عاجل
الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الاتحاد الأوروبي يضع القيادي فى حماس يحي السنوار على قائمة الإرهاب

يحي السنوار
يحي السنوار

أفادت وسائل إعلام فلسطينية، اليوم الثلاثاء أن الاتحاد الأوروبي، إدراج اسم رئيس حركة حماس يحيى السنوار، إلى قائمة الاتحاد للإرهاب.

الاتحاد الأوروبي يدرج السنوارعلى قائمة الإرهاب

وقال مجلس الاتحاد الأوروبي:" يأتي هذا القرار كجزء من رد الاتحاد الأوروبي على التهديد الذي تشكله حماس وهجماتها على إسرائيل في 7 أكتوبر الماضي"، لافتا إلى أن العقوبات فعالة اعتبارًا من اليوم.

ووفق وسائل إعلام فلسطينية فبعد إدراجه في القائمة، سيخضع يحيى السنوار لتجميد أمواله وأصوله المالية الأخرى في الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي. كما يحظر أيضًا على مشغلي الاتحاد الأوروبي توفير الأموال والموارد الاقتصادية له.

وساهم السنوار فى تشكيل الجهاز الأمني لحركة حماس والمعروف اختصار بـ "مجد"، وبعد الإفراج عن السنوار في صفقة شاليط عام 2011 عاد إلى مكانه قياديا بارزا في حركة حماس ومن أعضاء مكتبها السياسي، فقد شغل مهمة التنسيق بين المكتب السياسي لحماس وقيادة كتائب عز الدين القسام، بصفته ممثلا للكتائب في المكتب السياسي لحماس.

يحي السنوار

يحى السنوار من السجون الإسرائيلية إلى رئيس حماس

وأدرجت الولايات المتحدة في سبتمبر 2015 اسم السنوار على القائمة السوداء للإرهابيين الدوليين، إلى جانب قياديين اثنين آخرين من حركة حماس هما القائد العام لكتائب القسام محمد الضيف، وعضو المكتب السياسي روحي مشتهى.

وفي 13 فبراير 2017، انتخب يحيى السنوار رئيسا للمكتب السياسي للحركة في قطاع غزة خلفا لإسماعيل هنية، فيما اختير خليل الحية نائبا له. وجاء اختيار السنوار رئيسا لحماس في غزة بانتخابات داخلية للحركة أجريت على مستوى مناطق القطاع المختلفة. واستكملت حماس انتخاباتها الداخلية في الضفة الغربية وخارج فلسطين لإنتخاب رئيس المكتب السياسي منتصف مارس 2017 وأعلن إسماعيل هنية خلفًا لخالد مشعل.

وفي مارس 2021، تم انتخابه لولاية ثانية مدتها أربع سنوات رئيسًا لفرع حماس في غزة في انتخابات أجريت سرًا. وهو المسؤول الأعلى رتبة في حماس في غزة والحاكم الفعلي لغزة، وكذلك ثاني أقوى عضو في حماس بعد اسماعيل هنية.

حظر أنشطة حزب التحرير الإسلامي فى بريطانيا

وأمس، أعلن وزير الداخلية البريطاني جيمس كليفرلي،  بأنه تم حظر أنشطة حزب "التحرير الإسلامي" فى لندن بسبب دعمه هجوم حماس والترويج للإرهاب ومعاداة السامية. 

وأفادت صحيفة  The Times of Israel  العبرية نقلاً عن بيان وزير الداخلية البريطاني :" حزب التحرير هى منظمة معادية للسامية وأنشطته تدعم الإرهاب، إلى جانب إشادة الحزب بالهجوم الذي نفذ ضد إسرائيل فى السابع من أكتوبر".

وذكرت الحكومة البريطانية فى بيان منفصل:" حزب التحرير وصف حركة حماس (بالأبطال) وتشجع الإرهاب.. حزب التحرير لديه تاريخ حافل بدعم الهجمات ضد إسرائيل واليهود بشكل واسع.. والمملكة المتحدة ضد أي أشكال تدعم معاداة السامية ولن نتسامح مع الإرهاب بأي شكل من الأشكال ".

تابع موقع تحيا مصر علي