عاجل
الأربعاء 22 مايو 2024 الموافق 14 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حماس تضع 3 شروط لصفقة تبادل الأسري.. فهل ستوافق عليها إسرائيل؟

رئيس المكتب السياسي
رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية

كشفت وسائل إعلام عبرية، إن حركة حماس وضعت شروط جديد لإحياء صفقة تبادل الأسري مع إسرائيل من بينها ضمان البقاء فى السلطة وهي أحد الشروط من غير المرجح أن توافق عليها حكومة نتنياهو التى سبق و أكدت أن حربها على غزة يهدف القضاء على حماس وإزالتها من السلطة، وهو هدفين لما يتحققا حتى الآن مع مرور 107 يوم من العدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة. وفى هذا التقرير يرصد موقع  تحيا مصر الشروط الثلاثة التى وضعتها حماس مقابل إتمام الصفقة مع الجانب الإسرائيلي.

شروط حماس لإتمام صفقة تبادل الأسرى مع إسرائيل 

وذكرت وسائل إعلام عبرية إن حركة حماس ردت على مقترح لإتمام صفقة تبادل أسرى مع إسرائيل بوضع 3 شروط لإتمام صفقة تبادل الأسرى مع الجانب الإسرائيلي.

ووفق وسائل إعلام عبرية فالشروط الثلاثة هي وقف الحرب فى قطاع غزة، وانسحاب الجيش الإسرائيلي من القطاع، وضمانات دولية لبقاء حماس في السلطة فى القطاع الفلسطيني، وهو شرط يعد ضمن أهداف الدولة العبرية فى حربها على غزة وهو القضاء على حركة حماس وإزالتها من الحكم فى غزة وإعادة هيكلة النظام فى غزة بما يحقق الأمن لإسرائيل.

وفى وقت سابق أكد القيادي في حركة حماس محمود مرداوي أن الحركة لن تناقش أي مقترحات بشأن صفقات لتبادل الأسرى مع إسرائيل دون وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وأنها لن تقبل بهدن مؤقتة مقابل إطلاق سراح أسرى.

اسرى لدى حماس

وقال مردواي : "المقترحات التي تصل من خلال الوسطاء لا تتوقف، لكن لن يتم مناقشة أي مقترح لا يتضمن وقف لإطلاق النار ولن نتراجع عن موقفنا".

وأضاف القيادي بحركة حماس: "لا مفاوضات قبل وقف إطلاق النار والانسحاب ومن ثم نستقبل أي مقترح".

مباحثات بين وزير الخارجية التركي ورئيس حماس

وفى سياق ذاته، استقبل أمس  وزير الخارجية هاكان فيدان رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، وذكرت وسائل إعلام تركية، أن  فيدان وهنية بحثا حل الدولتين وإطلاق سراح المحتجزين وزيادة المساعدات الإنسانية في قطاع غزة، كما ناقشا أيضاً جهود وقف إطلاق النار في غزة.

و كان مجلس الحرب الإسرائيلي أعلن فى وقت سابق من الشهر الجاري، أنه سيبحث مقترحاً جديداً من قطر لاستئناف مفاوضات تبادل الأسرى مع حركة حماس.

هذا المقترح شمل عدة بنود أهمها خروج قادة حماس من قطاع غزة وانسحاب قوات الجيش الإسرائيلي منه وإطلاق سراح المحتجزين في القطاع على دفعات.

253 أسير لدى حماس

ويشار إلى أن عدد الأسرى الإسرائيليين لدى حماس 253، وتم الإفراج عن 121 رهينة فيما لا يزال نحو 132 رهينة لدى حماس، وعدد الرهائن الذي قتلوا لدى حماس 33 شخص، وعدد الأسرى الفلسطينيين الذي تم الإفراج عنهم من السجون الإسرائيلية خلال الهدنة الإنسانية المؤقتة 240 فلسطيني.

تابع موقع تحيا مصر علي