عاجل
الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إسرائيلي الجنسية.. المخابرات الإيرانية تكشف هوية منفذ هجوم تفجيري كرمان

هجوم كرمان
هجوم كرمان

كشفت وزارة الاستخبارات الإيرانية عن هوية منفذ هجوم كرمان الذي وقع في وقت سابق من هذا الشهر الجاري، بالتزامن مع ذكرى اغتيال قاسم سليماني الذي قتل فى غارة جوية أمريكية عام 2020.

المخابرات الإيرانية: منفذ هجوم كرمان يحمل الجنسيتين الطاجيكية والإسرائيلية

وذكرت وزارة الاستخبارات الإيرانية أنها تمكنت من تحديد هوية المشتبه به الرئيسي، الذي وصفته بأنه زعيم المجموعة وصانع القنابل، التي استخدمت في التفجير الانتحاري المزدوج الذي أعلن تنظيم داعش مسؤوليته عنه الأسبوع الماضي".

وقالت وزارة الاستخبارات الإيرانية فى بيان رصده موقع تحيا مصر  أن:" المشتبه به الرئيسي الذي خطط للتفجير هو مواطن طاجيكي معروف باسمه المستعار "عبد الله الطاجيكي".

هجوم كرمان

وأضاف البيان:" دخل المشتبه به البلاد منتصف ديسمبر عبر الحدود الجنوبية الشرقية لإيران، وغادر قبل يومين من الهجوم، بعد صنع القنابل".

وأشارت المخابرات الإيرانية إلى أن أحد الانتحاريين يبلغ من العمر 24 عاماً ويحمل الجنسيتين الطاجيكية والإسرائيلية. وأضافت أنه وصل أيضاً إلى إيران عبر الحدود الجنوبية الشرقية بعد أشهر من التدريب على يد داعش في أفغانستان، لافتا إلى أن السلطات لا تزال تسعى لتحديد هوية الانتحاري الثاني.

من تشييع عدد من القتلى الذي سقطوا في هجومي كرمان

داعش تتبنى هجوم كرمان

من ناحية أخرى، كان تنظيم داعش حدد، في البيان الذي تبنى خلاله العملية، هوية الانتحاريين بأنهما "عمر الموحد" و"سيف الله المجاهد".

وأضاف تقرير "إرنا" أن السلطات الإيرانية اعتقلت حتى الآن 35 شخصاً في عدة محافظات للاشتباه بصلتهم بالتفجيرات.

 وأفادت وسائل إعلام إيرانية، بارتفاع عدد القتلى جراء الهجوم من 91 يوم الأحد إلى 94 اليوم الخميس، لافتا إلى إن 14 من القتلى هم مواطنون أفغان كانوا يشاركون في إحياء ذكرى مقتل سليماني.

جنوب إفريقيا:ما فعلته إسرائيل فى غزة هو إبادة جماعية 

وفى سياق آخر، انطلق، اليوم الخميس، أولى جلسات محكمة العدل الدولية للنظر في دعوى جنوب أفريقيا ضد ارتكاب الجيش الإسرائيلي جرائم إبادة جماعية بحق الشعب الفلسطيني.

وأكد وزير عدل جنوب أفريقيا أمام المحكمة إن:" ما فعلته إسرائيل في غزة هو إبادة جماعية بحق الفلسطينيين"، مطالبة من المحكمة إجراءات فورية لحماية حقوق الفلسطينيين وفق اتفاقية منع الإبـادة الجماعية

وشددت جنوب أفريقيا على ضرورة  وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، لافتا إلى أنه إسرائيل لا يجب أن تمنع أي مساعدات إنسانية من الوصول إلى الفلسطينيين في قطاع غزة.

جنوب إفريقيا: النظام الإسرائيلي يتبع سياسة الفصل العنصري بحق الفلسطينيين في غزة وينتهك حقوق الإنسان 

وأضاف وزير عدل جنوب إفريقيا أمام المحكمة الدولية أن:" مستقبل الفلسطينيين في قطاع غزة سيتوقف على قرار المحكمة"، مشيراً إلى أن إسرائيل فرضت حصارا على قطاع غزة وصف بأنه قـاتل صامت

وأكد أن النظام الإسرائيلي يتبع سياسة الفصل العنصري بحق الفلسطينيين في غزة وينتهك حقوق الإنسان.

تابع موقع تحيا مصر علي