عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

محارب الإعلام.. لماذا سحب الأمير هاري دعوى التشهير ضد صحيفة بريطانية؟

الأمير هاري
الأمير هاري

كشفت وكالة أسوشيتد برس إن الأمير هاري سحب دعوى التشهير التي رفعها ضد ناشر صحيفة ميل أون صنداي، ويأتي هذا ضمن سلسلة المعارك القضائية التي شنها الأمير ضد العديد من الصحف منذ أن انفصل عن العائلة المالكة.. وفي هذا التقرير يرصد موقع تحيا مصر تفاصيل المعركة القضائية بين هاري صحيفة ميل أون صنداي. 

لماذا رفع الأمير هاري دعوى تشهير ضد ميل اون صنداي؟ 

كان دوق ساسكس، البالغ من العمر 39 عامًا، قد رفع دعوى قضائية بسبب مقال حول ترتيباته الأمنية الممولة من القطاع العام عند زيارته للمملكة المتحدة بعد تنحيه عن منصب أحد كبار أفراد العائلة المالكة.

وقالت الصحيفة في مقال لها ديلي ميل إنه "تخلى عن قضيته" قبل ساعات من الموعد النهائي للمحكمة.

وقالت إن الأمير سيكون مسؤولاً عن التكاليف القانونية للناشر البالغة 250 ألف جنيه إسترليني.

وفي فبراير 2022 نشرت صحيفة The Mail on Sunday، عن الطعن القانوني الذي قدمه الأمير ضد وزارة الداخلية بشأن التغييرات التي طرأت على أمنه الممول من القطاع العام والتي حدثت بعد أن توقف عن كونه أحد أفراد العائلة المالكة وانتقل إلى الولايات المتحدة الأمريكية. 

وبعد إسقاط الدعوى، قال متحدث باسم عائلة ساسكس إن الدوق كان يركز بدلاً من ذلك على سلامة عائلته وقضيته القانونية ضد وزارة الداخلية.

نكسة قضائية للأمير هاري ومعارك صحفية بعد الانفصال عن العائلة المالكة

وقالت صحيفة ديلي ميل إن الدوق قد يواجه تكاليف تصل إلى 750 ألف جنيه إسترليني، لكن المتحدث باسم عائلة ساسكس قال إن التكاليف لم يتم تحديدها بعد، ومن "سابق لأوانه" التكهن.

وحصل الأمير هاري مؤخرًا على تعويضات من ناشر صحيفة ديلي ميرور بسبب مزاعم التنصت على الهاتف .

وفي قضية التشهير التي رفعها منذ فترة طويلة ضد صحيفة أسوشيتد بيرس، ادعى الأمير أن القصة تشير كذباً إلى أنه "كذب" وحاول "بشكل ساخر" التلاعب بالرأي العام.

وجاء في العنوان الرئيسي أن الدوق "حاول إبقاء معركته القانونية مع الحكومة بشأن حراس الشرطة الشخصيين سراً"، وقال محاموه إن المقال كان "هجوماً على نزاهته".

الأمير هاري

واعترض الناشر على هذا الادعاء، معتبراً أن المقال عبر عن "رأي صادق" ولم يسبب "ضرراً جسيماً" لسمعته.

وقبل إسقاط القضية، كان من المقرر عقد محاكمة مدتها ثلاثة أيام في الفترة من 17 مايو إلى 31 يوليو من هذا العام.

وفي الشهر الماضي، خسر الأمير هاري جزءًا من المعركة القانونية بعد أن فشل محاموه في إقناع القاضي بإسقاط جزء من دفاع أسوشيتد بيرس، وقال القاضي نيكلين إن حجة مجموعة الصحيفة بأن المقال كان "رأيًا صادقًا" لها "احتمال حقيقي".

وقالت الصحيفة إن قرار إسقاط القضية سيجعل هاري مسؤولا عن دفع 250 ألف جنيه إسترليني، أو 316 ألف دولار، كتكاليف قانونية تكبدتها شركة أسوشيتد بيرس، التي تنشر ذا ميل أون صنداي وديلي ميل.

أزمة الأمير هاري و وزارة الداخلية البريطانية 

على الرغم من النكسة، فإن قرار يوم الجمعة بسحب الدعوى يخدم بشكل أساسي في تسليط الضوء على حجم الدعاوى القضائية التي يتورط فيها الابن الأصغر للملك تشارلز الثالث. ويواصل هاري متابعة طعن قانوني ضد وزارة الداخلية البريطانية لخفض مستوى حماية الشرطة الممولة من القطاع العام بعد أن توقفت ميغان عن كونها "أفرادًا من العائلة المالكة العاملين".

كما أنه لا يزال يقاضي Associated Newspapers، وكذلك News Group Newspapers، ناشر صحيفة The Sun، زاعمًا أنهم اخترقوا هاتفه المحمول وانتهكوا خصوصيته. وهذه اتهامات مماثلة لتلك التي حقق بها هاري انتصارًا على صحيفة The Mirror الشهر الماضي، عندما وجد القاضي أن هاري وآخرين كانوا ضحايا قرصنة، لكن في حكم صدر في الثامن من ديسمبر، قال القاضي ماثيو نيكلين إن محاميي "ذا ميل" لديهم فرصة حقيقية لإثبات أن المقال يعكس "رأي صادقًا"، بدلاً من كونه تشهيرًا.

وفي مايو الماضي، رفضت إحدى المحاكم التماسه بدفع تكاليف الحماية من شرطة العاصمة بشكل خاص عندما يزور هو وعائلته بريطانيا. وأكد محامو وزارة الداخلية أنه من غير المناسب في الواقع تعيين ضباط الشرطة كحراس أمن خاصين.

تابع موقع تحيا مصر علي