عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«اقتصادية النواب» تناقش اليوم طلبات الإحاطة الموجهه لوزير التموين بشأن خطة الوزارة للرقابة على الأسواق والأسعار

 لجنة الشئون الإقتصادية
لجنة الشئون الإقتصادية بمجلس النواب

تعقد لجنة الشئون الإقتصادية بمجلس النواب، برئاسة النائب محمد سليمان، اجتماعًا اليوم الثلاثاء، وذلك لمناقشة طلبات الإحاطة الموجهة إلي وزير التموين والتجارة الداخلية من النواب: (راوية مختار، آمال عبدالحميد، ميرفت عازر نصر الله، أمل عصفور، علي بدوي، محمد بهجت، محمود عصام موسى، أحمد الحديدي، سيد سلطان، ولاء عبدالفتاح، هشام حسين، أحمد حمدي خطاب، فاطمة سليم، محمود نجيب مشعل، أحمد فرغلي، هشام حسين، مها عبدالناصر، د. غادة على، خالد أبونحول، نشوى الشريف، أميرة الديب، علاء الجعودى)، بشأن ضعف أداء الوزارة في تفعيل آليات الرقابة على الأسواق والأسعار، وضبط أسعار السلع الغذائية: كالسكر، والخضروات، والفواكه، والبقوليات.

«اقتصادية النواب» تناقش اليوم طلبات الإحاطة الموجهه لوزير التموين بشأن خطة الوزارة للرقابة على الأسواق والأسعار

وفي وقت سابق، أشاد النائب محمد علي عبد الحميد، وكيل اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، بمنظومة القاهرة الكبرى التي تنفذها وزارة التموين والتجارة الداخلية على مدار أكثر من عام ونصف في توفير الدقيق الفاخر استخراج 72% للمخابز الإفرنجية للحد من ارتفاع أسعار الخبز السياحي في الأسواق .

وأكد في بيان صحفي له يستعرضه موقع تحيا مصر، أن وزارة التموين نفذت المنظومة في محافظات " القاهرة والجيزة والقليوبية " عقب ارتفاع أسعار الخبز السياحي في الأسواق نتيجة اضطرابات الأسواق وتغيير سعر الدقيق يوميا، مما جعل الوزارة تقوم بتوفير الدقيق الفاخر للمخابز بالسعر الحر وصرفه تحت إشراف مديريات التموين والتجارة الداخلية، الأمر الذى أدى الى تراجع أسعار الخبز السياحي للمستهلك من غير حاملي البطاقات التموينية والذي يبلغ عددهم ما يقرب من 30% من إجمالي عدد المواطنين.

وكيل اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب يطالب باستمرار منظومة القاهرة الكبرى للحد من ارتفاع أسعار الخبز السياحي

طالب وكيل اقتصادية النواب، باستمرار تطبيق المنظومة للحد من ارتفاع أسعار الخبز السياحي، كما توفر الدولة الخبز المدعم لما يقرب من 72 مليون مواطن.

تطبيق وزارة التموين منظومة القاهرة الكبرى ساهم في توفير الخبز السياحي للمواطنين 

وأوضح النائب محمد على عبد الحميد، أن تطبيق وزارة التموين منظومة القاهرة الكبرى على مدار أكثر من عام ونصف وتوفير الدقيق استخراج 72% للمخابز الإفرنجية، ساهم في توفير الخبز السياحي للمواطنين من غير حاملي البطاقات التموينية بسعر عادل بعدما كانت تشهد الأسواق ارتفاعا كبيرا في أسعار الخبز السياحي ،خاصة عقب الحرب الروسية الأوكرانية.

وزارة التموين نجحت في توفير الأقماح للمطاحن والدقيق للمخابز ضمن منظومة إلكترونية لضمان عدم التلاعب في التوريد 

واضاف أن المنظومة ساهمت في دخول أكثر من 1150 مخبز غير مرخص في محافظات "القاهرة والجيزة والقليوبية"، الى القطاع الرسمي  ترخيص المخابز، سداد التأمينات، الضرائب، السجل التجارى، وتشغيل عمال  بالإضافة الى سعى العديد من المخابز غير المرخصة في الحصول على التراخيص، حيث نجحت وزارة التموين في توفير الأقماح للمطاحن والدقيق للمخابز ضمن منظومة إلكترونية لضمان عدم التلاعب في التوريد ،حيث تصرف المخابز الدقيق من مستودعات الشركة القابضة للصناعات الغذائية تحت إشراف مديريات التموين.

تابع موقع تحيا مصر علي