عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

في ذكرى وفاة الفنانة فيروز.. دخلت التمثيل في سن السابعة واعتزلت في سن مبكر لسبب صادم

الفنانة فيروز
الفنانة فيروز

يحل اليوم ذكرى وفاة الفنانة فيروز، الطفلة التي خطفت الأنظار على شاشة التليفزيون في الخمسينات بسبب خفة ظلها واداؤها المتألق في عدد من الأعمال السينمائية والمسرحية لتصبح الطفلة الأشهر في السينما المصرية في ذلك الوقت، وتزامنا مع ذكرى وفاتها يرصد موقع تحيا مصر لمحات من حياة الفنانة فيروز.

معلومات عن الفنانة فيروز

فيروز هي ممثلة مصرية ولدت في 15 مارس من عام 1943، ولدت في القاهرة لأسرة مصرية من جذور أرمنية، وورثت لعائلتها موهبة التمثيل، فهي ابنة الفنانة نيللي وابنة حال الفنانة لبلبة، بدأت التمثيل في سن صغير جدا وهي تبلغ السابعة من عمرها وكانت تعد الطفلة الأشهر في السينما المصرية ولكن انعكس هذا النجاح بعد كبرها فاعتزلت في سن مبكر أيضا بسبب المرض حيث كانت تريد أن تأخذ قسطا من الراحة خاصة بعدما اكتفت من مسيرتها الفنية الناجحة.

الفنانة فيروز 

صديق والد فيروز يضع قدميها على سلم الشهرة بالصدفة 

وبدأت مسيرة فيروز في عالم الفن من خلال الفنان إلياس مؤدب سوري الجنسية والذي كان صديقا لوالدها، حيث كانت تتراقص على موسيقى الكمان الخاصة به أثناء عزفه عليها في منزلهم ليرى أن بها موهبة تمثيلية وغنائية خاصة حتى قدم لها مونلوج خاص لها من تأليفه وتلحينه بعدها قرر إدخالها مسابقة مواهب في ملهى الأوبيرج الليلي، لتلفت الانظار خلاله ويتسابق عليها المنتجون.

الفنانة فيروز 

بعدها قرر الفنان أنور وجدي أن يتبناها مقابل توقيع عقد احتكار مع والدها تتقاضى عنه ابنته ألف جنيه عن كل فيلم، لتبدأ مسيرتها الفنية وهي في سن السابعة من عمرها من خلال فيلم ياسمين في عام 1950، لتكون اخر أعمالها في عام 1959 من خلال فيلم بفكر في اللي ناسيني وبعدها تركت التمثيل نهائيا حتى وفاتها.

الفنانة فيروز 

تكريم الفنانة فيروز قبل وفاتها 

وكرمت الفنانة فيروز مرة واحدة فقط طوال مسيرتها وذلك من خلال مهرجان القاهرة السينمائي في عام 2001، وبعدها لم يرى الوسط الفني والجمهور فيروز مرة أخرى حتى وفاتها، ولم يعلم أحد عن سبب توقفها عن التمثيل رغم نجاحها الكبير في السينمات.

الفنانة فيروز 

وكانت قد تزوجت فيروز من الفنان علي بدر جمجوم والذي تعرفت عليه في فرقة الفنان اسماعيل ياسين، وذلك فور اعتزالها الفن مباشرة لتنجب منه ابنيها أيمن وإيمان واستمروا سويا حتى توفى زوجها في عام 1992، لترحل هي الأخرى في مثل هذا اليوم من عام 2016 بعد معاناة طويلة مع مشاكل في الكلى والكبد عن عمر يناهز 72 عاما.

تابع موقع تحيا مصر علي