عاجل
الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

قبل ساعات من عملية الصب الخرسانية.. أبرز معلومات عن محطة الضبعة النووية المرحلة 4

محطة الضبعة النووية
محطة الضبعة النووية المرحلة 4

تصدرت محطة الضبعة النووية المرحلة 4 البحث عبر محركات الشبكة العنكبوتية جوجل خلال الساعات الماضية وذلك بعد أن تداولت الانباء أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين يشهدان عملية الصبة الخرسانية الأولى التى ستستخدم كأساس للوحدة النووية الرابعة من محطة الضبعة للطاقة النووية، اليوم الثلاثاء في لقاء افتراضي بتقنية (الفيديو كونفرنس) لتدشين المفاعل الرابع في محطة الضبعة النووية التي تشيدها روسيا في مصر.

عملية الصب الخرسانية بمحطة الضبعة النووية المرحلة 4

وأشار متحدث الرئيس عبد الفتاح السيسي أن المرحلة من الصبة الخرسانية فى محطة الضبعة النووية المرحلة 4 التى يشهدها الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم ونظيره الروسي تعتبر بداية مرحلة الإنشاءات الكبرى لكل الوحدات النووية في المشروع والذى مقرر له وفق الجدول الزمنى المحدد الانتهاء في عام 2028 ودخوله مرحلة التشغيل، والتى لا تعد هذه الفترة طويلة كما أشار أنه يعد مشروعا هاما فى هذا التوقيت وبالحجم الكبير.

  محطة الضبعة النووية المرحلة 4

محطة الضبعة النووية المرحلة 4

لذلك يستعرض لكم موقع تحيا مصر فى السطور القادمة أبرز معلومات عن محطة الضبعة النووية المرحلة 4 قبل عملية الصب الخرسانية اليوم الثلاثاء.

أبرز معلومات عن محطة الضبعة النووية المرحلة 4

1- يساهم محطة الضبعة النووية المرحلة 4 في الحصول على الطاقة النظيفة والآمنة وقليلة التكلفة وطويلة الأجل.

2- يعتبر محطة الضبعة النووية المرحلة 4 أول مشروع كبير لروساتوم في أفريقيا .

3- تقوم شركة روساتوم الروسية ببنائها في محافظة مطروح على شواطئ البحر الأبيض المتوسط على بعد حوالي 300 كيلومتر شمال غرب القاهرة.

4- بحلول عام 2028 ستقوم الشركة الحكومية الروسية ببناء أربع وحدات من المحطة لتوفر الوقود النووي طوال دورة حياة محطة الطاقة النووية البالغة 60 عامًا،

5- توفير خدمات التدريب والصيانة والإصلاح لمدة 10 سنوات بعد انتهاء المشروع.

6- تتوقع مصر أن تصل محطة الطاقة النووية إلى طاقتها الكاملة بحلول عام 2030.

7- وتتكون محطة الضبعة النووية في محافظة مطروح من 4 مفاعلات نووية، بقدرة إجمالية 4800 ميجاوات، بواقع 1200 ميجاوات لكل مفاعل.

8-  أن محطة الضبعة النووية المرحلة 4 يقلل الاعتماد على النفط والغاز، ويُجنّب البلاد تقلبات أسعارهما.

9- تتميز الطاقة النووية بنظافتها وعدم الإضرار بالبيئة، إذ لا تتسبب في انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري التي تسهم في تغير المناخ، وغيرها من الآثار الناجمة عن استخدامات الوقود الأحفوري. 

10- تشغيل الآلاف من الأيدى العاملة على جميع المستويات المهنية، وتوفير فرص عمل فى الصناعات المكملة والمساعدة.

محطة الضبعة النووية المرحلة 4 

11- استخدام الطاقة النووية فى إنتاج الكهرباء فى محطة الضبعة النووية المرحلة 4 يحافظ على نظافة البيئة، ما سيؤدى إلى خفض الاعتمادات اللازمة لنظافة البيئة وللمحافظة على صحة الإنسان. 

تابع موقع تحيا مصر علي