عاجل
الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بسبب هجمات الحوثيين.. شركة النفط الكويتية توقف مرور سفنها عبر البحر الأحمر

سفينة
سفينة

أفادت وسائل إعلام كويتية، أن شركة ناقلات النفط الكويتية قررت إيقاف مرور ناقلاتها في البحر الأحمر بشكل مؤقت بسب توتر الأوضاع فى البحر الأحمر نتيجة استمرار هجمات الحوثيين والتى جاءت رداً على العملية العسكرية التى تشنها إسرائيل على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر قتل وأصيب فيها الآلاف من الأشخاص.

شركة النفط الكويتية توقف مرور سفنها عبر البحر الأحمر

وذكرت تقارير إعلامية كويتية إن قرار الإيقاف المؤقت يخضع للمراجعة الدورية المستمرة لحين استقرار حال المنطقة.

مؤكدة التزام مؤسسة البترول الكويتية بتنفيذ عقودها المبرمة مع الدول المختلفة، وذلك عبر ناقلات أجنبية.

وفي وقت سابق من اليوم، ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن شركة التعدين الأسترالية العملاقة بي إتش بي جروب قامت بتحويل جميع شحناتها تقريبًا من آسيا إلى أوروبا بعيدًا عن البحر الأحمر.

أفراد من الحوثيين داخل أحدى السقن

وأدت الهجمات التي شنها الحوثيون والذين يسيطرون على جزء كبير من اليمن على السفن في البحر الأحمر إلى عرقلة التجارة بين أوروبا وآسيا.

وأمس أعلنت شركة  ميرسك ، إحدى أكبر شركات الشحن في العالم، إن سفينتين تابعتين للشركة ترفعان العلم الأمريكي وتتحركان شمالاً في مضيق باب المندب، استدارتا بعد ملاحظة انفجارات في المنطقة.

وقالت شركة ميرسك إن السفن وطاقمها لم يصابوا بأذى، وكانت البحرية الأمريكية ترافقهم إلى خليج عدن.

ويتم تشغيل كلتا السفينتين من قبل شركة ميرسك الأمريكية التابعة والتي تنقل البضائع لوزارة الدفاع ووزارة الخارجية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ووكالات حكومية أمريكية أخرى.

وقالت ميرسك إن كلاهما مسجلان في برنامج الأمن البحري والجسر البحري الطوعي متعدد الوسائط مع الحكومة الأمريكية، ولهذا السبب رافقتهما سفن البحرية الأمريكية عبر المضيق.

خطة بايدن لوقف هجمات الحوثيين فى البحر الأحمر

وكانت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن أعلنت عن خطة مزدوجة  أطلقت عليها "سهم بوسيدون" تجمع بين الضربات العسكرية وفرض عقوبات لردع هجمات الحوثيين فى البحر الأحمر.

ووفق شبكة  CNN الأمريكية فإن هذه الخطة تستهدف أموال الحوثيين، إلى جانب توجيه ضربات عسكرية دقيقة لإضعاف قدرات الحوثيين الهجومية والتى بلغت حتى الآن 9 ضربات، دون أن يكون هناك احتكاك مع إيران الداعم الرئيسي لجماعة الحوثي.

وفى 19 نوفمبر، اختطف الحوثيون سفينة تجارية في البحر الأحمر، ومنذ ذلك الحين هاجموا أكثر من عشرين سفينة أخرى بطائرات بدون طيار وصواريخ وزوارق ضد سفن إسرائيلية وأمريكية.

هجمات أميركية ضد جماعة الحوثيين فى اليمن

وبسبب هذه الهجمات، توقفت شركات الشحن الكبرى عن استخدام البحر الأحمر - الذي يمر عبره عادة ما يقرب من 15% من التجارة العالمية المنقولة بحرا - وتستخدم بدلا من ذلك طريقا أطول بكثير حول جنوب أفريقيا.

تابع موقع تحيا مصر علي