عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أحمد بهي خلال ندوة «التنسيقية»: معرض الكتاب منارة عربية وإقليمية ودولية رائدة...والتنسيقية تمتلك قاعدة جماهيرية كبيرة

أحمد بهي
أحمد بهي

وجه أحمد بهي، رئيس الهيئة العامة للكتاب، الشكر للدولة المصرية بكل مؤسساتها نظرًا للرعاية الكبيرة التي يحظى بها معرض الكتاب تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، مشيرًا ان هناك مسئولية كبيرة تقع على عاتقنا لكي يعود معرض الكتاب ويظل منارة عربية وإقليمية ودولية رائدة. 

جاء ذلك خلال ندوة التنسيقية حول التراث الثقافي ودوره في ترسيخ الهوية المصري.

أحمد بهي: تنسيقية شباب الاحزاب والسياسيين تمتلك قاعدة جماهيرية عريقة

كما وجه أحمد بهي، الشكر لتنسيقية شباب الاحزاب والسياسيين لتواجدها اليوم بصلب البرنامج الثقافي، مشيرًا إلى انها تمتلك قاعدة جماهيرية عريقة، ويمكن من خلال المنصة الخاصة بها إيصال الأفكار وطرح الرؤى والوصول إلى نتائج فعلية. 

أحمد بهي: الثقافة المصرية ثقافة حية ناهضة وصاهرة

وأشار رئيس الهيئة العامة للكتاب، أننا نمتلك ميراث حضاري، ولكنه يقع بين أمرين هامين بين الثبات والحيوية، موضحًا ان الثبات هو فكرة استراتيكية وهو أمر مقلق لأي ثقافة، وأن الثقافة المصرية ثقافة حية ناهضة وصاهرة، وان الدولة المصرية أتت ثم آتى الإنسان.

وأوضح أحمد بهي، أن فكرة بناء الحضارة يحتاج إلى مقومات، وكافة المقومات تمتلكها الدولة المصرية، موضحًا لا بد ان نفرق بين أمرين وهما طبيعة الحضارة الإنسانية وبين طبيعة الحضارة المصرية، وأن الحضارات السابقة اندثر العمل بها على مدار سنوات إلا الحضارة المصرية، التي ما زالت وحتى هذه اللحظة أبناء لحضار قديمة. 

وأضاف، لا بد أن نسأل أنفسنا هل نحن بحاجة إلى التراث؟، ولماذا هذه الصيحة التي عادت مرة آخرى إلى الحديث عن التراث والحضارة والهوية؟، هل هذا الأمر مستحدث؟، وهل هذه قضية عاجلة؟، موضحًا أن الاهتمام بالتراث على المستوى الأكاديمي لا يعود إلى التزامن مع العولمة وإنما يعود إلى القرن 19 عندما كانت هناك القوى العظمى التي تحاول عمل عملية ليمبرالية بأشكالها المختلفة، لذا فكانت بحاجة إلى فهم الشعوب. 

يدير الحوار خلال الندوة النائب نادر مصطفى، وكيل لجنة الإعلام والآثار والثقافة بمجلس النواب، ويشارك في الندوة كلًا من د. نهلة إمام، مستشارة وزيرة الثقافة لشئون الثقافة والتراث ورئيس مجلس أمناء بيت التراث المصري، أحمد بهي، رئيس الهيئة العامة للكتاب، حلمي النمنم، وزير الثقافة الأسبق، النائب عمرو عزت، عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين.

تابع موقع تحيا مصر علي