عاجل
الأربعاء 21 فبراير 2024 الموافق 11 شعبان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير العدل بجنوب إفريقيا: مصر تمارس ضغطا من أجل وقف إطلاق النار في غزة

محكمة العدل الدولية
محكمة العدل الدولية

قال رونالد لامولا، وزير العدل بجنوب إفريقيا، إن الأدلة التي قدمتها جنوب إفريقيا لـ محكمة العدل الدولية كانت تريد منها وقفا لإطلاق النار في غزة، لافتا أن ما يحدث في غزة هو إبادة جماعية والعالم يشهد بذلك.

وأضاف "لامولا" خلال مداخلة، على شاشة قناة "القاهرة الإخبارية"، بأن العدوان الإسرائيلي مستمر على غزة وندعو لضغط دولي من أجل وقف إطلاق النار، مؤكدا أن مصر تمارس ضغطا من أجل وقف إطلاق النار في غزة وإدخال المساعدات للقطاع.

وتابع: "هناك دولة أخرى ستنضم إلينا مثل مصر لتطبيق قرار محكمة العدل الدولية، ونرحب بقرار محكمة العدل الدولية وهو قرار ملزم يجب على إسرائيل تنفيذه".

وواصل: "الرئيس المصري يعمل بشكل جاد من أجل التحقيق في الجرائم الإسرائيلية بغزة، وإسرائيل تختبئ حول ذريعة الدفاع عن نفسها من أجل ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية".

قرارات محكمة العدل الدولية

أمرت محكمة العدل الدولية ، إسرائيل باتخاذ إجراءات لمنع الإبادة الجماعية في قطاع غزة، وجاء ذلك بعد رفضها الطلب الإسرائيلي برفض الدعوى التي أقامتها جنوب أفريقيا والتي تطالب فيه محاكمة إسرائيل ووقف فوري لعملياتها العسكرية في قطاع غزة.

العدل الدولية: لا تستطيع الاستجابة لطلب إسرائيل برفض القضية التي قدمتها جنوب إفريقيا 

وقالت رئيسة محكمة العدل الدولية القاضية جوان دونوجو، إن المحكمة ترى أنها لا تستطيع الاستجابة لطلب إسرائيل بحذف القضية من القائمة العامة". 

وأضافت أن: "لدينا صلاحية للحكم ضد إسرائيل بإجراءات طارئة في قضية الإبادة الجماعية وعلى كافة الدول الأعضاء الالتزام بحكم المحكمة".

رئيسة محكمة العدل الدولية 

وأكدت القاضية إن المحكمة قررت أنه يجب على إسرائيل اتخاذ جميع التدابير في حدود سلطتها لمنع جميع الأعمال التي تدخل في نطاق اتفاقية منع الإبادة الجماعية.

العدل الدولية: الوضع كارثي في غزة ومعرض لخطر كبير والمزيد من التدهور

وأشارت إلى أن وضع كارثي في غزة ومعرض لخطر كبير والمزيد من التدهور، لافتة إلى أن إلحاق الأذى المتعمد بالمدنيين قد ترقى إلى مستوى جريمة جنائية.

وأردفت بضرورة إتخاذ إسرائيل إجراءات لمنع فرض ظروف معيشية متعمدة بهدف التدمير المادي الكلي أو الجزئي، وفرض تدابير تهدف إلى منع الولادات داخل المجموعة .

وأكدت  أن المحكمة ترى كذلك أنه يجب على إسرائيل أن تضمن على الفور، عدم قيام قواتها العسكرية بارتكاب أي من الأفعال المذكورة، كما ترى المحكمة أيضًا أنه يجب على إسرائيل أن تتخذ الإجراءات التي في حدود سلطتها لمنع ومعاقبة التحريض المباشر والعلني على ارتكاب الإبادة الجماعية في قطاع غزة.

وتابعت قائلة: "جنوب أفريقيا لها الحق في رفع قضية ضد إسرائيل والإجراءات القانونية سليمة.. وبعض الاتهامات ضد إسرائيل تقع ضمن أحكام اتفاقية الإبادة الجماعية". 

العدل الدولية: إسرائيل شنت عملية عسكرية أدت إلى  وقوع خسائر وتدمير واسع النطاق لقطاع غزة 

وأكدت رئيسة محكمة العدل الدولية أن إسرائيل شنت عملية عسكرية غاشمة مما أدى إلى  وقوع خسائر فادحة في صفوف المدنيين، وتدمير واسع النطاق للبنية التحتية المدنية، وتشريد الغالبية العظمى من سكان غزة.

كما أكدت المحكمة أن العدوان  الإسرائيلي على غزة أدى إلى سقوط عدد كبير من القتلى والجرحى، بالإضافة إلى تدمير هائل للمنازل، والتهجير القسري للغالبية العظمى من السكان، وإلحاق أضرار جسيمة بالبنية التحتية المدنية.

وأشارت المحكمة إلى أنها لن يتم إطلاق حكم قطعي الآن وأن القضية قد تستغرق سنوات، لافتا إلى أن المحكمة العدل الدولية ستفرض إجراءات طارئة في قضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل.

تابع موقع تحيا مصر علي