عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

كرم جبر: مصر قضت بنسبة 90 % على المزاعم الأمريكية في قضايا الأقباط

كرم جبر
كرم جبر

قال الكاتب الصحفي كرم جبر، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إن الدولة المصرية حاليًا اتخذت خطوات إصلاحية هامة في ملف حقوق الإنسان، قضت بنسبة حوالي 90 % على المزاعم الأمريكية في قضايا الأقباط.

العلاقات المصرية الأمريكية 

 

وأضاف  أن الرئيس السيسي وضع قاعدة أن السياسة مع أمريكا قائمة على الاحترام وليس التبعية والانحياز فنحن شريك استراتيجي وهي دولة صديقة وهناك مصالح مشتركة ولكن لسنا عصا او مخلب قط للسياسية الأمريكية في المنطقة.

جاء هذا خلال لقائه ببرنامج "مانشيت"، عبر قناة "CBC"، مع الإعلامي جابر القرموطي.

وأوضح أن دليل نجاح الدولة المصرية في ملف حقوق الإنسان، إنه حينما جاء الرئيس بايدن في مؤتمر المناخ في شرم الشيخ حاولت وسائل الإعلام الغربية تضخيم الأمر، إلا أن الرئيس السيسي بادر بعرض الخطوات التي تم اتخاذها في ملف حقوق الإنسان وأشاد بايدن بمصر والرئيس المصري والتجربة المصرية.

ملف حقوق الإنسان 

وذكر أن مصر نجحت في ملف حقوق الإنسان بنسبة 70 % وننتظر استكمال الإطار التشريعي لهذه القضية مثل الاستراتيجية المصرية لحقوق الإنسان والتي بها بعض الأشياء التي يجب استكمالها.
وحول قضية الإرهاب، قال الرئيس الأمريكي السابق ترامب حينما التقى الرئيس السيسي أنه "فخور باستقبال صديقي العزيز الذي استطاع القضاء على الإرهاب"، مضيفًا أنه حينما كانوا يشاركون في دورات الأمم المتحدة في نيويورك كانت الرئيس السيسي هو الوحيد الذي يأتي إليه ترامب في مقر إقامته.
وتابع: العلاقات حاليًا مع بايدن فيها توازن فلا يمكن اعتباره صديقًا أو عدوًا.

القضية الفلسطينية 

 

ولفت إلى أن مصر تدعم القضية الفلسطينية، واستطاعت مصر تحقيق نجاحات كبيرة في هذا الملف في الطرح منذ 7 أكتوبر وحتى الآن فعلى الأقل تم حسم قضية التهجير.

وأضاف أن المستشار الألماني حينما حضر إلى مصر بعد 7 أكتوبر كان يحمل مشروع للتهجير إلا أن حديث الرئيس السيسي كان حاسمًا وحازمًا حول أننا لا نقبل ضغوط أو إملائات أو إغرائات ولن نسمح بتصفية القضية الفلسطينية أو الهجرة إلى سيناء.


وذكر أن نتنياهو أكد في تصريح منذ أيام خاص بمحور فيلادلفيا، من أنها قضية حساسة جدًا لا نملك التصرف فيها إلا بعد الرجوع إلى مصر والولايات المتحدة.

وأوضح أن مصر أغلقت هذا الملف وإسرائيل لا تستطيع أن تقترب من فيلادلفيا ولا الحدود لأنه ليس في مصلحتها أن تمتد النيران مع مصر، لأنها ستكون عملية في منتهى الصعوبة، فرغم أن مصر تتمسك بالسلام إلا أن الكرامة الوطنية وأمنها واستقرارها خط أحمر.

ولفت إلى أن بونجوريون وهو أول رئيس لإسرائيل في مذكراته نصح إسرائيل في ذلك التوقيت بقوله "إذا أردتم أن تتوسعوا إذهبوا شمالًا أو شرقًا ولكن لا تتجهوا جنوبًا حتى لا تتلقوا نيران المصريين".

 

تابع موقع تحيا مصر علي