عاجل
الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

هيئة الدواء: ارتفاع صادرات الدواء المصري مليار دولار

هيئة الدواء المصرية
هيئة الدواء المصرية

أكدت الدكتورة رشا زيادة، مساعد رئيس هيئة الدواء المصرية، أن ارتفاع الصادرات المصرية من الدواء لأكثر من مليار دولار وهو إسهام وتقليل وخفض  واردات الدواء 500 مليون دولار.

مساعد رئيس هيئة الدواء المصرية: صناعة الدواء في مصر صناعة قوية 

وقالت رشا زيادة، أن 94 % من الوحدات والأدوية من الدواء المستهلك التي يستخدمها المصريين في مصر من إنتاج محلي منها 70% منها من إنتاج  القطاع الخاص، مشيرة الى أن صناعة الدواء في مصر صناعة قوية والكوادر العلمية  المصرية في مجال الدواء قوية وفق  شهادات الجهات الأجنبية ومصر وجنوب افريقيا الأعلى انتاج وتصنيع لدواء على مستوى القارة.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ اليوم الأربعاء، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس المجلس، والمخصصة لمناقشة طلب مناقشة  مقدم موجه إلى وزير الصحة والسكان لاستيضاح سياسة الحكومة للحد من آثار الأزمات الاقتصادية والصحية والسياسية التي يشهدها العالم على قطاع الرعاية والخدمات الصحية وأسعار الدواء.

وأعلنت زيادة، أن هناك لجنة لتوطين صناعة الدواء وتقليل فاتورىة الإستيراد وتحديد الاستثمارات المستهدفة في صناعة الدواء والمستلزمات الطبية والتي بدأ يزيد الإنتاج المحلي منها.

مساعد رئيس هيئة الدواء المصرية: نسبة الأدوية المحلية في السوق أصبحت 80% مقابل 20% مستورد

وأوضحت مساعد رئيس هيئة الدواء المصري، أنه يتم إنتاج أدوية محليه لأول مرة، وزيادة إنتاج الدواء المحلي وتوطين 9 منتجات جديدة ونسبة المحلي في السوق الى المستورد أصبحت  80%  محلي الى 20% مستورد.

مساعد رئيس هيئة الدواء المصرية: أسعار الأدوية تحركت بسبب أسعار الدولار 

وأشارت، أن أسعار الدواء يتم مراجعتها إلا أن الأسعار تحركت بسبب أسعار الدولار ولكن يتم مراجعة الأسعار.

سياسة الحكومة للحد من آثار الأزمات الاقتصادية والصحية والسياسية على طاولة الشيوخ 

ومن جانبه، قال النائب سالم شتيوي، في طلب المناقشة الذي يرصده تحيا مصر، أن تأثير التداعيات العالمية على تكلفة الخدمات الصحية يمكن أن يكون متنوعا ومعقدا، ويعتمد على العديد من العوامل، منها: 

-الأوضاع الاقتصادية العالمية: حيث تؤثر تقلبات الاقتصاد العالمي في توفر التمويل اللازم للخدمات الصحية.

-انتشار الأوبئة والأمراض العالمية: مثل وباء كوفيد 19، حيث  يمكن أن يؤدي إلى زيادة الطلب على خدمات الرعاية الصحية، وبالتبعية تكاليف الاستجابة لمثل هذه الخدمات.

-التغيرات في هياكل السكان: فالزيادة السكانية يمكن أن تؤدي إلى زيادة في الطلب على الخدمات الصحية، مما يضع ضغوطا إضافية على تظام الرعاية الصحية، ويؤدي إلى زيادة في تكاليفها، وكذا في أسعار الدواء.

-الأزمات السياسية العالمية: فمن شأنها أن تؤدي إلى صعوبة الوصول إلى الإمدادات الطبية الضرورية، بما في ذلك الأدوية والمعدات الطبية.

سياسة الحكومة للحد من آثار الأزمات الاقتصادية والصحية والسياسية على طاولة الشيوخ 

وأضاف عضو مجلس الشيوخ: وهذا كله يمكن أن يؤثر سلبا على قدرة الجهات المعنية بتقديم الرعاية الصحية، مضيفا:"ولما كان تقديم الرعاية الصحية اللائقة وتوفير الدواء يندرجان ضمن إطار الحماية المجتمعية، كما يتفقان ورؤية الدولة لتوفير حياة كريمة للمواطن المصري، يأتي طلب المناقشة العامة المطروح لاستيضاح سياسة الحكومة متمثلة في وزارة الصحة والسكان بشأن "الإجراءات والتدابير الحكومية للحد من آثار الأزمات الاقتصادية والصحية والسياسية التي يشهدها العالم على قطاع الرعاية والخدمات الصحية وأسعار الدواء".

تابع موقع تحيا مصر علي