عاجل
الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ملك الأردن: نرفض أي محاولات لتهجير الفلسطينيين فى غزة والضفة الغربية

ملك الأردن- ولى العهد
ملك الأردن- ولى العهد - وزيرة خارجية أستراليا

أكد العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، اليوم الثلاثاء، على رفض المملكة بالكامل لـ تهجير الفلسطينيين من قطاع غزة والضفة الغربية، مشدداً أنه لن يتحقق السلام والأمن والاستقرار باللجوء إلى الخيار العسكري، وجاء ذلك خلال استقباله في قصر الحسينية اليوم ، وزيرة الخارجية الأسترالية بيني وونغ التى تقوم بجولة فى منطقة الشرق الأوسط تشمل الأردن والإمارات وإسرائيل. 

ملك الأردن: نرفض أي محاولات للفصل بين الضفة الغربية وقطاع غزة

ودعا ملك الأردن إلى ضرورة السماح لسكان قطاع غزة بالعودة إلى منازلهم، مشددا على رفض الأردن لأية محاولات لتهجير الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية.

كما أكد الملك على رفضه لأية محاولات للفصل بين الضفة الغربية وقطاع غزة، اللتين تشكلان امتدادا للدولة الفلسطينية الواحدة، محذرا من تداعيات استمرار الحرب على غزة والتي ستكون كارثية وسيدفع الجميع ثمنها.

ملك الأردن- ولى العهد - وزيرة خارجية أستراليا 

ملك الأردن: لن يتحقق الأمن والسلام والاستقرار بالحلول العسكرية

وأشار خلال لقاءه بوزيرة الخارجية الأسترالية إلى أنه لن يتحقق الأمن والسلام والاستقرار بالحلول العسكرية، لافتا إلى أن السبيل الوحيد لذلك هو بناء أفق سياسي على أساس حل الدولتين الذي يعيد للشعب الفلسطيني كامل حقوقه المشروعة، ويضمن قيام دولته المستقلة ذات السيادة على خطوط الرابع من يونيو عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وحضر اللقاء نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، ومدير مكتب الملك، الدكتور جعفر حسان، والسفير الأسترالي لدى المملكة برنارد لينش.

زيارة مرتقبة لوزيرة الخارجية الأسترالية إلى إسرائيل 

وأمس أفادت وسائل إعلام عبرية، أن وزيرة الخارجية الأسترالية بيني وونغ ستزور إسرائيل ضمن جولة تقوم بها فى الشرق الأوسط بعد مرور 100 يوم على حرب غزة.

وذكرت صحيفة  The Times of Israel  فى تقرير لها أن  زيارة وونغ أثارت غضب إسرائيل بقرارها عدم زيارة المجتمعات القريبة من حدود غزة التي ارتكبت فيها حماس مجازر واغتصاب واختطاف.

ووفق الصحيفة، تتم دعوة جميع كبار المسؤولين الزائرين، بما في ذلك وزراء الخارجية، من قبل وزارة الخارجية لزيارة المستوطنات مثل كفار عزة وبئيري، لكن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن لم يقوم بهذه الزيارة خلال رحلاته الست، وكذلك وزيرا الخارجية الكندي والياباني في زياراتهما الأخيرة.

وأشارت الصحيفة إلى أن وونغ ستجتمع مع عائلات الرهائن، وكذلك عائلات الضحايا الفلسطينيين لعنف المستوطنين.

وستلتقي وونغ بوزير الخارجية إسرائيل كاتس والرئيس يتسحاق هرتسوج وزعيم المعارضة يائير لابيد، لكنها لن تلتقي برئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وستكون في الضفة الغربية يوم الأربعاء ومن المقرر أن تسافر من إسرائيل إلى الإمارات العربية المتحدة يوم الخميس.

تابع موقع تحيا مصر علي