عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حل الدولتين وإطلاق سراح الأسرى.. ماهي الخطة العربية لإنهاء الحرب فى غزة ؟

أحد النازحين فى غزة
أحد النازحين فى غزة

كشفت صحيفة Wall Street Journal  الأمريكية عن خطة  تعمل عليها  5 دول عربية على مبادرة لضمان وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن في غزة، والتوصل لحل الدولتين. 

خطة عربية لإنهاء الحرب فى غزة

وقد ناقش المسؤولون العرب الخطة مع الحكومتين الأمريكية والأوروبية. وسيشمل ذلك موافقة الدول الغربية على الاعتراف رسميًا بالدولة الفلسطينية، أو دعم حصول الفلسطينيين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

وذكرت الصحيفة الأمريكية نقلاً عن مسؤولين أن :"القضية الحقيقية هي أنك بحاجة إلى الأمل للفلسطينيين، ولا يمكن أن يكون مجرد فوائد اقتصادية أو إزالة رموز الاحتلال".

أثار القصف الإسرائيلي على غزة

وتأتي هذه المبادرة في الوقت الذي تواجه فيه إسرائيل ضغوطا دولية متزايدة لإنهاء هجومها على غزة المحاصرة، مع تكثيف الولايات المتحدة جهودها الدبلوماسية للضغط من أجل التوصل إلى حل طويل الأمد للصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

نتنياهو يرفض إقامة دولة فلسطينية

و حذر المسؤولون الإسرائيليون من أن الحرب في غزة سوف تستمر لأشهر، في حين استبعد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو العمل مع السلطة الفلسطينية ويرفض حل الدولتين.

وفي ديسمبر، قال نتنياهو إنه "فخور" لأنه منع إنشاء دولة فلسطينية، قائلا "الجميع يفهم ما كان سيحدث لو استسلمنا للضغوط الدولية ومكننا من إقامة دولة كهذه".

ويرأس رئيس الوزراء الحكومة الأكثر يمينية متطرفة في تاريخ إسرائيل، والتي تضم مستوطنين صهاينة متدينين يدعون علنًا إلى ضم الضفة الغربية.

ومنذ 7 أكتوبر تحدثت إدارة بايدن – أقوى داعم لإسرائيل – مرارا وتكرارا عن الحاجة إلى حل الدولتين باعتباره الخيار الوحيد لتوفير الأمن الذي تريده الدولة اليهودية في نهاية المطاف.

وهذا الاقتراح، الذي تم تقديمه إلى إسرائيل عبر الولايات المتحدة، هو أول خطة مشتركة من قبل الدول العربية لإنهاء الحرب في القطاع المحاصر.

غزة بعد انتهاء الحرب

ووفق الصحيفة الأمريكية رفض نتنياهو مقترح قدمته مصر وقطر وأمريكا لإنهاء الحرب مقابل إطلاق سراح الرهائن المتبقين.

وبحسب الصحيفة فالخطة التي اقترحتها الدول العربية الخمس تتضمن سيناريو لغزة ما بعد الحرب

وأشارت الصحيفة إلى أن الدول العربية تقترح تدريب قوات الأمن الفلسطينية للمساعدة في إحياء وإصلاح السلطة الفلسطينية، وللمساعدة في تنظيم الانتخابات

حماس ترفض المقترح الإسرائيلي لوقف مؤقت للعملية العسكرية فى غزة 

وفى وقت سابق من اليوم، أعلنت حركة حماس عن رفضها المقترح الإسرائيلي لوقف مؤقت للحرب فى غزة مقابل إطلاق جميع الأسرى المحتجزين لدى حماس، مشددة أنها لن تتنازل عن شرط انسحاب كامل للقوات الإسرائيلية من غزة ووقف نهائي للحرب فى القطاع الفلسطيني.

وقال عضو المكتب السياسي لحركة حماس غازي حمد:" لن نقبل بهذه التجزئة وهذه الطريقة، فالموافقة على المقترح يعنى أن إسرائيل ستسمتر فى القتال والحرب فى غزة وتكرار المجازر وهذا ما حدث فى الهدنة الأولى". 

وأكد القيادي بحركة حماس "نحن مصرون على أن الحرب يجب أن تتوقف بشكل نهائي وأنهم لن يعودوا إليها مرة ثانية، مهمتنا هي حماية شعبنا ووقف المجازر ووقف الدم ووقف القتل الجماعي والإبادة".

إسرائيل: لن نقبل باتفاق يسمح ببقاء حماس فى السلطة بغزة

من ناحية آخرى، أكدت إسرائيل أنها لن تسمح بأي اتفاق يسمح بإبقاء  حركة حماس فى السلطة فى قطاع غزة، وهى أحد نقاط الخلاف بين إسرائيل وحركة حماس، التى أكدت أنه ضمن أهداف العملية العسكرية فى قطاع غزة إزاحة حماس من السلطة وإعادة جميع الرهائن المحتجزين لدي حماس.

تابع موقع تحيا مصر علي