عاجل
الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

صفقة أدوية بشروط فلسطينية.. تغريدة لحماس تشعل خلاف بين نتنياهو والجيش| تفاصيل

شحنة مساعدات تدخل
شحنة مساعدات تدخل غزة

نشب خلاف جديد بين الجيش الإسرائيلي ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، بسبب صفقة الأدوية التى توسطت فيها قطر يتم من خلالها إدخال المساعدات إلى غزة مقابل إدخال الأدوية إلى الرهائن المحتجزين لدى حماس، والتى كشف فيها قيادي بحركة حماس أن الأدوية تم إدخالها إلى القطاع وفق شروط الحركة الفلسطينية دون أن يتم تفتيشها. 

شحنة أدوية تدخل غزة وفق شروط فلسطينية

وذكرت صحيفة  Jerusalem Post فى تقرير رصده موقع  تحيا مصر بتهرب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو من مسؤوليته بعد الكشف يوم الأربعاء عن أن الشاحنات التي تحمل الأدوية والإمدادات الأخرى إلى غزة، كجزء من صفقة لإيصال الأدوية إلى الرهائن الإسرائيليين، لم يتم فحصها أولاً من قبل قوات الأمن الإسرائيلية.

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

ونقلت القناة 13 عن مسؤول إسرائيلي قوله إن الشاحنات لم تخضع بالفعل لفحص "دقيق"، مما يؤكد ما قاله المسؤول الكبير في حماس، موسى أبو مرزوق

وقال مكتب رئيس الوزراء في بيان: "أمر رئيس الوزراء بتسليم الأدوية للرهائن لكنه لم يشارك في ترتيبات فحصهم التي حددها الجيش الإسرائيلي وقوات الأمن".

حرب تويترية داخل الحكومة الإسرائيلية بسبب صفقة الأدوية

وردا على ذلك، قال وزير الدفاع السابق وعضو مجلس الوزراء الحربي عضو الكنيست بيني جانتس: "إن إدخال الدواء إلى رهائننا هو خطوة هامة ومهمة عملنا جاهدين لتحقيقها". وأضاف جانتس: "مسؤولية القرار وتنفيذه تقع على المستوى السياسي، وعليه فقط".

وكتب رئيس حزب إسرائيل بيتنا، عضو الكنيست أفيغدور ليبرمان، على موقع X: "بيبي (نتنياهو)، كفى من هذا الهراء. لقد حان الوقت للبدء في تحمل المسؤولية بدلاً من تمريرها إلى كل مكان، والتوقف عن اتخاذ القرارات بناءً على الاعتبارات السياسية فقط".

وسرعان ما انضم وزير الأمن المتطرف، وعضو الكنيست إيتامار بن غفير، إلى هذه الحرب التويترية وقال فى تغريدة "رئيس الوزراء، توقف عن الانجرار وراء جانتس وأوقف التهويل. ربما تكون إجراءات الفحص الفني من مسؤولية الجيش الإسرائيلي وقوات الأمن، ولكن مسؤولية التأكد من أن الشاحنات التي من المفترض أن تحمل الأدوية إلى الرهائن لا تشمل الذخيرة والمعدات لحماس، فهي مسؤوليتكم، وتقع على عاتق الحكومات الصغيرة (الحربية)."

وأضاف بن جفير:""إذا لم تدخل الشاحنات بعد، فما عليك سوى توجيه الجيش الإسرائيلي وقوات الأمن بعدم السماح لها بالدخول دون تفتيش. هذه مسؤوليتك وسلطتك بالتأكيد. دواء للرهائن - بالطبع. أوكسجين لحماس لمواصلة الحرب – الجنون”، اختتم وزير الأمن كلامه.

صفعة من حماس على جبين حكومة نتنياهو

وكان القيادي فى حركة حماس موسى أبو مرزوق كتب تغريدة عبر تويتر قائلاً تقدّم الصليب الأحمر بطلب تقديم الدواء لأسرى الحرب عند حماس، وكانت 140 صنفًا، فوضعنا عدّة شروط:

- مقابل كل علبة دواء، ألف لأبناء شعبنا.

- توفير الدواء عبر دولة نثق فيها.

- يضع الصليب الأحمر الدواء في أربع مستشفيات تغطي جميع مناطق قطاع غزة،  -بما فيها أدوية الأسرى-.

- إدخال مزيد من المساعدات والغذاء.

- منع تفتش شحنات الأدوية من قبل جيش العدو الاسرائيلي.

وأضاف:" طلبت فرنسا توفير الدواء، فرفضنا لعدم ثقتنا بالحكومة الفرنسية، وموقفها الداعم للاحتلال الاسرائيلي، ووقوفها أمام تطلعات شعبنا بالحرية والعودة. ونحن من طلب من الأشقاء في قطر توفير الدواء لثقتنا بهم، فوافقت مشكورة" 

وأكد:"نتنياهو يكذب مرّة أخرى، ويخدع شعبه مرّة أخرى، فنحن من حدد الكمية والوسيط، وآلية التوزيع، وإيصال الدواء لشمال غزّة رغم المنع والرفض الاسرائيلي منذ مئة يوم".

تابع موقع تحيا مصر علي