عاجل
الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

للمرة الرابعة.. الجيش الأمريكي يشن ضربات على مواقع للحوثيين في اليمن

تحيا مصر

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية إن الجيش الأمريكي أطلق موجة أخرى من الضربات الصاروخية من السفن والغواصات ضد مواقع يسيطر عليها الحوثيون، وهي المرة الرابعة خلال أيام التي تستهدف الجماعة بشكل مباشر في اليمن. 

أمريكا تشن هجمات ضد الحوثيين في اليمن 

وانطلقت الضربات من البحر الأحمر وأصابت 14 صاروخاً اعتبرتها القيادة “تهديداً وشيكاً”. وجاءت الضربات بعد إعلان رسمي يوم الأربعاء بأن الولايات المتحدة أعادت الحوثيين إلى قائمتها للإرهابيين وتهدف العقوبات التي تأتي مع التصنيف الرسمي إلى قطع الجماعات المتطرفة العنيفة عن مصادر تمويلها.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية في بيان نُشر على موقع إكس ورصده موقع تحيا مصر:"نفذت القوات ضربات على 14 صاروخاً للحوثيين المدعومين من إيران تم تحميلها لإطلاقها في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن”. "مثلت هذه الصواريخ التي تم إطلاقها تهديدًا وشيكًا للسفن التجارية وسفن البحرية الأمريكية في المنطقة وكان من الممكن إطلاقها في أي وقت، مما دفع القوات الأمريكية إلى ممارسة حقها والتزامها الأصيل بالدفاع عن نفسها".

عناصر من الحوثيين 

وعلى الرغم من العقوبات والضربات العسكرية، بما في ذلك عملية واسعة النطاق يوم الجمعة نفذتها السفن الحربية والطائرات الحربية الأمريكية والبريطانية والتي أصابت أكثر من 60 هدفًا في جميع أنحاء اليمن، يواصل الحوثيون حملة مضايقتهم للسفن التجارية والعسكرية. 

ووقع الحادث الأخير يوم الأربعاء عندما انطلقت طائرة بدون طيار هجومية في اتجاه واحد من منطقة يسيطر عليها الحوثيون في اليمن وضربت سفينة M / V Genco Picardy التي ترفع علم جزر مارشال والمملوكة والمدارة للولايات المتحدة في خليج عدن.

كما حذرت الولايات المتحدة إيران بشدة من التوقف عن تزويد الحوثيين بالأسلحة. واعترضت غارة أمريكية يوم الخميس على مركب شراعي أجزاء صاروخ باليستي قالت الولايات المتحدة إن إيران كانت تشحنها إلى اليمن. 

وقال السكرتير الصحفي للبنتاجون، اللواء بات رايدر، يوم الأربعاء، إن الولايات المتحدة ستواصل اتخاذ إجراءات عسكرية لمنع وقوع المزيد من الهجمات.

وأضاف: «إنهم يستغلون هذا الوضع لشن هجمات على السفن والسفن من أكثر من 50 دولة... حول العالم. وقال رايدر: "ولذلك سنواصل العمل مع شركائنا في المنطقة لمنع تلك الهجمات أو ردع تلك الهجمات في المستقبل".

الحوثيون يستهدفون سفن أمريكية

ووقعت عدة حوادث منذ العمليات المشتركة يوم الجمعة. إذ أطلق الحوثيون صاروخ كروز مضاد للسفن باتجاه مدمرة تابعة للبحرية الأمريكية خلال عطلة نهاية الأسبوع، لكن السفينة أسقطتها. ثم ضرب الحوثيون سفينة مملوكة للولايات المتحدة في خليج عدن يوم الاثنين وناقلة بضائع ترفع علم مالطا في البحر الأحمر يوم الثلاثاء. رداً على ذلك، ضربت الولايات المتحدة يوم الثلاثاء أربعة صواريخ باليستية مضادة للسفن كانت معدة للإطلاق وشكلت تهديداً وشيكاً للسفن التجارية والبحرية الأمريكية في المنطقة.

وبعد ساعات، أعلن الحوثيون مسؤوليتهم عن الهجوم على ناقلة البضائع السائبة زوغرافيا التي ترفع علم مالطا. وأصيبت السفينة لكن لم يصب أحد وواصلت طريقها.

تابع موقع تحيا مصر علي