عاجل
الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خريطة فلسطين واسم منطة بها ومنتج بديل للمقاطعة.. كيف دعمت الدراما المصرية أهل غزة ضد جيش الاحتلال؟

لقطات من مسلسل زينهم
لقطات من مسلسل زينهم وحالة خاصة

يعيش أهل غزة فترة عصيبة على يد جيش الاحتلال الإسرائيلي، منذ أكثر من ثلاثة أشهر، وذلك بدايةً من يوم 8 أكتوبر لعام 2023 حتى وقتنا هذا.. وكعادة الفن المصري فحرص على أداء دوره البارز في مساندة أشقائه بفلسطين من خلال الأعمال الدرامية.

مسلسل زينهم 

وجاء على رأس تلك الأعمال التي يرصدها تحيا مصر و تتضمن مظاهر مساندة غزة وأهلها، هو مسلسل زينهم بطولة الفنان أحمد  داود، كريم قاسم، سلمى أبو ضيف، أحمد الرافعى، محمد أبو داود، يارا جبران، عماد رشاد، هناء الشوربجى، سلوى محمد على، انجى أبو السعود، أسامة أبو العطا، حمدى هيكل، بسمة نبيل، نورا مهدى، نسمة بهى وتأليف محمد سليمان عبد المالك وشارك في كتابة السيناريو والحوار محمد فتحى عبد المقصود، عمرو مؤمن، عمر مدحت الشحات وإخراج يحيى إسماعيل وإنتاج شركة أروما للمنتج تامر مرتضى برعاية المتحدة للخدمات الإعلامية، والتي تعد أحداثه مستوحاة عن كتاب بعنوان «أصدقائى الموتى شكرا» للدكتور محمد جاب الله، وهو طبيب وقام بكتابة تجاربه الحقيقية بالطب الشرعي.

لقطات من مسلسل زينهم 

فظهر بمشهد من مسلسل زينهم، جدار مرسوم عليه خريطة فلسطين ومدون عليه:«فلسطين ليست محتوة.. غزة تموت»، وفي مشهد آخر ظهرت أحد أقارب كريم قاسم مع حبيبها وهم يتناولان مشروب بديل للمنتجات المقاطعة.

مسلسل حالة خاصة 

ولحق به مسلسل حالة خاصة بطولة الفنان الشاب طه دسوقى، النجمة غادة عادل، أحمد طارق، هاجر السراج، حسن أبو الروس، وئام مجدى، أحمد الأزعر، على السباعى، لينا إيهاب، الطفل آدم وهدان، أدهم النحاس وتأليف مهاب طارق وإخراج عبد العزيز النجار وإنتاج طارق الجناينى، والعمل مكون من 10 حلقات.

منتج بديل للمقاطعة في مسلسل زينهم 

فعكس مشهد بمسلسل حالة خاصة مظاهر الدعم من خلال فتاة من أبطال العمل أُطلق عليها اسم رام الله وهو اسم منقطة في فلسطين وتحمل حقيبة مطبوع عليها خريطة فلسطين.

أعمال سينمائية دعمت القضية الفلسطينية

ومن الأعمال السينمائية التي عُرضت قديمًا ودعمت القضية، فيلم أصحاب ولا بيزنس عام 2001، وتدور أحداثه حول المذيعين كريم ونور، اللذين اشتهرا بتقديم البرامج الترفيهية، وأثناء سعيهما للحصول على عقد إعلانات بقيمة كبيرة تنفجر الانتفاضة الفلسطينية، ويضطر كريم للسفر إلى فلسطين، حيث تنقلب رؤيته للأمور.

بالإضافة إلى فيلم همام في امستردام حيث أدى الفنان الكوميدي محمد هنيدي مشهد مشاجرته مع إسرائيلي، وحرقه هو ومجموعة من زملائه للعلم الفلسطيني في فيلم صعيدي في الجامعة الأمريكة واختتم بمشهد رفضه التعاون مع إسرائيلي في العمل بفيلم عندليب الدقي.

فدائمًا ما نجد الفن المصري، في مقدمة صفوف داعمي القضية الفلسطينة ومساندة شعبها بكل ما يمتلك من قوة وإمكانيات، حتى أن نجومه كانوا من الأوائل الذين أظهروا استنكارهم لما يتعرض له الأطفال والرجال والنساء من قصف ودمار شامل.

تابع موقع تحيا مصر علي