عاجل
الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أخطر مخرج في الوطن العربي.. ماذا قال النجوم والنقاد عن يوسف شاهين في ذكرى ميلاده ؟

يوسف شاهين
يوسف شاهين

تحل اليوم 25 يناير ذكرى ميلاد المخرج المصري يوسف شاهين، الذي يعتبر واحد من أبرز المخرجين في تاريخ السينما المصرية، وأكثرهم تميزًا وإبداعًا، وذلك لأنه صاحب مدرسة استثنائية في السينما، وقدم عدد من الأعمال الفنية بشكل فني مبدع من حيث الصورة والمضمون، بالإضافة إلى تسببه في اكتشاف عدد من الوجوه الجديدة التي أصبحت الآن ضمن نجوم الصف الأول، وبمناسبة حلول ذكرى ميلاد يوسف شاهين، سيرصد موقع تحيا مصر في السطور التالية ماذا قال النجوم والنقاد عن يوسف شاهين في تصريحاتهم المختلفة.

خالد النبوي: يوسف شاهين أخطر مخرج في الوطن العربي

يرجع الفضل إلى المخرج يوسف شاهين في تقديم خالد النبوي إلى الجمهور في بداياته الفنية، إذ كان أول عمل يجمعهما الفيلم الوثائقي القاهرة منورة بأهلها، ثم تعاونا مرة أخرى في فيلم المهاجر، الذي يعتبر واحدًا من أهم أفلام السينما المصرية، وبعدها تعاون خالد النبوي مع يوسف شاهين في فيلم المصير عام 1997، وتلك الأفلام تعتبر من أهم العلامات في مشوار خالد النبوي الفني.

خالد النبوي

وفي لقاء تلفزيوني سابق لـ خالد النبوي، تحدث عن يوسف شاهين ورأيه فيه كمخرج، فقال: يوسف شاهين أهم وأخطر مخرج في الوطن العربي إلى الآن، ويعد المقياس بالنسبة للمخرجين، وليس صحيحًا أن أفلام يوسف شاهين لا يفهمها المشاهد.

صفية العمري: يوسف شاهين صديق عمري

وأيضًا كانت الفنانة صفية العمري من أبرز النجمات اللاتي تعاون معهن يوسف شاهين، إذ قدمها في فيلم المهاجر وفيلم المصير، وفي ندوة أقيمت ضمن فعاليات مهرجان الغردقة لسينما الشباب في دورة ماضية، تحدثت صفية العمري عن يوسف شاهين وعلاقتها به، فقالت: يوسف شاهين كان محبًا للممثلين الذين يتعاونون معه وحياتهم، كان صديق عمري، مخرج وأستاذ، يعيش تفاصيل وحياة الممثل، وعرض علىّ فيلم المهاجر وقالي الدور صغير وبطولة مشتركة وإذا اعتذرت لن أنزعج.. ورديت عليه بدون أي شك أنا معاك في الفيلم وهو من أعظم الأفلام في تاريخ السينما، وبعدها عرض علىّ المشاركة في فيلم المصير وقال سأغير ملامحك تمامًا وأعتبر الفيلمين من اهم أفلام حياتي، لي الشرف والحظ اني كنت أحد الفنانين في حياته.

محمود حميدة: عين يوسف شاهين مميزة لا تنتمي لمدرسة معينة في الإخراج

وكذلك كان الفنان محمود حميدة من ضمن النجوم الذين لمع بريقهم مع المخرج يوسف شاهين في أعماله الفنية السينمائية، وخلال ندوة أقيمت بأحد المهرجانات السينمائية عن يوسف شاهين، قال محمود حميدة: عين يوسف شاهين مميزة لا تنتمي لمدرسة معينة في الإخراج، الكادر الخاص به بتفاصيله واضحة دون عشوائية على الإطلاق وهو أهم ما يميزه، مشيرًا إلى أنه ليس له مرجعية بالإضافة لكونه مخرج قوي وخارج التصنيف.

محمود حميدة

وأكد محمود حميدة أن يوسف شاهين لم يدرس السينما وعلى الرغم من ذلك  تعلم الإخراج والتمثيل والإضاءة خطوة بخطوة، وأشار إلى أنه كان يحب الرقص والغناء والمسرح وهذا فيما يخص حياته الدراسية.

نقاد: يوسف شاهين من أكثر المخرجين اهتمامًا برأي الجمهور.. ومفيش فيلم صعب ليه

وبجانب النجوم والنجمات، هناك أيضًا عدد كبير من النقاد الذين أشاروا إلى أهمية يوسف شاهين ومكانته السينمائية المميزة، فيقول الناقد الفني طارق الشناوي عنه في أحد لقاءاته التلفزيونية: المقولة التي ظهرت وتناقلتها الأجيال أن أفلام المخرج يوسف شاهين غير مفهومة هي مقولة غير صحيحة، معقبًا: مفيش فيلم ليوسف شاهين صعب ورسائله تكون مباشرة.

‏أما الناقد الفني محمود عبد الشكور قال عن يوسف شاهين في لقاء تلفزيوني سابق له: يوسف شاهين من أكثر المخرجين اهتمامًا برأي الجمهور، مؤكدًا أنه ليس صحيح تعالي يوسف شاهين على الجمهور أو أنه كان لا يأخذ برأي الجمهور.

وأشار إلى أن كل فيلم تم عرضه وتم دفع فيه تذكرة واحدة هو فيلم تجاري، موضحًا أن أحد المعايير الذي يعتمد عليه الناقد هو تحليل الفيلم كما هو بصرف النظر عن جماهيريته، مشددًا على أن هناك 100 سبب لنجاح فيلم جماهيريًا وليس فنيًا.

تابع موقع تحيا مصر علي