عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائبة راوية مختار: الدولة المصرية حققت طفرة كبيرة في مجال الصحة على مدار العشر سنوات الماضية

 النائبة راوية مختار
النائبة راوية مختار

قالت النائبة راوية مختار، عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، إن مصر حققت طفرة في ملف الصحة آخر 10 سنوات، وسعت القيادة السياسية إلى تبنى سياسة حماية متكاملة هادفة، لرفع العبء عن كاهل المواطنين وتقديم الدعم لجميع الفئات داخل المجتمع، وتحسين جودة الحياة.

النائبة راوية مختار:  القطاع الصحي في الفترة الآخيرة شهد  تطور كبير وملحوظ وملموس على أرض الواقع

وأوضحت النائبة راوية مختار في تصريح خاص لـ تحيا مصر، أن القطاع الصحي في الفترة الآخيرة شهد  تطور كبير وملحوظ وملموس على أرض الواقع، وذلك من خلال الدورات التدريبية التي تقام للفريق الصحي، وتوفير كوادر بشرية مؤهلة ومدربة على أعلى مستوى للعمل بالإدارات المختصة، إحلال وتجديد المستشفيات، رفع كفاءات المستشفيات، وإمداد امستشفيات بالعديد من الأجهزة الطبية، والتطوير شمل كافة المحافظات ولم يقتصر على محافظة واحدة. 

عضو صحة البرلمان: المبادرات الرئاسية وعلى رأسها حياة كريمة مرحلة فارقة فى حياة المواطن المصرى

وأشارت مختار، أن المبادرات الرئاسية مهمة للغاية، حيث أنها  تمثل مرحلة فارقة فى حياة المواطن المصرى، مثل مبادرة حياة كريمة، لأنها ليست مختصة بالصحة فقط، ولكنها تهتم بكل حياة المواطن الذى يعيش بالقرى.

وأضافت: القطاع الصحي يواجه العديد من التحديات من ضمنها النقص في عدد من الأدوية بسبب عدم توافر الخامات والمواد الفعالة، ومن وجهة نظري الأزمة الدولارية التي تعاني منها الدولة المصرية في الفترة الآخيرة. 

النائبة راوية مختار: شح الدولار سبب في أزمة نقص الأدوية في مصر

وتابعت عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، أنه منذ ظهور أزمة شح الدولار في مصر، كان سوق الأدوية من بين عدة أسواق شهدت أزمات خانقة، وتسبب الارتفاع القياسي في أسعار صرف الدولار في اتجاه غالبية الشركات إلى زيادة أسعار الأدوية، ورغم ذلك فإن الشركات تواجه أزمة عدم توافر المواد الخام.

وواصلت، أن الدولة المصرية اتجهت إلى إنتاج أدوية مصرية بديلة للأدوية المستوردة ذات كفاءة عالية جدًا، وهو يمثل انطلاقة قوية لمصر نحو الإنتاج الدوائي، وهو ما سيكون له مردود إيجابي على ملف الصحة العامة. 

النائبة راوية مختار توضح أسباب هجرة الأطباء من مصر 

وأوضحت عضو صحة البرلمان، أن هناك أربع مشاكل أساسية تواجهه الأطباء في مصر: الأجور، ضغط العمل، ضعف الإمكانيات، قلة عدد الأطباء.

النائبة راوية مختار: هجرة الأطباء من مصر أزمة تعمق مآسي القطاع الطبي

وضعف الأجور والمناخ غير الملائم وضغط العمل، جميعها عوامل دفعت الطبيب المصري للتفكير في الهجرة، وأن الأطباء في مصر يعانون الكثير من المشاكل سواء من ناحية الأجور أو من ناحية بيئة العمل، التي يعتبرها "طاردة للأطباء وليست جاذبة لهم"، ويتراوح راتب الطبيب بين 4000 و5000 جنيه، وهجرة الأطباء من مصر أزمة تعمق مآسي القطاع الطبي.

 

تابع موقع تحيا مصر علي