عاجل
الأحد 21 أبريل 2024 الموافق 12 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ماراثون الكرملين.. بوتين يرشح نفسه رسمياً للانتخابات الرئاسية الروسية 2024

الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

أعلنت لجنة الانتخابات المركزية الروسية أن الرئيس فلاديمير بوتين رشح رسمياً في الانتخابات الرئاسية المقرر عقدها فى 17 مارس 2024.

بوتين يترشح للانتخابات الرئاسية الروسية 

وذكرت سكرتيرة اللجنة المركزية للانتخابات ناتاليا بودارينا إنه من بين 60 ألف توقيع تم اختيارها لدعم بوتين، تم إعلان بطلان 0.15 %مع احتمال وجود 5% معيبة

وفي عام 2018، خاض بوتين الانتخابات كمستقل، متجاهلاً حزب روسيا الموحدة الذي رشحه للترشح في عام 2012. ومع وصول معدلات تأييده إلى حوالي 80%، يتمتع بوتين بشعبية أكبر بكثير من حزب روسيا المتحدة، الذي يُنظر إليه على نطاق واسع على أنه جزء من حزب روسيا الموحدة.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

وسمحت لجنة الانتخابات المركزية لبوتين رسميًا بخوض السباق بعد مراجعة 315 ألف توقيع جمعتها حملته من جميع مناطق روسيا الـ 89. ويتطلب قانون الانتخابات الروسي من المرشحين المستقلين تقديم ما لا يقل عن 300 ألف توقيع من أجل المشاركة في الاقتراع.

المرشحون للرئاسة الروسية 2024

ووافقت اللجنة على ثلاثة مرشحين آخرين رشحتهم الأحزاب الممثلة في البرلمان ولم يطلب منهم جمع التوقيعات: نيكولاي خاريتونوف من الحزب الشيوعي، وليونيد سلوتسكي من الحزب الديمقراطي الليبرالي القومي، وفلاديسلاف دافانكوف من حزب الشعب الجديد.

وكانت الأحزاب الثلاثة داعمة إلى حد كبير لسياسات الكرملين. تنافس خاريتونوف ضد بوتين في عام 2004، وحصل على المركز الثاني بفارق كبير.

ويسعى أيضاً بوريس ناديجدين، وهو سياسي ليبرالي يبلغ من العمر 60 عاماً ويعمل كمشرع محلي في بلدة قريبة من موسكو، إلى الترشح. وقد دعا صراحة إلى وقف الصراع في أوكرانيا وبدء حوار مع الغرب.

توقعات ببقاء بوتين فى السلطة حتى 2036

ومن المتوقع أن تقوم لجنة الانتخابات المركزية بمراجعة أوراق ناديجدين في وقت لاحق من هذا الأسبوع لتقرر ما إذا كانت ستسجله في السباق أم لا.

وبموجب الإصلاح الدستوري الذي صممه، أصبح بوتين مؤهلا للترشح لفترتين إضافيتين مدة كل منهما ست سنوات، مما قد يسمح له بالبقاء في السلطة حتى عام 2036.

وتسلم فلاديمير بوتين الرئاسة من بوريس يلتسين في عام 1999، وقاد روسيا لفترة أطول من أي حاكم روسي آخر منذ جوزيف ستالين وتخطى حتى على ليونيد بريجنيف الذي استمرت فترة حكمه 18 عاما. وسيبلغ بوتين 71 عاما في السابع من أكتوبر الجاري.

ويري العديد من الدبلوماسيين الأجانب وأجهزة استخبارات أجنبية أن من المتوقع أن يستمر بوتين فى السلطة مدى حياته .

تابع موقع تحيا مصر علي