عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد استهدافهم ناقلة بريطانيا.. هجوم أمريكي جديد ضد الحوثيين|تفاصيل

تحيا مصر

شنت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة غارتين جويتين استهدفتا ميناء رأس عيسى بمحافظة الحديدة اليمنية، الذي يستضيف محطة تصدير النفط الرئيسية يوم السبت، وفقًا لتقرير صادر عن قناة المسيرة التابعة للحوثيين.

هجوم حوثي على ناقلة نفط بريطانية

وتأتي ضربات التحالف التي شنتها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة بعد فترة وجيزة من تكثيف الحوثيين اليمنيين هجماتهم على السفن التي تعبر البحر الأحمر، حيث هاجموا ناقلة نفط بريطانية مما أدى إلى اشتعال النيران فيها يوم الجمعة. 

ولم يصدر أي تعليق فوري من المملكة المتحدة والولايات المتحدة يؤكدان الغارة على الحوثيين يوم السبت.

وقال الجيش الأمريكي إن سفينة تابعة للبحرية الأمريكية كانت تقدم المساعدة لناقلة النفط التي تعرضت للهجوم في خليج عدن. 

عملية جوية أمريكية ضد الحوثيين 

وذكرت القيادة المركزية الأمريكية إن السفينة مارلين لواندا التي ترفع علم جزر مارشال أصدرت نداء استغاثة وأبلغت عن وقوع أضرار، وأرسل المسؤولون السفينة يو إس إس كارني وسفن التحالف الأخرى لتقديم المساعدة.

ضربات أمريكية ضد جماعة الحوثيين 

وأضافت القيادة المركزية إنه بعد حوالي ثماني ساعات، دمر الجيش الأمريكي صاروخا حوثيا مضادا للسفن كان يستهدف البحر الأحمر وكان جهاز للإطلاق. 

وأوضحت أن الصاروخ “شكل تهديدا وشيكاً للسفن التجارية وسفن البحرية الأمريكية في المنطقة” 

وبعد وقت قصير من الهجوم على ناقلة نفط في خليج عدن يوم الجمعة، قال متحدث باسم الحكومة البريطانية إن بريطانيا وحلفائها "يحتفظون بالحق في الرد بشكل مناسب".

وقال المتحدث: "لقد أوضحنا أن أي هجمات على الشحن التجاري غير مقبولة على الإطلاق وأن المملكة المتحدة وحلفاءنا يحتفظون بالحق في الرد بشكل مناسب

واشتعلت النيران في السفينة مارلين لواندا بعد هجوم قبالة سواحل اليمن ولم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات حتى الآن.

وقالت شركة ترافيجورا المتعددة الجنسيات، والتي لها مكاتب في لندن، لصحيفة Independent البريطانية إن ناقلة النفط مارلين لواندا، التي تعمل لصالحها، تعرضت لهجوم بصاروخ في البحر الأحمر يوم الجمعة، مع استخدام معدات مكافحة الحرائق حاليًا لمكافحة النيران والجيش. 

ومن ناحية أخرى، قال الحوثيين أن قواتهم البحرية نفذت عملية في خليج عدن استهدفت سفينة وصفتها بأنها ناقلة نفط بريطانية. وقال المتحدث العسكري باسم الحوثيين، يحيى سريع، في بيان، إن الحوثيين استخدموا "عددا من الصواريخ البحرية المناسبة، وكانت الضربة مباشرة".

وكانت السفن العسكرية في طريقها للمساعدة يوم الجمعة حيث قالت ترافيجورا إن سلامة الطاقم على متن السفينة ، التي يتم تشغيلها نيابة عنها، هي “أولويتها القصوى”. 

وذكرت التقارير في الأصل أن السفينة المستهدفة بريطانية. تشير بيانات الشحن إلى أنها تبحر تحت علم جزر مارشال.

وأبلغت عمليات التجارة البحرية البريطانية (UKMTO) عن وقوع حادث على بعد 60 ميلاً بحريًا جنوب شرق عدن، قائلة إنه تم إبلاغ السلطات وهي تستجيب.

أمريكا تفرض عقوبات على الحوثيين 

وقالت شركة الأمن البحري البريطانية أمبري إنه تم الإبلاغ عن سلامة الطاقم.

وشنت الجماعة مراراً وتكراراً هجمات على السفن في البحر الأحمر منذ نوفمبر بسبب الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة ، على الرغم من أنها استهدفت في كثير من الأحيان السفن التي لها روابط هشة أو ليس لها روابط واضحة بإسرائيل، مما يعرض الشحن في طريق رئيسي للتجارة العالمية للخطر. 

وفرضت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة يوم الخميس عقوبات على أربعة من قادة جماعة الحوثي في اليمن الذين دعموا الهجمات الأخيرة التي شنتها الجماعة المسلحة على السفن في البحر الأحمر وخليج عدن 

تابع موقع تحيا مصر علي