عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد دخوله المستشفى.. لماذا أخفى وزير الدفاع الأمريكي مرضه عن بايدن؟

وزير الدفاع الأمريكي
وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن

كشف موقع  "بوليتكو" أن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن دخل العناية المركزة فى مستشفى بالعاصمة الأمريكية واشنطن، وعاد إلى مهامه. دون علم الرئيس جو بايدن مسؤولين آخرين فى جهاز الأمن. 

وزير الدفاع الأمريكي يدخل المستشفى

وبحسب التقرير الذي نشرته صحيفة “بوليتكو” والتى رصدها موقع  تحيا مصر أبلغ أوستين دخوله إلى المستشفى فى نهاية الأسبوع، وعلم الرئيس بايدن ومستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان عن مرضه يوم الخميس فى حين تم إبلاغ مسؤولين فى وزارة الدفاع يوم الجمعة. 

وقال اوستين في :"أنا أتفهم مخاوف الإعلام بخصوص الشفافية، وأدرك أنه كان بإمكاني القيام بعمل أفضل لضمان حصول الجمهور على المعلومات المناسبة".مضيفاً "أتعهد بأن أفعل ذلك بطريقة أفضل، وأتحمل المسؤولية الكاملة عن قراراتي فيما يتعلق بنشر الأمور والإفصاح عنها". 

وأوستن هو التالي لبايدن مباشرة على قمة التسلسل القيادي للجيش الأميركي، وتتطلب واجباته أن يكون متاحا في أي لحظة للتعامل مع أي شكل من أشكال أزمات الأمن القومي.

لويد أوستن

وزير الدفاع الأمريكي يخفى دخوله المستشفى عن بايدن

وفشل البنتاجون في الكشف عن دخول أوستن إلى المستشفى يتعارض مع الممارسة المعتادة مع الرئيس وغيره من كبار المسؤولين الأمريكيين وأعضاء مجلس الوزراء. وأرسلت رابطة الصحافة في البنتاجون، التي تمثل أعضاء وسائل الإعلام الذين يغطون وزارة الدفاع، خطاب احتجاج إلى رايدر وكريس ميجر، مساعد وزير الدفاع للشؤون العامة.

وقالت سلطة المحاربين القدامى في رسالتها "حقيقة أنه كان في مركز والتر ريد الطبي العسكري الوطني لمدة أربعة أيام وأن البنتاجون ينبه الجمهور الآن فقط في وقت متأخر من مساء يوم الجمعة هو أمر مثير للغضب". "في الوقت الذي تتزايد فيه التهديدات التي يتعرض لها أفراد الخدمة العسكرية الأمريكية في الشرق الأوسط وتلعب الولايات المتحدة أدوارًا أمنية قومية رئيسية في الحروب في إسرائيل وأوكرانيا، من المهم بشكل خاص أن يكون الجمهور الأمريكي على علم بالوضع الصحي. وقدرة اتخاذ القرار لقائدها الدفاعي الأعلى."

لويد أوستن

أمضي لويد أوستن 41 عاماً فى الجيش

وعندما ذهب المدعي العام ميريك جارلاند لإجراء طبي روتيني في عام 2022، أبلغ مكتبه الجمهور قبل أسبوع من ذلك وحدد المدة المتوقعة لغيابه ومتى سيعود إلى العمل.

وأشار رايدر، المتحدث باسم البنتاجون، إلى "الوضع المتطور"، وقال إنه بسبب قضايا الخصوصية والطبية، لم يعلن البنتاجون غياب أوستن علناً. ورفض تقديم أي تفاصيل أخرى حول الإجراء الطبي أو الحالة الصحية لأوستن.

وأمضى أوستن (70 عاما) 41 عاما في الجيش، وتقاعد كجنرال بالجيش بأربع نجوم في عام 2016.

وقال رايدر في بيان له إن نائبة وزير الدفاع كاثلين هيكس "كانت مستعدة في جميع الأوقات للعمل لصالح الوزير وممارسة صلاحياته إذا لزم الأمر".

ويأتي دخول أوستن إلى المستشفى في الوقت الذي أطلقت فيه الميليشيات المدعومة من إيران بشكل متكرر طائرات بدون طيار وصواريخ وقذائف على القواعد التي تتمركز فيها القوات الأمريكية في العراق وسوريا، مما دفع إدارة بايدن إلى الرد في عدد من الهجمات. غالبًا ما تتضمن تلك الضربات مناقشات وقرارات حساسة رفيعة المستوى من قبل أوستن وغيره من القادة العسكريين الرئيسيين.

والولايات المتحدة هي أيضًا المنظم الرئيسي وراء تحالف بحري دولي جديد يستخدم السفن  للقيام بدوريات في جنوب البحر الأحمر لردع الهجمات المستمرة على السفن التجارية من قبل المسلحين الحوثيين في اليمن.

بالإضافة إلى ذلك، كانت الإدارة، وخاصة أوستن، في طليعة الجهود الرامية إلى توفير الأسلحة والتدريب لأوكرانيا ، كما أنه كان يتواصل بشكل متكرر مع الإسرائيليين بشأن حربهم ضد قطاع غزة.

تابع موقع تحيا مصر علي