عاجل
الأربعاء 17 أبريل 2024 الموافق 08 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الحوثيون يطلقون صاروخ كروز مضاد للسفن بالبحر الأحمر

صاروخ
صاروخ

كشف الجيش الأميركي فجر الأربعاء عن هجوم جديد للحوثيين أطلقوا صاروخاً مضاداً للسفن من اليمن باتجاه البحر الأحمر، وإنه تم إسقاط الصاروخ الحوثي، مضيفةً أنه لم يتم تسجيل إصابات أو أضرار.

وذكر بيان القيادة المركزية للجيش الأميركي: "في 30 يناير، في حوالي الساعة 11:30 مساءً بتوقيت صنعاء، أطلق مسلحو الحوثي المدعومين من إيران صاروخ كروز مضاد للسفن من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن باتجاه البحر الأحمر، وتم إسقاط الصاروخ بواسطة USS Gravely (DDG 107). ولم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات أو أضرار".

وكشف المتحدث باسم الحوثيين، محمد العاطفي استعدادهم لمواجهة طويلة الأمد مع الولايات المتحدة وبريطانيا.

ومنذ اندلاع الحرب في غزة بين حماس وإسرائيل، بدأ الحوثيون بتهديد الملاحة الدولية بشن هجمات على سفن تبحر عبر البحر الأحمر ومضيق باب المندب.

رداً على ذلك، شنت القوات المسلحة الأميركية والبريطانية ضربات على أهداف للحوثيين في عدة مدن يمنية، منها صنعاء والحديدة.

صواريخ ومسيرات الحوثيين

وفي وقت سابق تحدث قائد الأسطول الأمريكي الخامس الأمريكي تشارلز برادفورد كوبر عن الصواريخ والمسيرات التي يطلقها الحوثيون، مشيرا إلى أنه لدى قواته ثوان معدودة لاتخاذ القرار بالتصدي لها.

وقال كوبر في مقابلة تلفزيونية مع قناة "سي بي أس" الأمريكية من البحرين: "إن صواريخ ومسيرات الحوثيين يمكن أن تضرب هدفها خلال 75 ثانية بمجرد إطلاقها، ونحن لا نملك سوى ما بين 9 و15 ثانية لاتخاذ قرار بإسقاط أي صاروخ أو مسيرة".

وقال كوبر: "إنه لم يسبق لأحد أن استهدف سفنا تجارية أو سفنا تابعة للبحرية الأمريكية بـ صواريخ باليستية، وإيران تدعم الحوثيين بالمعلومات الاستخبارية لاستهداف الجيش الأمريكي".

يشار إلى أن الأسطول الأمريكي الخامس هو أسطول تابع لسلاح البحرية الأمريكي، ويتخذ من المياه الإقليمية المقابلة للبحرين قاعدة له.

ومنذ 12 يناير، تشن طائرات حربية أمريكية وبريطانية، غارات على مواقع عسكرية للحوثيين في أجزاء مختلفة من اليمن لحرمانهم من القدرة على مهاجمة السفن في البحر الأحمر، لكن الحوثيين يؤكدون أن هذه الضربات، لا تؤثر على قدراتهم العسكرية، وأنهم سيواصلون هجماتهم التي بدأت في منتصف نوفمبر الماضي، على السفن الإسرائيلية أو السفن المتجهة إلى الموانئ الإسرائيلية حتى وقف الأعمال القتالية في قطاع غزة.

تابع موقع تحيا مصر علي