عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس شعبة الهندسة المدنية بالمهندسين يعلن تحديد قواعد منح درجة الاستشاري في كل تخصص 

شعبة الهندسة المدنية
شعبة الهندسة المدنية

استعرض الدكتور ناصر خالد عضو المجلس الأعلى للنقابة، نشاط اللجنة الاستشارية  لشعبة الهندسة المدنية  بنقابة المهندسين خلال جمعيتها العمومية مؤكدًا أن مجلس الشعبة لا يتدخل فى عمل اللجنة أو نتيجة اختبارات منح لقب استشاري. 

وقال إنه  نظرا لكثرة الشكاوى فقد تم تجديد دماء أعضاء اللجنة طبقا للشروط، حيث يتم مخاطبة كافة الجامعات في مصر لترشيح الأساتذة في التخصصات المختلفة في مجال الشعبة بشرط أن يكونوا مهندسين استشاريين لمدة لا تقل عن 5 سنوات لضمان خبرتهم المهنية، كاشفا أنه جاري العمل على تشكيل لجنة للتظلمات.

كما استعرض عضو المجلس الأعلى عدد الطلبات المقدمة لترخيص وتأسيس مكتب استشاري مدني (نوعي)، وكذا طلبات الحصول على لقب استشاري والتي تعكس مدى الجهود المبذولة في هذا الإطار.

من جانبه لفت المهندس الاستشاري علاء عوض وكيل الشعبة خلال كلمته المقتضبة أن مجلس الشعبة منذ اجتماعاته الأولى اتخذ قرار بضرورة عودة مجال الإشراف على التنفيذ، وهناك إصرار على تنفيذ هذا القرار.

من جانبه استعرض المهندس مايكل جرجس أمين مساعد الشعبة الإجراءات المتبعة في لجنة القيد والمعادلات بالشعبة، مؤكدًا أن اللجنة تتخذ إجراءات صارمة للتأكد أن الخريجين حاصلين على ثانوية عامة علمي وليس أدبي، موضحًا نشاط لجنة القيد والمعادلات خلال عام 2023، حيث تم قبول 111 طلب لإضافة لقب دكتور  وقبول 71 طلب لإضافة الماجستير وقبول 160 طلب للقيد بالنقابة من الطلبة الدارسين بالخارج.

 شعبة مدني تؤكد على خدمة المهندس والمهنة والنقابة من خلال تفعيل دور المهندس المزاول


 وفيما يتعلق بخطة عمل الشعبة خلال الفترة القادمة أوضح المهندس أحمد حشيش رئيس شعبة الهندسة المدنية أنها تتمثل فى العمل على ثلاثة محاور وهى خدمة المهندس والمهنة والنقابة من خلال تفعيل دور المهندس المزاول والأخصائي لكل مرحلة، وتحديد قواعد منح درجة الاستشاري في كل تخصص وتطوير اختيار لجان منح درجة الاستشاري، وتحديد الشهادات العلمية المعترف بها لكل تخصص وطريقة الحصول عليها والاحتياجات المطلوبة لها لتطبيقها والدروات التدريبية اللازمة لنيلها.

وتابع: بالإضافة إلى تحديد المعاهد العلمية والدوريات البحثية المميزة في كل تخصص وتعريف طريقة ربط أعضاء الشعبة بها، وكذلك عمل جروب على الواتس لكل أعضاء مجالس النقابات الفرعية على مستوى الجمهورية الممثلين لشعبة مدني، لضمان التواصل المستمر، وكذا الدفاع عن المهندسين المدنيين والدفاع عن مصالحهم وشئونهم داخل وخارج مصر، والعمل على حل شكاوى المهندسين المدنيين فى المجالات المختلفة.

 فتح باب المناقشات والاستماع خلال عمومة الشعبة المدنية 


وفى نهاية فعاليات الجمعية تم فتح باب المناقشات والاستماع لآراء وأفكار وشكاوى وتوصيات أعضاء الجمعية العمومية، أكد خلالها  المهندس أحمد حشيش أن مجلس الشعبة سيعمل جاهدا على تنفيذ ما يمكن تنفيذه من تلك التوصيات.
وقد انعقدت الجمعية بحضور كل من المهندس محمد الواضح، والمهندس محمد ثروت، والمهندس وليد فواز أعضاء المجلس الأعلى للنقابة، والمهندس علي جلال، والمهندس الاستشارى أحمد رمزي، والمهندس خالد توكل أعضاء مجلس الشعبة المدنية.

تابع موقع تحيا مصر علي