عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الجرارات تطوق العاصمة باريس وانتفاضة مزارعين.. ماذا يحدث فى فرنسا؟

تحيا مصر

أرسلت الحكومة الفرنسية مركبات مدرعة لحماية سوق لبيع المواد الغذائية بالجملة في باريس في علامة على تصاعد التوترات مع قيام المزارعين بإغلاق الطرق السريعة في فرنسا وبلجيكا وانتشار الاحتجاجات في أماكن أخرى في أوروبا. وتأتي هذه الاحتجاجات بسبب ارتفاع التكاليف ومستويات الدخل التي بلغت حد الفقر للمنتجين الزراعيين.

انتفاضة مزارعين فى فرنسا

وقال المزارعون الإسبان والإيطاليون إنهم ينضمون إلى حركة الاحتجاج التي ضربت ألمانيا أيضًا ، بهدف الضغط على الحكومات لتخفيف القواعد البيئية وحمايتها من ارتفاع التكاليف والواردات الرخيصة.

ومع انعقاد قمة زعماء الاتحاد الأوروبي يوم الخميس، قدمت المفوضية التنفيذية للاتحاد الأوروبي مقترحات للحد من الواردات الزراعية من أوكرانيا وتخفيف بعض اللوائح الخضراء.

ومع ذلك، فشلت هذه الإعلانات في منع العديد من المزارعين من بلجيكا وخارجها من قيادة جراراتهم إلى وسط مدينة بروكسل قبل مسيرة من المقرر أن تتزامن مع قمة الزعماء يوم الخميس.وشوهدت الجرارات حول البرلمان الأوروبي، بينما طوقت الشرطة مباني المفوضية والمجلس.

انتفاضة مزارعين فى فرنسا

وقال المزارع البلجيكي إيدي ديويت على جانب طريق سريع أغلقته الجرارات "نخطط - كمزارعين - للذهاب إلى بروكسل وإقامة حواجز لأن (الزعماء) سيجتمعون يوم الخميس".

وقال مزارع بلجيكي آخر هو لوكا موتون (26 عاما): "لقد انتهى الوقت. (يجب على زعماء الاتحاد الأوروبي) أن يفكروا في المزارعين. تحدثوا إلى المزارعين بدلا من الحديث عن المزارعين، وناقشوا ما هو ممكن. نحن منفتحون على الحوار. "

ورغم أن أزمة المزارعين ليست مدرجة رسمياً على جدول أعمال قمة الاتحاد الأوروبي، فمن المحتم أن تتم مناقشتها، على الأقل على الهامش.

مزارعين فرنسا غاضبون من ارتفاع تكاليف المعيشة

ويقول المزارعون إنهم لا يحصلون على أجور كافية، ويخنقهم الضرائب والقواعد الخضراء ويواجهون منافسة غير عادلة من الخارج.

وقال أرنو روسو، رئيس اتحاد FNSEA القوي في فرنسا: "إن توقعات (المزارعين) ضخمة وتتجاوز ما يمكن للمرء أن يتخيله". "ما يحدث في الوقت الحالي نابع من تراكم القواعد التي تقبلها في البداية.. حتى تصبح أكثر من اللازم".

وكانت الاحتجاجات سلمية إلى حد كبير حتى الآن - على الرغم من قيام المزارعين الفرنسيين برش السماد السائل على مباني المحافظات المحلية وإشعال النار في الإطارات - واعتقلت شرطة باريس يوم الخميس 79 شخصًا في سوق رونجي العملاق للمواد الغذائية.

وقالت الشرطة إن المعتقلين دخلوا موقع تخزين، مما تسبب في بعض الأضرار غير المحددة بالداخل.

انتفاضة مزارعين فى فرنسا

وقالت النقابات الزراعية الرئيسية في فرنسا إنها تعارض تعطيل العمليات في رونجي.

وقال وزير الداخلية جيرالد دارمانين إنه سيتم التسامح مع الاحتجاجات على الطرق السريعة، لكن الشرطة لن تسمح للمزارعين بإغلاق المطارات أو سوق رونجيس.

وقال المسؤولون في رونجيس، في ميناء زيبروج للحاويات في بلجيكا – حيث تم إغلاق طرق الوصول لليوم الثاني – ومجموعات متاجر التجزئة البريطانية إنهم لم يروا بعد أي تأثير كبير على سلاسل التوريد نتيجة الاحتجاجات.

طبخ المزارعون فى بلجيكا البطاطس المقلية على حافة الطريق السريع

وقال متحدث باسم ميناء أنتويرب-بروج إن المزارعين بدأوا في منع الشاحنات من مغادرة ودخول ميناء أنتويرب البلجيكي، ثاني أكبر ميناء في أوروبا.

كما تم إغلاق طريق سريع رئيسي في بلجيكا. كان المزارعون يطبخون البطاطس المقلية على حافة الطريق السريع.

وقالت صحيفة لا فوا دو نورد إن المزارعين الفرنسيين والبلجيكيين أغلقوا عدة طرق على حدودهم.

وفي إيطاليا، قام المزارعون بمئات الجرارات بعرقلة حركة المرور بالقرب من نقاط الوصول إلى الطرق السريعة خارج ميلانو، وفي توسكانا وأماكن أخرى في الأيام الأخيرة.

وفي خطوة أخرى لمحاولة تهدئة غضب المزارعين، أعلنت وزارة الزراعة عن مساعدات إضافية بقيمة 230 مليون يورو لمنتجي النبيذ.

واقترحت المفوضية الأوروبية يوم الأربعاء المزيد من الخطوات التي طالب بها المزارعون، بما في ذلك الحد من الواردات الزراعية من أوكرانيا .

ويفرض هذا الإجراء، الذي سيتطلب موافقة حكومات الاتحاد الأوروبي والبرلمان الأوروبي، "مكابح طوارئ" على المنتجات الأكثر حساسية المستوردة من أوكرانيا - الدواجن والبيض والسكر - مما يسمح بفرض رسوم جمركية إذا تجاوزت الواردات متوسط ​​مستويات عامي 2022 و2023.

واقترحت المفوضية أيضًا إعفاء المزارعين لعام 2024 من شرط الحفاظ على الحد الأدنى من حصة أراضيهم البور مع الاستمرار في تلقي إعانات الاتحاد الأوروبي - وهو طلب آخر من المزارعين.

وأثارت الواردات من أوكرانيا، التي تنازل عنها الاتحاد الأوروبي عن الحصص والرسوم منذ الغزو الروسي في فبراير 2022، وتجدد المحادثات بشأن إبرام اتفاق تجاري مع دول أمريكا الجنوبية في كتلة ميركوسور، استياء المزارعين.

وكرر وزير المالية الفرنسي برونو لومير أن باريس لا تريد توقيع اتفاقية التجارة الحرة ميركوسور في شكلها الحالي بسبب الافتقار إلى ضمانات بأن المنتجات المستوردة ستفي بقواعد 

تابع موقع تحيا مصر علي