عاجل
الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

نقابتي مصر والعراق توقعان بروتوكول تعاون مشترك للتعاون بين الجانبين

بروتوكول تعاون نقابتي
بروتوكول تعاون نقابتي المحامين والعراق

وقعت نقابة المحامين المصريين، برئاسة  عبدالحليم علام، نقيب المحامين  رئيس اتحاد المحامين العرب، اليوم الأحد، بروتوكول تعاون مع نقابة المحامين العراقيين، برئاسة أحلام اللامي، نقيب المحامين بالعراق.

المحامين توقع بروتوكول تعاون مع نظيرتها في العراق 

جاء ذلك التوقيع بحضور صباح البياتي، الأمين العام المساعد لاتحاد المحامين العرب، وعدد من أعضاء مجلس نقابة المحامين العامة المصرية.

وأعلنت نقابة المحامين في بيان صادر عنها أنه تضمن البروتوكول تعزيز أوجه التعاون المشترك في العمل  على الإعداد والتأهيل والتدريب  والتطوير  المستمر  المحامين  على اختلاف درجات قيدهم  في  الدولتين.

وأضاف البيان الصادر عن النقابة أن البروتوكول تضمن ما يساعدهم  على أداء رسالتهم، وممارسة حق  الدفاع  بأفضل صورة  ممكنة، وتلبية احتياجاتهم في  الإرتقاء بالمهارات القانونية العلمية والفنية والتطبيقية اللازمة لعملهم  في كافة المجالات  القانونية وفروع القانون .

وأوضح البيان الصادر عن نقابة المحامين أن البروتوكول تضمن تبادل الخبرات  والإرساليات العلمية بشأن  المؤسسات العلمية  بالنقابتين، سعيًا إلى تأسيس علمي 
ذي طبيعة تطبيقية  للمتدربين  على مهنة المحاماة من شباب المحامين .

وذكر بيان نقابة المحامين أنه تصمن منح جوائز تشجيعية وتقديرية للنابهين من الشباب في المحاماة والقانون في الدولتين. والتعاون مع اتحاد المحامين العرب  في شأن تبادل الخبرات القانونية والتشريعية والفقهية والبحثية مع جميع الزميلات والزملاء المحامين  في انحاء الوطن العربي ، والتعاون والتكاتف  في شأن القضايا العربية وما تواجهه الأمة العربية من تحديات في كافة القضايا  القومية والوطنية ،  وفي القلب منها قضية فلسطين المحتلة وما يواجهه شعبها من إجرام عنصري سافر من العدو  الإسرائيلي  ، والمساهمة في  كافة الإجراءات القانونية و القضائية الدولية ضد الكيان الصهيوني.

تعاون مشترك بين نقابتي المحامين والعراق 

وأكدت النقابة على العمل على ترسيخ صورة ذهنية  إيجابية لدى المواطن العربي عن رسالة المحاماة والمحامين ومواجهة ما تسببه بعض وسائل الإعلام و مواقع التواصل  من تشويه لهذه الصورة  والتأثير عليها سلبًا.

كما شددت النقابة على العمل على دعم  التوسع في مشاركة المرأة في العمل النقابي والمجالس النقابية ، وصولًا إلى تمثيل  نقابي يتناسب مع  دورها الفاعل في رسالة المحاماة وأهمية تبادل الخبرات بشأن أنظمة  الرعاية الصحية والاجتماعية  المحامين، سعيًا إلى حياة كريمة ولائقة للمحامي حال حياته ورعاية أسرته بعد وفاته  وبما يضمن معاشًا لائقًا لمن توافرت له شروط استحقاق المعاش.

وشددت على  تبادل الخبرات بشأن النظم الاإدارية  والمالية  ،  بما يضمن التشغيل الأمثل  لمنظومة العمل الإداري  والمالي  والأكثر كفاءة  للموظفين  إداريًا و ماليًا   . 
10 ـ أية أوجه تعاون أخرى يرى الطرفان إضافتها مستقبلًا وتبادل  المحاضرين من أساتذة وخبـراء مؤهلين لتنفيذ البـرامج وتوفير المواد العلمية اللازمة للمقررات و البرامج التدريبية  والأكاديمية.

وشمل البروتوكول عقد اتفاقيات تفصيلية تلحق بهذا البروتوكول  لتفعيل  ما ورد به من أهداف عامة،و عقد اجتماعات دورية مشتركة  بين هيئة مكتب النقابتين  لمتابعة تفعيل أحكام هذا البروتوكول .

تابع موقع تحيا مصر علي