عاجل
الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أزمة أوستن.. ما هي آخر تطورات الحالة الصحية لوزير الدفاع الأمريكي؟

وزير الدفاع الأمريكي
وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن

لاتزال أزمة وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن تثير ضجة فى الأوساط الإعلامية بعد أن أخفى المسؤول الأمني مرضه عن الرئيس جو بايدن وعن البنتاجون، مما أثار حالة من الانتقادات من قبل المعارضين فى الداخل الأمريكي بسبب التكتم من قبل أوستن، وفى هذا التقرير يرصد موقع تحيا مصر آخر التطورات الصحية لوزير الدفاع الأمريكي.

البنتاجون: وزير الدفاع لايزال فى المستشفى

أعلن السكرتير الصحفى لوزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، اللواء بات رايدر، تطورات جديدة بشأن الحالة الصحية لوزير الدفاع لويد أوستن، موضحًا أنه لا يزال فى المستشفى، ولا تاريخ محدد لخروجه.

وقال رايدر، في بيان، على موقع وزارة الدفاع الأمريكية، إن الوزير “أوستن” لا يزال حاليًا في مركز والتر ريد الطبي العسكري، وهو في حالة جيدة.

وأضاف أنه على اتصال بكبار موظفيه، ولديه حق الوصول الكامل إلى الاتصالات الآمنة المطلوبة، ويستمر في مراقبة العمليات اليومية لوزارة الدفاع في جميع أنحاء العالم.

وواصل في بيانه: "ليس لدينا موعد محدد لخروجه من المستشفى في الوقت الحالي، ولكننا سنستمر في تقديم التحديثات اليومية حتى ذلك الحين".

وكان لدى الرئيس جو بايدن رد فعل ذو شقين عندما علم لأول مرة أن وزير دفاعه، لويد أوستن، كان سرا في المستشفى لعدة أيام.

استمرت ردود بايدن المزدوجة في تلك اللحظة الأولى في تحديد طريقة تعامل البيت الأبيض مع أوستن. وبينما شعر الرئيس ومساعدوه بالقلق على رئيس البنتاجون، فقد شعروا بالفزع أيضًا من قراره إخفاء مرضه ودخوله المستشفى 

وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن

إصابة وزير الدفاع الأمريكي بالسرطان 

وتزايدت المخاوف بشأن وزير الدفاع البالغ من العمر 70 عاما، بعد أن تبين أن مرضه الغامض كان في الواقع تشخيصا للسرطان، لكن مساعدين قالوا إنهم يشعرون بالإحباط أيضًا بشأن الطريقة التي أدار بها أوستن وفريقه العملية.

وكان من المقرر أن يحضر مستشار الأمن القومي جيك سوليفان ونائبه جون فاينر حدثًا في قاعدة ماير المشتركة حيث كان من المفترض أن يكون أوستن نفسه. ولكن قبل ذلك بوقت قصير، أبلغت رئيسة أركان وزارة الدفاع كيلي ماغسامين سوليفان أن أوستن كان في المستشفى منذ مساء الاثنين.

أخبر سوليفان رئيس موظفي البيت الأبيض جيف زينتس، وكذلك مكتب مستشار البيت الأبيض والرئيس بعد ذلك بوقت قصير واتصل سوليفان وزينتس على الفور بماغسامين للإصرار على أن يصدر البنتاجون بيانًا عامًا..وقال البيان إن:" أوستن دخل المستشفى لعدة أيام ولم تكشف عن السبب".

وقال الميجور جنرال باتريك رايدر، كبير المتحدثين باسم البنتاجون، إن صياغة البيان بدأت "بعد ظهر يوم 4 يناير"، إلى جانب التواصل مع الكونجرس. وأضاف: "كانت هذه خطوة تالية منطقية وجزءًا من جهد منسق شارك فيه العديد من أصحاب المصلحة، بما في ذلك البيت الأبيض".

عدم الكشف عن مرض أوستن، ينبع من حقيقة أن أوستن شخص عادي غير معتاد على هذا النوع من الأضواء، في حين أن السياسي المتمرس كان سيتفهم فوائد الشفافية.

وقال أحد كبار المسؤولين في الإدارة: "يدرك الجميع هنا والبنتاجون أنه كان ينبغي نشر هذا الأمر على الجمهور بسرعة أكبر". "كنا نتمنى أن يتم التعامل مع الأمر بشكل مختلف، ولكن تم التعامل معه الآن أيضًا. هذه هي وجهة النظر الموحدة."

تحمل أوستن المسؤولية يوم السبت عن فشل الكشف وقال"أدرك أنه كان بإمكاني القيام بعمل أفضل لضمان إعلام الجمهور بشكل مناسب. وقال: "أنا ملتزم بالقيام بعمل أفضل". "كان هذا الإجراء الطبي الخاص بي، وأنا أتحمل المسؤولية الكاملة عن قراراتي بشأن الإفصاح". ولم يذكر البيان سبب احتفاظ أوستن بدخوله المستشفى أو حالته من بايدن.

وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن

تحدث أوستن مع بايدن لأول مرة منذ دخوله المستشفى يوم السبت. وقال شخص مقرب من البيت الأبيض، على نطاق أوسع، إنه كان هناك “اعتراف بأن أوستن يتعامل مع مضاعفات صحية”. ولكن حتى خلال تلك المحادثة، رفض أوستن الكشف عن طبيعة تشخيصه.

منذ الكشف الأول عن غياب أوستن، حرص البيت الأبيض على الحفاظ على خطوط اتصال وثيقة مع البنتاجون. وكان جون كيربي، المتحدث باسم الرئيس لشؤون قضايا الأمن القومي والحليف الوثيق لأوستن، أحد القنوات الرئيسية.

علاقات وثيقة بين سيد البيت الأبيض ورئيس البنتاجون

ويؤكد مساعدوه أنه خلال كل ذلك، لم يفكر بايدن أبدًا في التخلص من أوستن. لديه علاقة وثيقة مع وزير دفاعه، بسبب العلاقات التي كانت تربط أوستن بابنه المتوفى بو، ويحتفظ بالثقة في قدرته على إدارة الوزارة.

وقال مساعد سابق لبايدن: "الرئيس لا يبقيه في منصبه لأن لديه هذا الولاء الشخصي للوزير الذي يتغلب على القضايا الأخرى". وأضاف: "لقد كان الوزير صوتًا قويًا للأمن القومي، وشريكًا قويًا يثق به الحلفاء في جميع أنحاء العالم، وساعد في تقديم المشورة للرئيس خلال فترة صعبة للغاية ومضطربة".

وفي حالة أوستن، قال شخصان مقربان من البيت الأبيض، إن تعاطف بايدن مع صحة أوستن لعب أيضًا عاملاً، حتى قبل الكشف عن تشخيص إصابته بالسرطان.

وقال أحد الأشخاص المقربين من البيت الأبيض: "أعتقد أنه يتعامل معه كإنسان".

تابع موقع تحيا مصر علي