عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الإعلان عن استئناف جلسات الحوار الوطني وسط إشادات برلمانية.. والنواب يؤكدون: الملف الاقتصادي وارتفاع الأسعار أولى أولويات مناقشات المرحلة الثانية

تحيا مصر

أعلن الكاتب الصحفي ضياء رشوان، المنسق العام للحوار الوطني، استئناف الجلسات النقاشية للحوار الوطني، في مرحلتها الثانية، وذلك استجابة لدعوة الرئيس السيسي باستكمال الحوار حرصًا منه على دعم نجاحه وتنفيذ توصياته بما لا يتعارض مع الدستور والقانون.

ويأتي الملف الاقتصادي أولى أولويات الجلسات النقاشية، نظرًا للتحديات الاقتصادية التي تواجهها الدولة المصرية بالوقت الراهن.

كما أعلن رشوان، أن 11 فبراير القادم، هو أخر موعد لتلقي تصورات الأطراف المشاركة في الحوار الوطني المختلفة فيما يخص موضوعات النقاش ب الحوار الوطني، ومن ثم سيقوم مجلس أمناء الحوار الوطني بعمل جدول خاص بالموضوعات الأولى بالنقاش.

ويستعرض موقع  تحيا مصر ، إشادة أعضاء مجلسي النواب والشيوخ بدعوة استئناف جلسات الحوار الوطني، حيث أشاد النائب عمرو عزت حجاج، عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، وكيل لجنة الطاقة والبيئة بالمجلس، بإعلان الكاتب الصحفي ضياء رشوان، المنسق العام للحوار الوطني، استئناف الفعاليات والجلسات النقاشية للمرحلة الثانية من الحوار الوطني، مشيرًا إلى أن "توقيت عودة جلسات الحوار الوطني مهم جداً لاسيما ونحن نمر بوضع وأزمة اقتصادية صعبة جدًا".

عمرو عزت يشيد بعودة جلسات الحوار الوطني

وأشار عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، وكيل لجنة الطاقة والبيئة بالمجلس،  في تصريحات خاصة لتحيا مصر إلى أن "الاقتصاد المصري القومي يواجه تحديات، لذا فنحن الآن في أمس الحاجة لحوار مجتمعي موسع يكون قائم على تحديد أولويات العمل داخل الدولة المصرية على المستوى الاقتصادي لمواجهة هذه التحديات، كما يجب تحديد أولويات العمل على كافة المستويات الأخرى سواء السياسية أو المالية، حتى يمكن الخروج بتوصيات عاجلة تساهم في مواجهة التداعيات السلبية للأزمة الاقتصادية التي تشهدها الدولة المصرية حاليًا.

دعوة الرئيس السيسي لاستئناف الجلسات النقاشية للحوار الوطني

وأضاف النائب عمرو عزت حجاج، أن ارتفاع الأسعار من أهم الملفات التي يجب مناقشتها في جلسات الحوار الوطني ضمن الملف الاقتصادي، مشيرًا إلى أن دعوة الرئيس السيسي لاستئناف الجلسات النقاشية للحوار الوطني دليل على نجاح المرحلة الأولى ومخرجاتها وتؤكد حرصه واهتمامه بمتابعة جلسات الحوار بشكل دقيق.

وثمن النائب عمرو عزت حجاج، عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، وكيل لجنة الطاقة والبيئة بالمجلس، ما قاله الرئيس السيسي مسبقًا بشأن متابعته الدقيقة لجلسات الحوار الوطني، وأن كافة المخرجات والتوصيات ستكون قيد التنفيذ فيما لا يتعارض ويتناقض مع أحكام الدستور والقانون، مشيرًا إلى أن الحوار الوطني سيستمر بنفس اللجان وبنفس القوة ولكن الأولوية للملف الاقتصادي نظرًا لما تمر به الدولة.

كما ثمن النائب عمرو عزت حجاج، بطرح وثيقة «أبرز التوجهات الاستراتيجية للاقتصاد المصري للفترة الرئاسية الجديدة (2024-2030)».

نائب برلماني يشيد بمناقشة الملف الاقتصادي بجلسات الحوار الوطني 

وفي نفس السياق فقد أشاد النائب أحمد إدريس، عضو مجلس النواب، بالدعوة لاستكمال الجلسات النقاشية للحوار الوطني، موضحًا أنه نظرًا للظروف الاقتصادية التي تمر بها البلاد وارتفاع الأسعار، فإن المرحلة الثانية من الحوار الوطني ستكون أولى أولوياتها التركيز على بحث ومناقشة التحديات والمشكلات الاقتصادية الراهنة.

وأشار إدريس في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، إلى أن 11 فبراير القادم أخر موعد لتلقي الأمانة الفنية للحوار الوطني، التصورات من قبل المشاركين من كافة الجهات والأحزاب والشخصيات الاقتصادية والخبراء والمتخصصين، فهناك متسع من الوقت أمامهم لإرسال مقترحاتهم ورؤيتهم الخاصة.

وأكد النائب أحمد إدريس، عضو مجلس النواب، أن الرئيس السيسي يحرص دائمًا على تقديم الدعم لإنجاح الحوار الوطني، لأهمية مخرجاته، مشيدًا باستجابة الرئيس لتوصيات المرحلة الأولى من الحوار الوطني ودعوته لبدء المرحلة الثانية بمخرجات ونتائج ايجابية اضافية جديدة.

مناقشة أزمة سعر الصرف والدولار الأمريكي

وعن أهم الملفات التي يجب التركيز عليها في الجلسات النقاشية، أوضح إدريس، ضرورة مناقشة أزمة سعر الصرف والدولار الأمريكي، فلابد من طرح حلول لمشكلة الدولار، وايجاد حلولًا للحد من خطر السوق السوداء، كما يجب مناقشة كيفية إزالة معوقات الصناعة بالإضافة لتشجيع التصدير، والتأكيد على أهمية ملف توطين الصناعات.

وطالب النائب أحمد إدريس أيضًا بضرورة مناقشة ملف الإنتاج الزراعى، والاكتفاء، والتصدير، والصناعات الغذائية، حتى نستطيع أن نصدر منتجات تساهم فى تقليل الفجوة الاستيرادية ومن ثم توفير العملات الصعبة.

تابع موقع تحيا مصر علي