عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

استمرت 40 دقيقة.. ماذا دار في مكالمة بايدن ونتنياهو؟

بايدن-نتنياهو
بايدن-نتنياهو

بعد أن أغلق سيد البيت الأبيض، الشهر الماضي، الهاتف في وجه حليفه “بيبي” في إسرائيل، عاد من جديد للإتصال به وناقشا من جديد النقاط الخلافية بين الجانبين، وسط مؤشرات أن الضغوط الأمريكية لن ترضخ اليمين المتطرف في الدولة العبرية وانها عازمة على المضي قدماً والقضاء على حل الدولتين وتشويه الحقائق ليس بالأكاذيب فحسب وإنما تلطيخها بالدماء، فتقتل الأبرياء باسم محاربة الإرهاب، وتقتل حل الدولتين والتعايش السلمي بالتوسع والاستيطان وابتلاع أكبر قدر من الأراضى الفلسطينية وطرد السكان “الأصليين” من أرضهم باسم محاربة حماس، وغير ذلك من العمليات الإجرامية التي تمارسها السلطة العسكرية ومحاولة إقناع العالم بأنها الطرف البرئ في الرواية وشعب فلسطين هو المعتدي و “سارق الأرض”!

أول محادثة بين بايدن ونتنياهو منذ 27 يوماً 

وبالعودة إلى تفاصيل المكالمة التي دارت بين بايدن ونتنياهو، تحدث رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو هاتفيا مع الرئيس الأمريكي جو بايدن مساء الجمعة، في أول محادثة بينهما منذ 27 يوما.

وذكرت وسائل إعلام عبرية أن المحادثة استمرت قرابة 40 دقيقة وكانت “إيجابية” بخلاف المكالمة السابقة التي أغلق فيها بايدن الهاتف في وجه نتنياهو.

وقال جون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، خلال مؤتمر صحفي، إن": الاثنين ناقشا الجهود الجارية لضمان إطلاق سراح جميع الرهائن المتبقين في غزة" 

وأضاف كيربي: “استعرض الزعيمان أيضًا الوضع في غزة والتحول إلى العمليات المستهدفة التي ستمكن من تدفق كميات متزايدة من المساعدات الإنسانية، مع إبقاء الضغط العسكري على حماس وقادتها كبيرًا”.

وأكد كيربي إن:" بايدن شدد على “مسؤولية إسرائيل - حتى مع استمرار الضغط العسكري على حماس وقادتها - في تقليل الضرر الذي يلحق بالمدنيين وحماية المدنيين الأبرياء”٠

وخلال المكالمة أيضًا، طلب بايدن تحديث الوضع فيما يتعلق بمئات الملايين من الدولارات من عائدات الضرائب التي تحجبها إسرائيل عن السلطة الفلسطينية، الأمر الذي أثار غضب الولايات المتحدة. وأشار كيربي إلى أن:" الأموال تذهب أيضا لدفع رواتب قوات الأمن التابعة للسلطة الفلسطينية التي تتعاون معها إسرائيل لمكافحة(الإرهاب) في الضفة الغربية".

نتنياهو - بايدن

أزمة تحويل الأموال من إسرائيل إلى السلطة الفلسطينية 

ومن المقرر أن يجري مجلس الوزراء الأمني ​​الإسرائيلي تصويتًا يوم الأحد على اقتراح جديد من شأنه أن يؤدي إلى تحويل الأموال بعد شهور من التأخير.

وأضاف كيربي: "ناقش الرئيس أيضًا رؤيته لسلام وأمن أكثر استدامة لإسرائيل، ومندمجًا بالكامل في المنطقة، وحل الدولتين مع ضمان أمن إسرائيل

فيما يتعلق بهذه القضية، كان هناك خلاف متزايد بين إسرائيل والولايات المتحدة، حيث رفضت الأولى رؤية الأخيرة لغزة ما بعد الحرب، والتي سيتم توحيدها سياسياً مع الضفة الغربية تحت حكم السلطة الفلسطينية كجزء من مبادرة دبلوماسية أوسع تهدف إلى تحقيق السلام، وحل الدولتين في نهاية المطاف. 

نتنياهو يرفض حل الدولتين 

واستبعد نتنياهو فكرة إقامة دولة فلسطينية لكنه لم يقدم سوى القليل من التفاصيل حول رؤيته البديلة لغزة بينما منع مجلس الوزراء من إجراء مناقشات حول هذه المسألة، مع العلم أنها تخاطر بانهيار ائتلافه.

وقال كيربي خلال مؤتمره الصحفي: "نحن لا نحاول فرض أيديهم أو إجبارهم على تغيير سياستهم... ولكن لا يمكننا التحدث عن غزة ما بعد الحرب دون مناقشة تطلعات الشعب الفلسطيني والحكم في غزة 

وبحسب ما ورد رفض نتنياهو اقتراحًا أمريكيًا، قدمه وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن عندما زار في وقت سابق من هذا الشهر، والذي كان من شأنه أن يساعد المملكة العربية السعودية في إعادة إعمار غزة إلى جانب العديد من الدول العربية الأخرى بالإضافة إلى الموافقة على تطبيع العلاقات مع إسرائيل. بشرط أن توافق القدس على اتخاذ خطوات لخلق طريق يؤدي إلى دولة فلسطينية في نهاية المطاف. 

لا سلام وأمن دون حل الدولتين 

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، إنه "لا توجد طريقة" لحل التحديات الأمنية طويلة المدى التي تواجهها إسرائيل في المنطقة والتحديات قصيرة المدى لإعادة بناء غزة دون إقامة دولة فلسطينية

وقال ميللر، في مؤتمر صحفي، إن إسرائيل لديها فرصة الآن حيث أن دول المنطقة مستعدة لتقديم ضمانات أمنية لإسرائيل

ولا توجد طريقة لحل التحديات طويلة المدى التي تواجهها إسرائيل لتوفير الأمن الدائم، ولا توجد طريقة لحل التحديات قصيرة المدى المتمثلة في إعادة بناء غزة، وإقامة الحكم في غزة وتوفير الأمن لغزة، دون إنشاء مؤسسة وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميللر ردا على طلب منه الرد على نتنياهو في مؤتمر صحفي: “الدولة الفلسطينية هي دولة فلسطينية

وفي نوفمبر وافق مجلس الوزراء على تحويل جزئي للأموال إلى السلطة الفلسطينية مع الاحتفاظ بما يقرب من نصف المبلغ الأولي – وهو ما يعادل المبلغ الذي تستخدمه السلطة الفلسطينية لدفع تكاليف الخدمات مع موظفيها في قطاع غزة – مع رفض وزير المالية المتطرف بتسلئيل سموتريتش بشكل ثابت لتحويل الأموال، بدعوى أنه يمكن تحويل الأموال إلى حماس. 

وقد رفضت السلطة الفلسطينية قبول أي من الأموال – وهي عائدات الضرائب التي تجمعها إسرائيل نيابة عن السلطة الفلسطينية – طالما لم يتم تضمين الأموال المخصصة لغزة. وعلى الرغم من الضغوط الأمريكية الطويلة على إسرائيل للإفراج عن الأموال، ظل سموتريش مصرا على موقفه

وفي تقرير لم تذكر مصدره قالت القناة 12 العبرية إن وزير المالية وافق على اقتراح يتم بموجبه تحويل الأموال إلى طرف ثالث، مثل النرويج، قبل تسليمها إلى رام الله، مما يسمح لإسرائيل بأن لا تكون مسؤولة بشكل مباشر عن أموالها 

وذكرت القناة 12 أن التحويل سيتم بشرط أن تضمن النرويج – أو دولة ثالثة أخرى – والولايات المتحدة عدم تحويل أي من الأموال إلى قطاع غزة.

تابع موقع تحيا مصر علي