عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أزمة دبلوماسية.. إيران تستدعي السفير البريطاني| تفاصيل

إيران
إيران

أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الثلاثاء، أنها استدعت السفير البريطاني لإبلاغه احتجاج طهران الشديد على الاتهامات التي وجهتها لندن لإيران، وتأتي هذه الخطوة الدبلوماسية بعد فرض الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة عقوبات على إيران بتهمة التخطيط لاغتيال معارضين إيرانيين فى الخارج.

إيران تستدعي السفير البريطاني

وقالت وزارة الخارجية الإيرانية "في أعقاب استمرار اتهامات النظام البريطاني، تم استدعاء سايمون شيركليف السفير البريطاني في طهران إلى وزارة الخارجية  بعد ظهر اليوم وتم إبلاغه باحتجاج بلادنا الشديد".

بريطانيا وأمريكا تفرض عقوبات على إيران

وأمس أعلنت بريطانيا وأمريكا فرض عقوبات ضد أشخاص إيرانيين خططوا لتنفيذ عمليات إغتيال ضد معارضيين ونشطاء إيرانيين في الخارج، وتأتي هذه الخطوة بعد هجوم الذي قاعدة عسكرية فى الأردن بطائرة مسيرة وأدى إلى مقتل 3 جنود أميركيين وإصابة 25 آخرون ضمن أول هجوم يتعرض فيه جنود أميركيين للقتل منذ بداية الحرب فى غزة.

وذكرت وزارة الخارجية البريطانية أنها:" فرضت عقوبات على 7 أفراد ومنظمة واحدة من ضمنهم مسؤولون إيرانيون رفيعون وأعضاء فى عصابات إجرامية منظمة تعاونوا مع إيران.

وأضافت الخارجية البريطانية أن العقوبات تشمل أعضاء في الحرس الثوري الإيراني في الوحدة 840 والذين خططوا لاغتيال مذيعين تلفزيونيين يعملان في قناة إيران إنترناشيونال على الأراضي البريطانية.

أمريكا وبريطانيا تحذران إيران

ووفق تقارير إعلامية، فاستهدفت العقوبات ناجي إبراهيم شريفي زنداشتي وهو على صلة باغتيال معارض إيراني في إسطنبول العام 2019.

وفي سياق ذاته، قال وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون إن:" إيران والعصابات الإجرامية التي تعمل بالنيابة عنها تشكل تهديدا غير مقبول للأمن البريطاني.. وحزمة العقوبات تكشف الدور الايراني الهادف إلى تقويض وإسكات وتعطيل الحريات الديمقراطية التي تقدرها بريطانيا".

وأكد المسؤول البريطاني أن لندن وواشنطن ترسلان رسالة واضحة بأنهما لن تقبلا بالتهديد.

استهداف أميركي مرتقب لمواقع النفط الإيرانية

وفي سياق آخر، كشف القائد السابق للأسطول الأمريكي الخامس عن الرد الأمريكي المرتقب على إيران بعد الهجوم الذي استهدف قوات أميركية في شمال شرقي الأردن وأدى إلى مقتل 3 جنود وإصابة 25 آخرين. 

وقال أدميرال جيم ستافريديس القائد السابق للأسطول الخامس الأميركي أن :" الخطط المطروحة للرد هى ضرب مواقع داخل إيران بصواريخ كروز متطورة

وأضاف المسؤول العسكري الأميركي:" ردنا قد يستهدف مواقع على الساحل الإيراني ومنصات نفط وغاز إيرانية".

فيما قال البيت الأبيض أن :" واشنطن سترد بالطريقة اللازمة على الهجوم بمسيّرة على قوات أميركية في الأردن

وكانت القيادة الوسطى الأمريكية قد أعلنت مقتل 3 جنود وإصابة 25 آخرين في هجوم بـ طائرة مسيرة استهدف قاعدة في شمال شرق الأردن، وقال وزارة الدفاع الأميركية إن ما تعرضت له القوات الأمريكية في الأردن تصعيد خطير.

تابع موقع تحيا مصر علي