عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

اكتشف اعراض الزهايمر قبل 20 سنة.. بفحص دم بسيط

اعراض مرض الزهايمر
اعراض مرض الزهايمر

مرض الزهايمر من الأمراض المزمنة و المزعجة التى تصيب الإنسان وخاصة بعد مرحلة الخمسين عاما كما أن العديد من الأشخاص يشعرون بالقلق والتوتر خوفا من إصابتهم بمرض الزهايمر وهو يعد فقدان أو نسيان للتصرفات أو الأحداث التى يقوم بها الشخص المريض بالزهايمر ، حيث يعانى مريض الزهايمر من ضعف الذاكرة قصيرة الأجل، نسيان الأحداث الأخيرة وصعوبة شديدة فى تذاكر الأحداث، صعوبة ترتيب الأفكار وحل المشكلات والأمور المعقدة، عدم الاستطاعة فى حل المشكلات التى تواجه الشخص المريض بالزهايمر، مع الشعور بالشك من الآخرين والدخول فى حالات اكتئاب طويلة وحب العزلة وعدم الاختلاط مع الآخرين.

اعراض مرض الزهايمر 

وتوالت الدراسات يوما بعد يوم من أجل الوصول إلى طريقة للكشف عن اعراض مرض الزهايمر قبلها، حتى ظهرت دراسة جديدة تؤكد أنه يمكن اكتشاف اعراض الزهايمر قبل 20 سنة بفحص دم بسيط.

مريض الزهايمر 

اعراض الزهايمر قبل 20 سنة

حيث كشفت دراسة جديدة تؤكد ان فحص الدم المسمى ALZpath يمكن أن يحدّد إصابة الأشخاص بمرض الزهايمر قبلها ب20 عاما

حيث أوضحت الدراسة، أن فحص الدم هذا يضاهي من حيث الدقة طرق الفحص المعتمدة حاليًا، بينما سيكون أرخص بكثير وأسهل الوصول إليه منها، وفقا لما نقلته شبكة CNN الأمريكية

دراسة جديدة لاكتشاف مرض الزهايمر

وتقوم فكرة الدراسة على أساس أن المؤشر المعتاد لمرض الزهايمر في الدماغ، يتمثل في تراكم بروتينين اثنين، هما "بيتا أميلويد" و"تاو"، وحتى الآن كانت كيفية بحث الأطباء عن البروتينين تتمثل باستخدام أشعة الدماغ أو البزل القطني، لكن لا يمكن للجميع إجراء هذين الفحصين، وذلك لارتفاع تكلفتهم ويحتاجان إلى صبر وتحمل لإجراء هذين الفحصين.

بينما أشارت بعض التجارب السويدية أن الاختبار دقيق في الكشف عن علامات مرض الزهايمر، مثل اختبار البزل القطني، الذى يتم الحصول على عينة من السائل الدماغي الشوكي من خلال إدخال إبرة عبر المنطقة القطنية في الظهر وسحب العينة.

الزهايمر 

تفاصيل الدراسة الجديدة لاكتشاف اعراض الزهايمر 

بينما راي بعض الخبراء أن الاختبار الجديد أو الدراسة الجديدة ستجعل اكتشاف اعراض مرض الزهايمر اسهل، ويمكن للمرضى أن يحصلوا على النتائج خلال أيام قليلة، وسيكون فرصة اقرب للعلاج مبكرا، بعد اكتشاف المرض مبكرا وخاصة بعد سن الخمسين.

ويعمل الاختبار عن طريق قياس مستويات البروتين المسمى p-tau217 في الدم والذي يشير إلى التغيرات البيولوجية التي تحدث في الدماغ أثناء مرض الزهايمر، وتعد الدراسة الجديدة اكتشاف هائل فى مرض الزهايمر.

تابع موقع تحيا مصر علي