عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ارتفاع عدد قتلى القصف الباكستاني على إيران إلى 9 أشخاص

إيران - باكستان
إيران - باكستان

أفادت وسائل إعلام إيرانية، اليوم الخميس، أن عدد القتلى في الضربات الباكستانية على منطقة حدودية في جنوب شرق إيران ارتفع إلى تسعة أشخاص، يأتي ذلك فيما تشهد تزايد التوترات بين طهران وإسلام آباد خلال الأيام الماضية بعد أن ضربات مفاجأة قامت بها إيران ضد جارتها باكستان بعد هجوم مماثل قامت به ضد العراق وسوريا. 

مقتل 9 أشخاص في الهجوم الباكستاني على إيران 

وذكرت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية ، نقلاً عن علي رضا مرهمتي، نائب حاكم مقاطعة سيستان وبلوشستان الإيرانية: "قُتل رجلان أيضًا في الهجوم الصاروخي هذا الصباح في إحدى قرى سارافان الحدودية، مما رفع عدد القتلى إلى تسعة. 

وذكرت وسائل إعلام إيرانية، أن باكستان هاجمت قرية حدودية في جنوب شرق البلاد، بعدة صواريخ ما أسفر عن سقوط ثلاث نساء وأربعة أطفال جميعهم غير إيرانيين

الجيش الباكستاني يشن ضربات ضد إيران 

وقال نائب حاكم محافظة سيستان وبلوشستان للشؤون الأمنية علي رضا مرحمتي، الخميس، إنه "في الساعة 4:30 صباحاً (بالتوقيت المحلي) سُمع دوي انفجارات في قرية حدودية، جراء عدة صواريخ أطلقت عليها"، لافتا إلى أن انفجاراً آخر وقع بالقرب من مدينة سارافان، لكن لم يسفر عن سقوط إصابات.

وبدورها، قالت وزارة الخارجية الباكستانية في بيان إن "باكستان نفّذت اليوم الخميس سلسلة ضربات عسكرية منسقة جداً ودقيقة ضد ملاذات إرهابية في محافظة سيستان وبلوشستان الإيرانية"، مضيفة أن "عدداً من الإرهابيين قد قُتِلوا".

وأضاف بيان الخارجية أنها: "ستواصل اتخاذ جميع الخطوات اللازمة للحفاظ على سلامة وأمن شعبنا". 

وأفادت وكالة رويترز للأنباء نقلاً عن مصدر بالمخابرات الباكستانية أن:" الضربات نفَّذتها طائرات عسكرية، وعادت بنجاح بعد استهداف مخابئ"، لافتاً إلى أن "الضربات استهدفت مسلحين بلوش داخل إيران".

وأضاف أن "المسلحين المستهدفين ينتمون إلى جبهة تحرير بلوشستان"، التي تسعى إلى استقلال إقليم بلوشستان الباكستاني

التصعيد الباكستاني الإيراني 

وكانت وسائل إعلام إيرانية رسمية أعلنت، الثلاثاء، أن إيران شنت هجوماً صاروخياً على مجموعة "جيش العدل" في باكستان، والتي تنتمي إلى عرقية البلوش.

ووفق وكالة" فرانس برس" في شكل "جيش العدل" عام 2012 أعضاء سابقين بمنظمة في سيستان-بلوشستان التي تُعد واحدة من أكثر مناطق إيران فقراً، والتي يعيش فيها عدد كبير من الأقلية البلوشية.

ويشار إلى أن الضربات الباكستانية جاءت بعدما استدعت اسلام اباد المبعوث الإيراني للاحتجاج على ما وصفته بـ "الانتهاك غير مبرر لمجالها الجوي". كما استدعت سفيرها من طهران.

تابع موقع تحيا مصر علي