عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«عليك الرحيل ...الغلابة مش لاقيين »..البرلمان يرفع الكارت الأحمر لوزير التموين بسبب الأسعار النار ...ومصيلحى يرد بـ «ضربات الحوثيين وحرب غزة»..فيديو

الدكتور علي مصيلحي
الدكتور علي مصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية

واجه الدكتور علي مصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، انتقادات حادة من قبل أعضاء مجلس النواب بالجلسة العامة اليوم بسبب ارتفاع الأسعار وعدم توافر السلع الغذائية، مؤكدين أن الأسعار ارتفعت بشكل جنوني وغير معهود من قبل، متسائلين عن عدم توافر السلع الغذائية في الأسواق على الرغم من عدم توافر بعض السلع الغذائية التي أعلن الوزير مسبقًا أن لدينا اكتفاء ذاتي كبير منها.  

وطالب عدد من النواب برحيل الحكومة وعلى رأسها رزارة التموين والتجارة الداخلية، وذلك لعد قدرتها على توفير احتياجات المواطن المصري البسيط وتركه فريسه في أيدي التجار. 

النائب بهاء الدين أبو الحمد لوزير التموين"الشعب تعبان من الحكومة وإحنا داخلين على شهر رمضان"

قال النائب بهاء الدين ابو الحمد، عضو مجلس النواب، إنه خلال الفترة الحالية لا يوجد أي خطط واضحة لسد احتياجات الشعب المصري من السلع الغذائية، خاصة ونحن بصدد شهر مضان المبارك.

وأوضح النائب بهاء الدين أبو الحمد، أن الشعب المصري يعاني من عدم توافر السلع الغذائية، قائلًا: "الشعب تعبان من الحكومة وواقف بالطوابير وإحنا داخلين على شهر رمضان". 

ووجه عضو مجلس النواب انتقادًا حادًا لوزير التموين بسب ارتقاع الأسعار وعدم توافر السلع الغذائية، مطالبًا بضرورة الإسراع في إصلاح الوضع الحالي.

رئيس مجلس النواب 

وأكد النائب بهاء الدين أبو الحمد، أن هناك العيد من المطالبات تأتي إلى النواب عن عدم توافر السلع الغذائية والإرتفاع الجنوني للأسعار.

برلمانى يواجه وزير التموين بسبب إرتفاع الأسعار«اللهم أرفع مقتك وغضبك عنا»

قال النائب بلال النحال، عضو مجلس النواب، إن وزارة التموين تتكبد العديد من الأزمات والإشكاليات وصدمات تؤثر وبشكل واضح وكبير على الشعب المصري، مشيرًا أن هناك العديد من الطلبات التي يتلقاها من المواطنين بشأن عدم توافر السلع الغذائية.

وأكد عضو مجلس النواب، أن المواطن المصري يجب  أن يتمتع بخيرات وطنه، مطالبًا وزير التموين بفحص المواطنين قبل إعطاءهم السلع الغذائية وهل يستحق أم لا. 

وتابع: "لا نملك إلا الدعاء بشأن تلك الأزمة، ونسأل الله عز وجل أن يرفع مقته وغضبه عنا"، مؤكدًا أن أسعار السلع الغذائية تتغير بشكل يومي، متسائلًا عن الرقابة على الاسواق والسلع الغذائية، وأين هو دور وزارة التموين؟.

واختتم عضو مجلس النواب: "أن وزير التموين لا يعلم شيئًا عن هذه المشاكل، ونحن نواجه أزمة حقيقة، والشارع المصري يأن".

النائب سيد سمش لـ وزير التموين:"الناس تعبانة من الأسعار المُبالغ فيها"

قال النائب سيد شمس الدين، عضو مجلس النواب، أن الشعب المصري يعاني بشدة من ارتفاع الأسعار في الفترة الماضية، قائلًا: "الناس تعبانه جدًا من ارتفاع الأسعار المبالغ فيها".

ووجه عضو مجلس النواب سؤالًا للدكتور علي المصيلحي وزير التموين: ما هي خطة وزارة التموين في الفترة المقبلة خاصة مع قرب شهر رمضان المبارك لضبط ارتفاع الاسعار وتوفير السلع الغذائية؟، موضحًا أن احتياجات المواطن من السلع الغذائية تزداد في شهر رمضان. 

مجلس النواب

وأوضح النائب سيد شمس الدين، أن هناك العديد من المواطنين يواجهون ضررًا كبيرًا بشأن توقف بطاقات التموين الخاصة بهم، أو حجب بعض من أبناءهم من البطاقة، مطالبًا بمعرفة ممبرات ذلك.

وأكد عضو مجلس النواب، أن بطاقات التموين هي الملجأ والملاذ الآمن للمواطنيين البسطاء، مطالبًا وزار التموين بتوفير كافة السلع الغذائية خلال الفترة القادمة بأسعار مناسبة. 

وأشار شمس الدين، أن هناك بعض من المخابز في محافظة كفر الشيخ خفضت من نسبة الدقيق الممنوحة لهم، مما أثرت وبشكل واضح على كمية العيش التي يحصل عليها المواطن المصري البسيط.

النائب محمد عبد العليم يهاجم وزير التموين:"الأسعار نار ...واللى معندوش صلاحيات يستقيل»

قال النائب محمد عبدالعليم داوود، عضو مجلس النواب، إن عد استطاعة الوزير أو المسئول على التحكم في سلطاته فعليه بالإستقالة فورًا، قائلًا: "إذا كنت وزير أو مسئول وعنديش سلطات اهتمت بتنفيذ سياسية الوزارة بتاعتي استقيل واقول السلام عليكمورحنة الله وبركاته".

وأوضح عضو مجلس النواب، أن هناك ارتباط كبير بين زيادة الأسعار وانهاير الجنية المصري، متسائلًا: أين هو دور المجموعة الإقتصادية، أين رئيس الوزارة؟.

وتابع عضو مجلس النواب:" في ناس مش لاقيه تاكل"، مؤكدًا أن كافة الأسعار في مختلف السلع تواجه ارتفاع غير مسبوق.

وطالب النائب محمد عبالعليم داوود باستقالة وزير التموين علي المصيلحي في حالة عدم قدرته على تنفيذ استراتيجية محددة للسيطرة على ارتفاع الأسعار، مؤكدًا على ضرورة التحرك من إدارة شئون البلاد لإنقاذ الموقف.

النائب محمد الصمودى لـ وزير التموين:"الناس مش لاقية بسبب الأسعار النار ...وحكومتك لازم ترحل»

وجه النائب محمد الصمودي، عضو مجلس النواب، عدة تساؤلات  لوزير التموين والتجارة الداخلية بشأن غياب دور جهاز حماية المستهلك، وغياب الرقاية على الأسواق، مشيرًا أن وزارة التموين والحكومة غير قاديرن على مواجهة الإحتكار.

 وزير التموين والتجارة الداخلية 

وأشار عضو مجلس النواب، أن الأسعار ترتفع بشكل جنوني وغير مسبوق، وأن الأسعار ارتفعت بنسبو 200-300%، موضحًا أن سعر كيلو السكر وصل إلى 50 جنيهًا وغيرها من السلع التي لا حصر لها التي شهدت على ارتفاع غير مسبوق.

وأكد النائب محمد الصمودي، أن الوضع الحالي سئ للغاية، والمواطن يعاني بشدة (المواطن انتهى)، مؤكدًا أن المواطن المصري يعاني في ظل ركود الحكومة وعدم قدرتها على ضبط الأسعار، مسائلًا: أين دور الحكومة- أين الجهات الرقابية؟.

وتابع: " في السابق كان المواطن حاطط 50 جنيه في بطاقة التموين وكان بياخد كيلو زيت و2كيلو سكر وكيس مكرونة وشاي، انهاردة كيلو زيت وكيس سكر، والمواطن يعيش منين". 

وطالب الصمودي من الصمودي بإعادة الزيت والسكر للتموين مرة اخرى، وإعادة الأسعار التموينية مرة أخرى، ليتمكن المواطن من العيش.

واختتم: "الحكومة الحالية نجحت في توحيد الشعب المصري في شئ واحد فقط وهو مطالبتهم برحيل الحكومة الحالية، مطالبًا برحيل الحكومة الحالية، ريحونا وريحوا الناس".

النائب عبد المنعم إمام لوزير التموين:إعتذارك مرفوض ..ومصر لا تعانى من نقص الأموال ولكن زيادة فى اللصوص

قال النائب عبدالمنعم إمام، رئيس حزب العدل، إن اعتذار وزير التموين والتجارة الداخلية علي المصيلحي مرفوض، مشيرًا أن وزارة التموين أثبتت للعالم أنها لا تعاني من نقص الأموال ولكن تواجه زيادة في اللصوص.

وأشار رئيس حزب العدل، أن الدولة المصرية بها اكتفاء ذاتي كبير من البصل والسكر، فليس من المعقول والطبيعي أنها تعاني من أزمة عدم توافر البصل والسكر، مؤكدًا أن وزارة التموين اصبحت وزارة المعاشات باقتدار. 

وأضاف النائب عبدالمنعم إمام، أن نصف الشعب يتقاضى أقل من الحد الأدنى للأجور وهي 3000 جنية، مشيرًا أن أقل فرد بحاجة إلى 50 جنية في اليوم لكي يتمكن من توفير طعام له، وأسرة كاملة بحاجة غلى 200 جنية، أي ما يعادل 600 آلاف جنيه شهريًا، وهذا فقط بدون كهرباء أو ماء أو سكن أو بنزين.

وتابع: "بطلب من وزير التموين أنه ياخد 400 آلاف جنيه ويعيش بيهم لمدة شهر".

النائب محمد عزت عرفات لـ وزير التموين:المواطن يئن من الفساد والغلاء

قال النائب محمد عزت عرفات، عضو مجلس النواب، إن جلسة اليوم بعنوان الغلاء والفساد، مشيرًا ان كافة المسئوليين في الدولة يبحثون عن ممبررات للأزمة فقط ولا يكلفون أنفسهم بالبحث عن حلول للأزمة. 

وأشار عضو مجلس النواب، أننا اليوم لا نعاني من أزمة نقص الاموال بل نعاني من أزمة في الإدارة وأزمة في الرقابة وإن لم نكن نعاني من كل تلك الأزمات لما كما نتواجد في جلسة اليوم ومثول وزير التموين أمامنا.

وأوضح النائب محمد عزت عرفات، أن بعض المطاعم أصبحت تبيع قشر الفول للمواطنين لأن سعر كيلو الفول تجاوز ال80 كيلو، وغيرها من السلع الغذائية التي ارتفعت أسعارها بشكل جنوني. 

وتابع: "الناس هتاكل أي"، يجب علينا كنواب مجلس الشعب إيصال صوت الناس، ونحن كنواب أمناء وحريصين على مصالح الشعب والدولة. 

واختتم :"لقد سئمنا الحديث..وإلى الله نشتكي".

تابع موقع تحيا مصر علي