عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

كيف أثرت الضربات الأمريكية في اليمن على أسعار الذهب والنفط عالمياً؟ 

اسعار النفط
اسعار النفط

ارتفعت أسعار النفط بأكثر من 4 %، بعد الضربات الأمريكية البريطانية التي استهدفت مواقع عسكرية للحوثيين في اليمن والتي أسفر عنها سقوط قتلي وجرحى. 

وخلال الآونة الأخيرة، تشهد منطقة البحر الأحمر حراك عسكري محتدم جراء هجمات الحوثيين المتواصلة على السفن الإسرائيلية والتجارية التي تمر في هذا الممر المائي الحيوي شريان التجارة العالمية، مما أدى إلى تعطيل أو تغيير عدد من شركات الشحن مسارها إلى طريق أطول لتتجنب الهجمات الحوثيين التي تمثل تهديد لأمن الملاحة العالمية. 

وتأتي الهجمات التي قادتها الولايات المتحدة في أعقاب استيلاء إيران، الخميس، على ناقلة تحمل نفطا عراقيا كانت في طريقها إلى تركيا. 

20 مليون برميل من النفط يمر عبر مضيق هرمز

ويقول محللو آي.إن.جي في تقرير رصده موقع  تحيا مصر أن أكثر من 20 مليون برميل يوميا من النفط تتحرك عبر مضيق هرمز، أي ما يعادل حوالي 20 في المئة من الاستهلاك العالمي.

هذا، وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 3.11 دولار أو 4.03 بالمئة إلى 80.52 دولار للبرميل، فيما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 3.01 دولار أو 4.14 بالمئة إلى 74.97 دولار. 

وأدت هجمات الحوثيين في البحر الأحمر إلى تعطيل التجارة الدولية على الطريق الرئيسي بين أوروبا وآسيا، والذي يمثل حوالي 15 % من حركة الشحن في العالم.

هجوم أمريكي بريطاني على الحوثيين 

وأمس شنت أمريكا وبريطانيا هجوماً استهدف عدد من المواقع التابع لجماعة الحوثيين مما أثار ردود فعل متباينة على المستوى الدولي بين مؤيد ومعارض.

لحظة استهداف مواقع تابعة لجماعة الحوثيين 

وقال وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن الذي يعاني من وعكة صحية ومن أزمة سياسية في الداخل الأمريكي بعد أن اخفي مرضه عن بايدن والبنتاجون إن: الضربات المشتركة تهدف إلى تعطيل وإضعاف قدرات الحوثيين في تعريض البحارة للخطر وتهديد التجارة العالمية". 

استهداف 60 موقع عسكري للحوثيين 

فيما، قال قائد القوات الجوية في القيادة المركزية الأمريكية، اللفتنانت جنرال أليكس غرينكويتش إن القوات الأمريكية وقوات التحالف قصفت أكثر من 60 هدفا في 16 موقعا للمسلحين الحوثيين في اليمن. وقال أوستن في بيان إن هذه الضربات طالت مواقع للطائرات بدون طيار التابعة للحوثيين، وزورق مسير، وصواريخ كروز مخصصة للهجوم الأرضي، وقدرات الرادار الساحلي والمراقبة الجوية.

واستهدفت الضربات قاعدة عسكرية في محيط مطار صنعاء وموقعا عسكريا قرب مطار تعز وقاعدة بحرية تابعة للحوثيين في الحديدة ومواقع عسكرية في محافظة حجة.

تابع موقع تحيا مصر علي