عاجل
الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

قائد الأسطول الأمريكي الخامس: صواريخ ومسيرات الحوثيين تستهدف أهدافها في 75 ثانية

صواريخ باليستية
صواريخ باليستية

تحدث قائد الأسطول الأمريكي الخامس الأمريكي تشارلز برادفورد كوبر عن الصواريخ والمسيرات التي يطلقها الحوثيون، مشيرا إلى أنه لدى قواته ثوان معدودة لاتخاذ القرار بالتصدي لها.

وقال كوبر في مقابلة تلفزيونية مع قناة "سي بي أس" الأمريكية من البحرين: "إن صواريخ ومسيرات الحوثيين يمكن أن تضرب هدفها خلال 75 ثانية بمجرد إطلاقها، ونحن لا نملك سوى ما بين 9 و15 ثانية لاتخاذ قرار بإسقاط أي صاروخ أو مسيرة".

وقال كوبر: "إنه لم يسبق لأحد أن استهدف سفنا تجارية أو سفنا تابعة للبحرية الأمريكية بـ صواريخ باليستية، وإيران تدعم الحوثيين بالمعلومات الاستخبارية لاستهداف الجيش الأمريكي".

يشار إلى أن الأسطول الأمريكي الخامس هو أسطول تابع لسلاح البحرية الأمريكي، ويتخذ من المياه الإقليمية المقابلة للبحرين قاعدة له.

ومنذ 12 يناير، تشن طائرات حربية أمريكية وبريطانية، غارات على مواقع عسكرية للحوثيين في أجزاء مختلفة من اليمن لحرمانهم من القدرة على مهاجمة السفن في البحر الأحمر، لكن الحوثيين يؤكدون أن هذه الضربات، لا تؤثر على قدراتهم العسكرية، وأنهم سيواصلون هجماتهم التي بدأت في منتصف نوفمبر الماضي، على السفن الإسرائيلية أو السفن المتجهة إلى الموانئ الإسرائيلية حتى وقف الأعمال القتالية في قطاع غزة.

استهداف سفينة أمريكية

أعلن المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية التابعة للحوثيين العميد يحيى سريع، استهداف سفينة تابعة للبحرية الأمريكية أثناء إبحارها في خليج عدن، ويأتي ذلك ضمن هجوم جديدة تشنها الجماعة ضد أهداف أمريكية بعد شن الجيش الأمريكي خلال الأيام الماضية سلسلة من الهجمات ضد الحوثيين رداً على الضربات التى تشنها الجماعة على سفن إسرائيلية أو مرتبطة بها انتقاماً ورفضاً للحرب على قطاع غزة. 

هجوم حوثي على السفن الأمريكية فى خليج عدن

وقال المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثيين:" أطلقت القوات البحرية في القوات المسلحة اليمنية صاروخاً بحرياً مناسباً استهدف سفينة تابعة للبحرية الأمريكية " lewis B  puller" أثناء إبحارها في خليج عدن.. من ضمن مهام هذه السفينة تقديم الدعم اللوجيستي للقوات الأمريكية التي تشارك في شن العدوان على بلدنا".

وأضاف:" إن عملية الاستهداف تأتي ضمن الإجراءات العسكرية التي تتخذها القوات المسلحة اليمنية دفاعاً عن اليمن العزيز وتأكيداً على قرار مساندة الشعب الفلسطيني المظلوم".

عناصر من جماعة الحوثيين فى أحدي السفن

وأكد المتحدث باسم جماعة الحوثي إن:" القوات المسلحة اليمنية مستمرة في تنفيذ قرار منع الملاحة الإسرائيلية أو المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة في البحرين الأحمر والعربي حتى وقف العدوان ورفع الحصار عن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة".

تابع موقع تحيا مصر علي