عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ولاء التمامى: رسائل الرئيس السيسي لإثيوبيا واضحة..وأمن مصر القومي وأشقائها خط أحمر

النائبة ولاء التمامى
النائبة ولاء التمامى

أكدت النائبة ولاء التمامى، عضو لجنة القوي العاملة بمجلس النواب، على أهمية الرسائل التي وجهها الرئيس السيسي لإثيوبيا خلال لقاء الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، قائله: انها قوية للغاية ورسالة واضحة لإثيوبيا حول تحركاتها في الصومال خلال الفترة الاخيرة.

ولاء التمامى: رسائل الرئيس السيسي لإثيوبيا واضحة وقوية 

وقالت التمامى ،في تصريحات صحفية لها اليوم رصدها موقع تحيا مصر، أن تصريحات الرئيس السيسي قوية للغاية، وتؤكد أنه لا يمكن المساس بأشقاء مصر وتحديدا الصومال، أو تهديد أراضيها.

وواصلت عضو مجلس النواب، إلى التأكيد على أهمية تصريحات الرئيس الواضحة في هذا الشأن وتأكيده، على رفض مصر التدخل فى شئون الصومال أو المساس بوحدة أراضيها، لافته: أن مصر ترى أن التعاون والتنمية بين الدول أفضل بكثير من أي شئ آخر.

ولاء التمامى: تصريحات الرئيس السيسي خلال المؤتمر الصحفي مع الرئيس الصومالي لا تحتاج لتفسير حول موقف مصر وثوابتها

وشددت التمامى على ما قاله الرئيس السيسي بوضوح خلال المؤتمر الصحفي مع الرئيس الصومالي:"رسالتى لإثيوبيا لكي تحصل على تسهيلات من الأشقاء فى الصومال وجيبوتى وإريتريا، يكون بالمسائل التقليدية المتعارف عليها، والاستفادة من الموانئ وهذا أطر لا يرفضه أحد، ولكن محاولة القفز على أرض من الأراضى لمحاولة السيطرة عليها لن يوافق أحد على ذلك"، وهى تصريحات لا تحتاج لتفسير حول موقف مصر وثوابتها.

عضو مجلس النواب: أمن مصر القومي وأشقائها خط أحمر

واختتمت، بما قاله الرئيس السيسي، للرئيس الصومالي، أن الصومال لها حقوق طبقا لميثاق الجامعة العربية فى الدفاع المشترك لأى تهديد لها، مؤكدًا بكل وضوح أن مصر لن تسمح لأحد بتهديد الصومال أو يمس أمنها، مشددًا: محدش يجرب مصر ويحاول يهدد أشقاءها خاصة لو أشقاءها طلبوا منها التدخل".

الرئيس السيسي: مصر ترفض التدخل فى شئون الصومال أو المساس بوحدة أراضيها

وقد استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم بقصر الاتحادية "حسن شيخ محمود" رئيس جمهورية الصومال الشقيقة حيث عقدا مباحثات بشأن سبل تعزيز العلاقات الثنائية والأوضاع الإقليمية.

رفض مصر التدخل فى شئون الصومال أو المساس بوحدة أراضيها

وقال الرئيس السيسى فى كلمته بالمؤتمر الصحفى المشترك، إنه فيما يتعلق بالاتفاق بين أرض الصومال وإثيوبيا، فتحدثنا عن أننا فى مصر كان لنا موقف واضح تم تسجيله وصدر بيان عن وزارة الخارجية المصرية برفض هذا الاتفاق، ومن ثم نؤكد على رفض مصر التدخل فى شئون الصومال أو المساس بوحدة أراضيها، مشيرا الى أن هذا الموضوع أحد النقاط  التى تم مناقشتها مع الرئيس الصومالى.

تابع موقع تحيا مصر علي