عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

من طبيب إلى زعيم دولة.. من هو لاي تشينج رئيس تايوان الجديد ؟

 رئيس تايوان لاي
رئيس تايوان لاي تشينج تي

فاز لاي تشينج -تي، في الانتخابات الرئاسية التي جرت في تايوان، أمس السبت، أمام اثنين من المرشحين، فيما واصفت الصين التي تشهد توترات مع الجزيرة هذا الفوز بأنه “خطر جسيم”، وذلك بسبب مواقف لاي تشينج تي المؤيدة لاستقلال تايوان والتي تعتبره بكين جزء لا يتجزأ من الأراضى الصينية ولا تعترف باستقلالها.

فوز لاي تشينج برئاسة تايوان

وحصل منافسه الرئيسي هو يو-إيه، مرشح الحزب القومي الكومينتانج الذي يدعو إلى التقارب مع بكين، على 33.2 بالمئة من الأصوات.

وفوز لاي سيئا للصين، لأنه يعرف بمواقفه المؤيدة لاستقلال تايوان، كما أنه يرفض مطالب الصين بالسيادة على الجزيرة، إلى جانب إنه ملتزم بالحفاظ على السلام عبر مضيق تايوان، ومواصلة تعزيز دفاعات الجزيرة، وفى هذا التقرير يرصد موقع  تحيا مصر محطات من حياة لاي تشينج العائلية والسياسية.

ولد لاي تشينج تي؛ لوا تشينغ تيك ؛المعروف أيضًا باسم “وليام لاي”  في أكتوبر 1959 لعائلة تعمل في تعدين الفحم في مقاطعة تايبيه.

من هو لاي تشينج رئيس تايوان الجديد؟

وهو سياسي تايواني وطبيب سابق، ودرس إعادة التأهيل والصحة العامة في جامعات تايبيه، وحصل في النهاية على درجة الماجستير من جامعة هارفارد في عام 2003. بعد أن شغل منصب رئيس الجمعية الوطنية لدعم الأطباء، ترشح لاي في انتخابات اليوان التشريعية لعام 1996، وفاز بمقعد يمثل مدينة تاينان. بعد إعادة انتخابه لعضوية اليوان التشريعي أربع مرات متتالية، ترشح لاي لمنصب عمدة تاينان في عام 2010.

شغل منصب نائب رئيس تايوان منذ عام 2020 ومنصب مشرع في اليوان التشريعي من عام 1999 إلى عام 2010، وعمدة تاينان من عام 2010 إلى عام 2017.

لاي تشينج تي

في 24 نوفمبر 2018، أعلن عن نيته الاستقالة من رئاسة الوزراء بعد أن تعرض الحزب الديمقراطي التقدمي لهزيمة كبيرة في الانتخابات المحلية، وترك منصبه في 14 يناير 2019 بعد أداء خليفته سو تسينغ تشانغ اليمين الدستورية. شن لاي تحديًا ضد تساي في الانتخابات التمهيدية الرئاسية للحزب الديمقراطي التقدمي لعام 2019 وبعد الهزيمة، شغل منصب نائب الرئيس لتساي في الانتخابات الرئاسية التايوانية لعام 2020 والتي انتصر فيها الترادف. في أبريل 2023، تم ترشيح لاي من قبل الحزب الديمقراطي التقدمي كمرشح رئاسي للانتخابات الرئاسية لعام 2024 وتم انتخابه بنسبة 40.05٪ من الأصوات.

 

 رئيس تايوان لاي تشينج تي

يصف لاي نفسه بأنه «عامل براغماتي من أجل استقلال تايوان»، ويفضل الحفاظ على الوضع الراهن فيما يتعلق بالوضع السياسي لتايوان، بحجة أنها مستقلة بالفعل، فضلاً عن تعزيز العلاقات مع الولايات المتحدة والديمقراطيات الليبرالية الأخرى.

ينحدر لاي تشينج من أسرة تعمل فى تعدين الفحم

ولد لاي لعائلة تعمل في تعدين الفحم في وانلي، وهي بلدة ساحلية ريفية في شمال مقاطعة تايبيه. توفي والد لاي في 8 يناير 1960 بسبب التسمم بأول أكسيد الكربون أثناء عمله في مناجم الفحم في وانلي. قامت والدته بتربيته وإخوته الخمسة كوالد وحيد.

خضع لاي التعليم في مدينة تايبيه ودرس في كل من جامعة تشنغ كونغ الوطنية في تاينان وجامعة تايوان الوطنية في تايبيه، حيث تخصص في إعادة التأهيل. ثم درس لاي في كلية هارفارد للصحة العامة للحصول على درجة الماجستير في الصحة العامة، تلاه تدريب في مستشفى جامعة تشينغ كونغ الوطنية. أصبح خبيرًا في تلف النخاع الشوكي وعمل كمستشار وطني لمثل هذه الإصابات.

تابع موقع تحيا مصر علي