأزمات الاقتصادية والصحية والسياسية التي يشهدها العالم على قطاع الرعاية والخدمات الصحية وأسعار الدواء.

رئيس برلمانية مستقبل وطن: الشعب المصري لم يصل إلى فكرة الإطمئنان للدواء المحلي 

وأشار رئيس برلمانية مستقبل وطن بالشيوخ، أن سعر الدواء مهم لكل مواطن، معقبًا:"فاتورة الدواء ترعب كل بيت"، ولم يصل للشعب حتى الآن فكرة الإطمئنان للدواء المحلي، لافتًا أنه يجب أن يكون هناك نظرة آخرى ومختلفة لسعر الدواء.  

سياسة الحكومة للحد من آثار الأزمات الاقتصادية والصحية والسياسية على طاولة الشيوخ 

ومن جانبه، قال النائب سالم شتيوي، في طلب المناقشة الذي يرصده تحيا مصر، أن تأثير التداعيات العالمية على تكلفة الخدمات الصحية يمكن أن يكون متنوعا ومعقدا، ويعتمد على العديد من العوامل، منها: 

-الأوضاع الاقتصادية العالمية: حيث تؤثر تقلبات الاقتصاد العالمي في توفر التمويل اللازم للخدمات الصحية.

-انتشار الأوبئة والأمراض العالمية: مثل وباء كوفيد 19، حيث  يمكن أن يؤدي إلى زيادة الطلب على خدمات الرعاية الصحية، وبالتبعية تكاليف الاستجابة لمثل هذه الخدمات.

-التغيرات في هياكل السكان: فالزيادة السكانية يمكن أن تؤدي إلى زيادة في الطلب على الخدمات الصحية، مما يضع ضغوطا إضافية على تظام الرعاية الصحية، ويؤدي إلى زيادة في تكاليفها، وكذا في أسعار الدواء.

-الأزمات السياسية العالمية: فمن شأنها أن تؤدي إلى صعوبة الوصول إلى الإمدادات الطبية الضرورية، بما في ذلك الأدوية والمعدات الطبية.

سياسة الحكومة للحد من آثار الأزمات الاقتصادية والصحية والسياسية على طاولة الشيوخ 

وأضاف عضو مجلس الشيوخ: وهذا كله يمكن أن يؤثر سلبا على قدرة الجهات المعنية بتقديم الرعاية الصحية، مضيفا:"ولما كان تقديم الرعاية الصحية اللائقة وتوفير الدواء يندرجان ضمن إطار الحماية المجتمعية، كما يتفقان ورؤية الدولة لتوفير حياة كريمة للمواطن المصري، يأتي طلب المناقشة العامة المطروح لاستيضاح سياسة الحكومة متمثلة في وزارة الصحة والسكان بشأن "الإجراءات والتدابير الحكومية للحد من آثار الأزمات الاقتصادية والصحية والسياسية التي يشهدها العالم على قطاع الرعاية والخدمات الصحية وأسعار الدواء".

تابع موقع تحيا مصر علي