عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

فشل أمني.. رئيس الأركان الإسرائيلي يتحمل مسؤولية هجوم 7 أكتوبر

رئيس هيئة الأركان
رئيس هيئة الأركان فى الجيش الإسرائيلي السابق أفيف كوخافي

قال رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي السابق، أفيف كوخافي، اليوم الاثنين، إنه يتحمل المسؤولية عن الفشل الأمني الذي أدى إلى هجمات السابع من أكتوبر وطالب بإبعاد الجيش الذي يخوض معارك في غزة عن الخلافات السياسية في بلاده.

رئيس الأركان الإسرائيلي: أنا أتحمل مسؤولية هجوم السابع من أكتوبر

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية  نقلاًعن كوخافي، الذي شغل منصبه حتى يناير 2023، قوله:"سأل نفسي باستمرار: ما الذي كان بإمكاننا القيام به بشكل مختلف".

وأضاف المسؤول الأمني الإسرائيلي:"أوقفوا المناقشات المتطرفة، وقبل كل شيء اتركوا الجيش خارج هذا الخطاب، دعوا الجيش الإسرائيلي ينتصر ولا تعطوا العدو فرصة أخرى".

رئيس هيئة الأركان فى الجيش الإسرائيلي السابق أفيف كوخافي

ومنذ أن شنت إسرائيل العملية العسكرية فى قطاع غزة، أكد عدد من القادة الأمنيين والسياسيين وعلى رأسهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الاخفاقات الأمنية بعد الهجوم المباغت التى شنته حماس ضد إسرائيل فى السابع من أكتوبر وتكبد الدولة العبرية خسائر سواء اقتصادية أو عسكرية أو على المستوى السياسي واتساع رقعة الخلاف بين نتنياهو ووزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت والقيادات العسكرية بسبب حرب غزة وتبادل الاتهامات بشأن هذا الفشل الاستخباراتي. 

رئيس الشاباك يعترف بفشله الأمني ويعتزم تقديم استقالته

وأمس، أعلن  رئيس الشاباك (جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي) سيقدم استقالته بعد انتهاء الحرب فى غزة بسب الفشل الاستخباراتي فى وقف عملية طوفان الأقصى التى شنتها كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس فى السابع من أكتوبر.

وذكرت صحيفة  The Times of Israel العبرية فى تقرير لها :"سيستقيل رئيس الشاباك رونين بار من منصبه في نهاية الحرب في غزة بسبب الإخفاقات الاستخباراتية فى وقف هجوم حماس حسبما صرح رئيس الشاباك السابق ياكوف بيري".

وذكر بيري: "لقد تحدثت معه مباشرة حول ما هو متوقع وليس لدي أدنى شك في أنه سيكون من أوائل الذين سيسلمون المفاتيح". "نيته هي ترك المنصب."

وفي 15 أكتوبر، اعترف رئيس الشاباك بمسؤوليته الشخصية عن عدم وجود إنذار مبكر للهجوم على المجتمعات في جنوب إسرائيل.

مقتل 314 جندي إسرائيلي و 8 آلاف من حماس منذ بداية الحرب

ومنذ بداية حرب غزة قتل 314 جندي فى الجيش الإسرائيلي،  و(8000) من حماس.

وذكر تقرير نشرته وكالة أسوشيتد برس إلى أن عدد القتلي من الجنود الإسرائيليين جراء (نيران صديقة) فى غزة إلى نحو 29 شخص.

وعدد الأسرى الإسرائيليين لدى حماس 253، وتم الإفراج عن 121 رهينة فيما لا يزال نحو 132 رهينة لدى حماس، وعدد الرهائن الذي قتلوا لدى حماس 33 شخص، وعدد الأسرى الفلسطينيين الذي تم الإفراج عنهم من السجون الإسرائيلية خلال الهدنة الإنسانية المؤقتة 240 فلسطيني.

تابع موقع تحيا مصر علي