عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بسبب هجوم حماس.. بريطانيا تصنف حزب التحرير الإسلامي منظمة إرهابية

وزير الداخلية جيمس
وزير الداخلية جيمس كليفرلي

أعلن وزير الداخلية البريطاني جيمس كليفرلي،  بأنه تم حظر أنشطة حزب "التحرير الإسلامي" فى لندن بسبب دعمه هجوم حماس والترويج للإرهاب ومعاداة السامية. 

حظر أنشطة حزب التحرير الإسلامي فى بريطانيا

وأفادت صحيفة  The Times of Israel  العبرية نقلاً عن بيان وزير الداخلية البريطاني :" حزب التحرير هى منظمة معادية للسامية وأنشطته تدعم الإرهاب، إلى جانب إشادة الحزب بالهجوم الذي نفذ ضد إسرائيل فى السابع من أكتوبر".

وذكرت الحكومة البريطانية فى بيان منفصل:" حزب التحرير وصف حركة حماس (بالأبطال) وتشجع الإرهاب.. حزب التحرير لديه تاريخ حافل بدعم الهجمات ضد إسرائيل واليهود بشكل واسع.. والمملكة المتحدة ضد أي أشكال تدعم معاداة السامية ولن نتسامح مع الإرهاب بأي شكل من الأشكال ". 

وزير الداخلية جيمس كليفرلي

حظر حزب التحرير الإسلامي فى مصر

وتم تأسيس الحزب عام 1953 ومقره فى لبنان وينشط فى 32 دولة بما فيها بريطانيا والولايات المتحدة الأميركية وكندا وأستراليا. وتم حظر أنشطة حزب التحرير الإسلامي فى مصر وبنجلاديش وباكستان ووسط آسيا وعدد من الدول العربية. 

رئيس الأركان الإسرائيلي: أنا أتحمل مسؤولية هجوم السابع من أكتوبر

وفى وقت سابق من اليوم، قال رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي السابق، أفيف كوخافي، إنه يتحمل المسؤولية عن الفشل الأمني الذي أدى إلى هجمات السابع من أكتوبر وطالب بإبعاد الجيش الذي يخوض معارك في غزة عن الخلافات السياسية في بلاده.

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية  نقلاًعن كوخافي، الذي شغل منصبه حتى يناير 2023، قوله:"سأل نفسي باستمرار: ما الذي كان بإمكاننا القيام به بشكل مختلف".

وأضاف المسؤول الأمني الإسرائيلي:"أوقفوا المناقشات المتطرفة، وقبل كل شيء اتركوا الجيش خارج هذا الخطاب، دعوا الجيش الإسرائيلي ينتصر ولا تعطوا العدو فرصة أخرى"

ومنذ أن شنت إسرائيل العملية العسكرية فى قطاع غزة، أكد عدد من القادة الأمنيين والسياسيين وعلى رأسهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الاخفاقات الأمنية بعد الهجوم المباغت التى شنته حماس ضد إسرائيل فى السابع من أكتوبر وتكبد الدولة العبرية خسائر سواء اقتصادية أو عسكرية أو على المستوى السياسي واتساع رقعة الخلاف بين نتنياهو ووزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت والقيادات العسكرية بسبب حرب غزة وتبادل الاتهامات بشأن هذا الفشل الاستخباراتي. 

وأمس، أعلن  رئيس الشاباك (جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي) سيقدم استقالته بعد انتهاء الحرب فى غزة بسب الفشل الاستخباراتي فى وقف عملية طوفان الأقصى التى شنتها كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس فى السابع من أكتوبر.

تابع موقع تحيا مصر علي