عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

جنوب إفريقيا: ما فعلته إسرائيل فى غزة هو إبادة جماعية بحق الفلسطينيين

محكمة العدل الدولية
محكمة العدل الدولية

انطلق، اليوم الخميس، أولى جلسات محكمة العدل الدولية للنظر في دعوى جنوب أفريقيا ضد ارتكاب الجيش الإسرائيلي جرائم إبادة جماعية بحق الشعب الفلسطيني. 

جنوب إفريقيا:ما فعلته إسرائيل فى غزة هو إبادة جماعية 

وأكد وزير جنوب أفريقيا أمام المحكمة إن:" ما فعلته إسرائيل في غزة هو إبادة جماعية بحق الفلسطينيين"، مطالبة من المحكمة إجراءات فورية لحماية حقوق الفلسطينيين وفق اتفاقية منع الإبـادة الجماعية

وشددت جنوب أفريقيا على ضرورة  وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، لافتا إلى أنه إسرائيل لا يجب أن تمنع أي مساعدات إنسانية من الوصول إلى الفلسطينيين في قطاع غزة.

وزير عدل جنوب إفريقيا

جنوب إفريقيا: النظام الإسرائيلي يتبع سياسة الفصل العنصري بحق الفلسطينيين في غزة وينتهك حقوق الإنسان 

وأضاف وزير عدل جنوب إفريقيا أمام المحكمة الدولية أن:" مستقبل الفلسطينيين في قطاع غزة سيتوقف على قرار المحكمة"، مشيراً إلى أن إسرائيل فرضت حصارا على قطاع غزة وصف بأنه قـاتل صامت

وأكد أن النظام الإسرائيلي يتبع سياسة الفصل العنصري بحق الفلسطينيين في غزة وينتهك حقوق الإنسان.

وقدمت جنوب إفريقيا دعوى إلى محكمة العدل الدولية تطالب فيها بمحاكمة إسرائيل على جرائم الإبادة الجماعية التى تنفذها فى قطاع غزة ووقف فوري للعملية العسكرية الإسرائيلية فى القطاع الفلسطيني المحاصر والذي يواجه أوضاع مأسوية وظروف قاسية فرضتها الدولة العبرية بحجة محاربة حركة حماس ونزع السلاح من القطاع الفلسطيني، والرد على الهجوم المباغت التى شنته حماس ضد إسرائيل فى السابع من أكتوبر.                                              

إسرائيل فى قفص الاتهام الدولي

وفى الدعوى المقدمة من جنوب إفريقيا ضد إسرائيل والتى لم تلقي عجاب بطبيعة الحال أمريكا أو ابنها المدلل إسرائيل، جعلتها فى موضوع ليس حرج فحسب وإنما وضعتها فى قفص اتهام دولي مجبرة على خوض هذه المعركة القضائية مؤكدة بكل ثقة أنها ستنتصر فى نهاية المطاف! 

يشار إلى أن جنوب أفريقيا وإسرائيل وقعا على اتفاقية الإبادة الجماعية لعام 1948 التي تمنح محكمة العدل الدولية الاختصاص القضائي للفصل في النزاعات على أساس المعاهدة.

وتلزم اتفاقية الإبادة الجماعية جميع الدول الموقعة ليس فقط بعدم ارتكاب الإبادة الجماعية، بل بمنعها والمعاقبة عليها. وتعرّف المعاهدة الإبادة الجماعية بأنها :"الأفعال المرتكبة على قصد التدمير الكلي أو الجزئي لجماعة قومية أو إثنية أو عنصرية أو دينية"

وطلبت جنوب أفريقيا من المحكمة أن تأمر إسرائيل بتعليق عملياتها العسكرية في غزة، ووقف أي أعمال إبادة جماعية، أو اتخاذ إجراءات معقولة لمنع الإبادة الجماعية، وتقديم تقارير منتظمة إلى محكمة العدل الدولية حول مثل هذه الإجراءات

تابع موقع تحيا مصر علي