عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب محى حافظ أمام الشيوخ: سبب أزمة صناعة الدواء فى مصر هو تدبير العملة الصعبة ..والحكومة لم تلتزم بتوفيرها..فيديو

 النائب محي حافظ
النائب محي حافظ

قال النائب محي حافظ، عضو مجلس الشيوخ، إن من الواجب الإعتراف أن هناك أزمة والسبب في ذلك ندرة العملية الصعبة في الدولة، وكذلك أيضًا هناك مشكلات في استيراد الخامات، والتعبئة والتغليف، والمستشفيات الطبية. 

جاء ذلك خلال كلمته التي يستعرضها موقع تحيا مصر بالجلسة العامة  لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، لمناقشة طلب المناقشة العامة المقدم من النائب سالم شتيوي، وأكثر من عشرين عضوًا من الأعضاء، وذلك بشأن استيضاح سياسة الحكومة بشأن الإجراءات والتدابير الحكومية للحد من آثار الأزمات الاقتصادية والصحية والسياسية التي يشهدها العالم على قطاع الرعاية والخدمات الصحية وأسعار الدواء.

النائب محي حافظ: يجب مواجهة ندرة العملة الصعبة في الدولة للتغلب على كافة الإشكاليات التي نتعرض لها 

وأوضح عضو مجلس الشيوخ، أنه تم الجلوس والتحدث مع رئيس الوزراء ما يقرب من 9 مرات بشأن صناعة الدواء، وخلال تلك المناقشات تم الإتفاف على العديد من الشروط ولكن مع الأسف لم يتم تحقيق شيئًا منها، مشيرًا أن كافة الإشكاليات التي نتعرض لها بسبب العملة الصعبة ويجب علينا مواجهتها للتغلب على كافة الإشكاليات التي تتعرض لها الدولة.  

عضو مجلس الشيوخ: أزمة الدولار بدأت منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية

وأكد النائب محي حافظ، أن أزمة الدولار بدأت منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، مشيرًا أن الدولة لديها العديد من المشروعات القومية العملاقة لذا من الواجب تحديد الأولويات.  

سياسة الحكومة للحد من آثار الأزمات الاقتصادية والصحية والسياسية على طاولة الشيوخ 

ومن جانبه، قال النائب سالم شتيوي، في طلب المناقشة الذي يرصده تحيا مصر، أن تأثير التداعيات العالمية على تكلفة الخدمات الصحية يمكن أن يكون متنوعا ومعقدا، ويعتمد على العديد من العوامل، منها: 

-الأوضاع الاقتصادية العالمية: حيث تؤثر تقلبات الاقتصاد العالمي في توفر التمويل اللازم للخدمات الصحية.

-انتشار الأوبئة والأمراض العالمية: مثل وباء كوفيد 19، حيث  يمكن أن يؤدي إلى زيادة الطلب على خدمات الرعاية الصحية، وبالتبعية تكاليف الاستجابة لمثل هذه الخدمات.

-التغيرات في هياكل السكان: فالزيادة السكانية يمكن أن تؤدي إلى زيادة في الطلب على الخدمات الصحية، مما يضع ضغوطا إضافية على تظام الرعاية الصحية، ويؤدي إلى زيادة في تكاليفها، وكذا في أسعار الدواء.

-الأزمات السياسية العالمية: فمن شأنها أن تؤدي إلى صعوبة الوصول إلى الإمدادات الطبية الضرورية، بما في ذلك الأدوية والمعدات الطبية.

سياسة الحكومة للحد من آثار الأزمات الاقتصادية والصحية والسياسية على طاولة الشيوخ 

وأضاف عضو مجلس الشيوخ: وهذا كله يمكن أن يؤثر سلبا على قدرة الجهات المعنية بتقديم الرعاية الصحية، مضيفا:"ولما كان تقديم الرعاية الصحية اللائقة وتوفير الدواء يندرجان ضمن إطار الحماية المجتمعية، كما يتفقان ورؤية الدولة لتوفير حياة كريمة للمواطن المصري، يأتي طلب المناقشة العامة المطروح لاستيضاح سياسة الحكومة متمثلة في وزارة الصحة والسكان بشأن "الإجراءات والتدابير الحكومية للحد من آثار الأزمات الاقتصادية والصحية والسياسية التي يشهدها العالم على قطاع الرعاية والخدمات الصحية وأسعار الدواء".

تابع موقع تحيا مصر علي