عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إيران.. انفجار ضخم فى بلدة صناعية بإقليم سمنان|تفاصيل

انفجار فى كرمان -
انفجار فى كرمان - ارشيفية

افادت وسائل إعلام إيرانية، اليوم الاثنين، بوقوع انفجار ضخم في بلدة صناعية بإقليم سمنان، ويأتي هذا فيما تشهد طهران خلال الآونة الأخيرة سلسلة من الهجمات سواء داخل الأراضي الإيرانية أو استهداف قياداتها العسكرية فى لبنان  وسوريا من قبل إسرائيل.

انفجار ضخم فى إيران

ووفق وكالة رويترز للأنباء، فلم يتم الكشف عن أسباب الحادث وتم إرسال فِرق الإطفاء إلى موقع الحادث، دون تقديم المزيد من التفاصيل.

وفى أوائل الأسبوع الماضي، شنت القوات الجوية الإسرائيلية غارة جوية استهدفت مسؤول الاستخبارات فيلق القدس فى الحرس الثوري الإيراني ونائبه فى العاصمة السورية دمشق، وعقب هذا الهجوم توعدت طهران برد والانتقام فى الوقت والمكان المناسب. 

هجوم دمشق، سبقه العديد من الهجمات التي شنتها إسرائيل ضد قيادات تابعة للحرس الثوري الإيراني، وكان ضمن القيادات التي تم اغتيالهم خلال الآونة الأخيرة، رضى موسوي القيادي البارز في الحرس الثوري الإيراني الذي قتل في غارة جوية إسرائيلية بسوريا، إلى جانب استهداف قيادات في حزب الله بلبنان، وحركة حماس. 

استهداف قيادات فى الحرس الثوري الإيراني وحماس

والشهر الماضي، استهدفت غارة جوية إسرائيلية وسام الطويل وهو قيادي فى حزب الله فى لبنان، ونائب رئيس حركة حماس صالح العاروري فى  الضاحية الجنوبية ببيروت مناطق نفوذ حزب الله المدعوم من إيران فى لبنان. 

نقل الحرب من غزة إلى البحر الأحمر

هذه الهجمات أدت إلى نقل دفة الصراع من الأراضى السورية واللبنانية إلى البحر الأحمر ومحاولة جماعة الحوثي فرض سياسة الكماشة على إسرائيل من خلال شن عدد من الهجمات ضد السفن الإسرائيلية أو المرتبطة بها رداً على الحرب في غزة والضغط عليها لوقف الحرب الغاشمة في غزة، وفي مقابل هذا دخلت أمريكا وبريطانيا على خط التصعيد العسكري، وشنت الأسبوع الماضي ضربات مكثفة ضد قواعد حوثية في اليمن أدت إلى إلحاق ضرر وسقوط قتلى وجرحى في صفوف الحوثيين، غير أن هذه الضربات لم توقف الهجمات الحوثية وواصلت في استهداف السفن الإسرائيلية و الأمريكية مشدداً أنها ستوقف الهجمات في حالة واحدة فقط وهو وقف الحرب على غزة. 

ومع تصاعد التوتر بين إيران واسرائيل مع استمرار الحرب فى غزة، اندلعت شرارة الخلاف بين إيران وباكستان بعد أن شنت طهران سلسلة من الهجمات استهدفت فيه جماعة جيش العدل متهمة الجماعة مدعومة من الولايات المتحدة الأميركية وإسرائيل، وفى مقابل ذلك شنت إسلام آباد سلسلة من الهجمات ضد طهران. 

تابع موقع تحيا مصر علي